الإدارة والمعاملات التجارية بصدارة التخصصات المطلوبة.. وزيادة متوقعة في عدد الوظائف هذا العام

"مسح أرباب العمل": 80% من شركات القطاع الخاص لا تفضل مؤسسة جامعية محددة لتوظيف خريجيها

مسقط - الرُّؤية

أظْهَرت نتائجُ المسح الذي أجْرَته دائرة مسح الخريجين بوزارة التعليم العالي لأرباب العمل، أنَّ79.8 في المائة من المسؤولين التنفيذيين لا توجد لديهم أفضلية في التوظيف من جامعة أو كلية محددة.

وبحسب البيانات التي أدْلَى بها المسؤولون التنفيذيون بمؤسسات القطاع الخاص في هذا المسح، فإن ما نسبته 20.2 في المائة منهم فقط قالوا إنهم يفضلون التوظيف من جامعات وكليات محددة. وفي ترتيب المؤسسات التعليمية التي يفضل أرباب العمل توظيف خريجيها، احتلت جامعة السلطان قابوس قائمة المؤسسات الأكثر تفضيلا من القطاع الخاص في التوظيف بنسبة 21.5 في المائة، تليها مباشرة الكليات التقنية (التابعة لوزارة القوى العاملة) بنسبة بلغت 18.2 في المائة، فيما جاءت كلية كالدونيان الهندسية ثالثا بنسبة بلغت 10.3 في المائة. وأشار 59.5 في المائة من أرباب العمل المشاركين في المسح إلى أنه لا يوجد تفضيل في توظيف الخريجين من الجامعات والكليات في السلطنة أو خارجها، بينما أشار 31 في المائة منهم إلى أنهم يفضلون التوظيف من الجامعات والكليات من داخل السلطنة، بينما يفضل 9.5 في المائة خريجي الجامعات/الكليات من خارج السلطنة.

وعن التخصصات الأكثر طلبا في القطاع الخاص، أشارت نتائج مسح أرباب العمل إلى أن أكثر التخصصات طلبا في القطاع الخاص هو تخصص الإدارة والمعاملات التجارية بمتوسط نسبة بلغت 28.5 في المائة، ومن ثم الهندسة والتقنيات المتصلة بها بمتوسط نسبة بلغت 22.4 في المائة، ومن ثم تكنولوجيا المعلومات بمتوسط نسبة بلغت 14.4 في المائة من مجموع مجالات الدراسة الأحد عشر المختلفة.

وسُئل الرؤساء التنفيذين عن تخصصات الخريجين الذين تم توظيفهم في 2015، وأشارت النتائج إلى أكثر التخصصات توظيفا تحت كل مجال دراسي، فمثلا في مجال الإدارة والتجارة يتضح أن تخصص الإدارة والاعمال حصل على نسبة 32.4 في المائة، فيما نال تخصص المحاسبة نسبة 28.5 في المائة، وهما التخصصان الأكثر توظيفا في القطاع الخاص، أما بالنسبة لمجال الهندسة فإن أكثر تخصصين توظيفا في القطاع الخاص هما تخصص الهندسة الكهربائية الإلكترونية بنسبة 22.4 في المائة، يليه تخصص الهندسة الميكانيكية والصناعية بنسبة 21.5 في المائة.

ولمعرفة مدى دقة البيانات التي أدلى بها المسؤولون التنفيذيون من حيث مجالات دراسة الخريجين التي يحتاجها القطاع الخاص، تم عقد مقارنة بين بيانات الخريجين العاملين في القطاع الخاص والمستنبطة من مسح الخريجين 2015، لمعرفة تخصصات الخريجين الذين تم توظيفهم تأكيدا للتوجهات التي أبداها أرباب العمل في توظيف الخريجين في مجالات معينة. وتبيَّن أنَّ أكثر مجال دراسي توظيفا هو مجال الهندسة والتكنولوجيا المرتبطة بها بنسبة 45.8 في المائة، يليه مجال الإدارة والتجارة بنسبة 15.4 في المائة، ومن ثم مجال تكنولوجيا المعلومات بنسبة 14.6 في المائة، وبينما لايزال تخصص تكنولوجيا المعلومات ثالثا في التوظيف، فإن حملة المؤهلات في مجال الهندسة هم الأكثر توظيفا حسب بيانات مسح الخريجين 2015.

ومن جهة ثانية، ذكر المسؤولون التنفيذيون أعداد من تم توظيفهم من الخريجين في مؤسسات القطاع الخاص في 2015، وقد تم مقارنتها بأعداد أولئك الذين سيتم توظيفهم خلال العام 2016؛ حيث لوحظ زيادة في نسبة الخريجين الذين سيتم توظيفهم في عام 2016 مقارنة بمن تم توظيفهم في عام 2015.

وتمثلت الزيادة في كلٍّ من: مجال العمارة والإنشاء، ومجال الزراعة والعلوم، ومجال الإدارة والتجارة، ومجال الخدمات الشخصية.

وأظهرتْ النتائج الأولية لمسح أرباب العمل وجود علاقة متوسطة بين حجم مؤسسات القطاع الخاص (كبيرة ومتوسطة وصغيرة وصغرى) وعدد الخريجين الذين تم توظيفهم في العام 2015 و2016، والذين سيتم توظيفهم في 2017؛ حيث أوضحت المؤشرات أن المؤسسات الكبيرة توظف عددا أكبر من الخريجين عن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كل سنة، بحيث أنه كلما كان عدد العاملين في المؤسسة كبيراً، كان عدد الخريجين الذين سيتم توظيفهم أكبر. بينما لم تظهر النتائج أي علاقة مشابهة بين تصنيف المنشأة أو المؤسسة (استشارية، عالمية، ممتازة، أولى) وعدد الخريجين الذين يتم توظيفهم في الأعوام 2015 و2016 و2017.

تعليق عبر الفيس بوك