6 فرق تشارك في أولى منافسات "البرعة" بعروض متنوعة

لجنة تحكيم "البرعة": ضبط الإيقاع وإتقان الأداء أهم معايير تقييم المشاركين في المسابقة

 

شهد مسرح المروج بصلالة انطلاق الجولة الأولى من منافسات مسابقة البرعة ضمن مرحلة العروض التنافسية الأولى التي شارك فيها كل من راكان الحمر وعلي الحمر ونايف الجنيبي ومحمود الجنيبي والمهند بيت سليم ويعرب بيت سليم ومحمد العوائد ومثنى العوائد ومعمر المشيخي وسالم المشيخي ونصر المسهلي ومحمد المشيخي ونقل البرنامج الجماهيري ليالي المهرجان أجواء المنافسة على الهواء.

وقدَّم المشاركون عروضاً ثانية شكلت 6 فرق قدمت عروضها أمام لجنة التحكيم المكونة من كل من الفنان سعد بن رجب المغني والإعلامي عقيل باعلوي والإعلامي فيصل القلم. وقدمت لجنة التحكيم تعقيبها على كل فريق ثنائي وقدمت لهم التوجيهات للارتقاء بالأداء وتحسينه في المرات المقبلة لضمان المنافسة والاستمرار للتصفيات النهائية.

وقال الفنان سعد بن رجب المغني عضو لجنة تحكيم مسابقة البرعة إنّ فن البرعة هو فن تراثي عماني أصيل يمثل العزة والشموخ والرجولة والكرامة وهو واحد من الفنون التي عرفت بها محافظة ظفار ويتم تأديته في عموم المحافظة.

وقال المغني إنّه من المهم المحافظة على هذا الفن صحيحًا دون أي شوائب تعتريه وتؤثر على هويته فهو فن عريق صحيح اختلفت طرق أدائه عن السابق لكن الهوية والأسس الصحيحة لا يجب أبداً المساس بها وهي رسالة يجب أن يعيها كل من يحرص على هوية الفنون العمانية المُغناة على مستوى السلطنة.

وقال المغني عن مسابقة البرعة إنّه في ظل اختلاف البوصلة في طرق تأدية الفن وحرصاً من القائمين على المهرجان على توجيه جيل الشباب للأداء الصحيح للفن تقام هذه المسابقة لتقديم الجرعات الكافية التي تُعين الشباب وتوجههم نحن فن برعة سليم وصحيح بذات الروح القديمة والطرب الذي يرافق تأديته.

أما الإعلامي عقيل بن علوي باعلوي عضو لجنة التحكيم فقال إنّ فن البرعة إرث حضاري يجب أن نبرزه بالشكل اللائق وهي مبادرة مقدرة من القائمين على مهرجان صلالة السياحي للاهتمام بهذا الفن.

وأشار باعلوي إلى أنّ الفن موجود من خلال مشاركة الفرق الشعبية من مختلف ولايات المحافظة في المهرجان وما يهمنا في هذه الدورة أن تحقق هذه المسابقة أهدافها وأن يستفيد جيل الشباب والمشاركون في هذه المسابقة من الملاحظات التي تقدم إليهم.

وقال الإعلامي فيصل القلم اليافعي عضو لجنة التحكيم إنّ العنصر الأساسي الذي يجب أن نلفت إليه المشاركين هو عنصر الإبداع ومدى الانسجام وهي عناصر أساسية متى ما توفرت لدى البارع فهو يحسن جذب الحضور ويزيد من القيمة الفنية لأدائه. ومن الجانب اللغوي فإنّ البرعة مشتقة من الفعل برع إذن هو فن معني بمدى البراعة والإبداع أضف إلى ذلك عناصر ضبط الإيقاع والتشكيل داخل الميدان وغيرها من العناصر.

ويشار إلى أنّ حلقة مسابقة البرعة استضافت محمد النهاري مدير دائرة الآداب والفنون بالمديرية العامة للثراث والثقافة بمحافظة ظفار والفنان المسرحي مبارك المعشني.

تعليق عبر الفيس بوك