بمشاركة ممثلي المُنظمات غير الحكوميّة والمؤسسات الوطنية المعنية بحقوق الإنسان

الراشدي يترأس الدورة الأربعين للجنة حقوق الإنسان بجامعة الدول العربية بالقاهرة

 

 

مسقط – الرؤية

 

تعقد اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان بجامعة الدول العربية دورتها العادية الأربعين خلال الفترة من 17 يوليو الحالي ولمدة خمسة أيام بمقر الجامعة بجمهورية مصر العربية برئاسة الدكتور محمد بن سليمان الراشدي المستشار القانوني لمعالي الشيخ وزير العدل ورئيس اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، وحضور ممثلي الدول العربية المعنيين بحقوق الإنسان. ويحضر اجتماعات اللجنة وفقاً للمادة التاسعة من اللائحة الداخلية لعمل اللجنة ممثلي المنظمات غير الحكوميّة العربية والمؤسسات الوطنيّة المعنية بحقوق الإنسان في الدول العربية المعتمدة في اجتماعات اللجنة بصفة مراقب وفقا للضوابط والمعايير المقررة في اللائحة.

وتناقش الدورة الحالية عددًا من الموضوعات ذات الصلة بحقوق الإنسان من أهمها استعراض تقرير الأمانة العامة لإدارة حقوق الإنسان بجامعة الدول العربية حول الإجراءات المتخذة لتنفيذ توصيات الدورة السابقة التاسعة والثلاثين للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان. وكذلك مسيرة الميثاق العربي لحقوق الإنسان المعروض للتوقيع عليه من الدول العربية إلى جانب مناقشة شعار إحياء اليوم العربي لحقوق الإنسان الذي يوافق السادس عشر من مارس من كل عام حيث يتم كل عام إقامة احتفال بهذا اليوم.

وتتناول الدورة موضوع مكافحة الإرهاب وأثره على تعزيز وحماية حقوق الإنسان في المنطقة العربية كما يتضمن جدول الأعمال موضوعات ذات صفة دائمة منها التصدي للانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان في الأراضي العربية المحتلة وأوضاع الأسرى والمعتقلين في السجون الإسرائيلية وجثامين الشهداء الفلسطينيين والعرب المحتجزة لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلية في مقابر الأرقام وكذلك مناقشة مشروع الإعلان العربي المتعلق بحق ومسؤولية الأفراد والجماعات وهيئات المجتمع في تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية. ومن أهم الموضوعات التي ستطرح للنقاش مشروع الاستراتيجية العربية لحقوق الإنسان حيث إنّ المشروع قد مرّ بعدة مراحل من الدراسة والمناقشة.

ومن الموضوعات المطروحة للنقاش حقوق الإنسان في الوطن العربي في إطار الاهتمام وتفعيل التعاون العربي المشترك والتكامل الاجتماعي لتحقيق أقصى الغايات والنتائج المرجوة للوطن العربي، والعمل على تعزيز ثقافة حقوق الإنسان وقيم التسامح واحترام الأديان السماوية، خصوصا وأنّ الدول تسعى دائما إلى الارتقاء بالوسائل والآليات المتاحة خدمة للإنسانية انطلاقا من إيمانها الراسخ بكرامة الإنسان وحقه في حياة كريمة على أسس من الحرية والعدل والمساواة.

وتعقد اللجنة سنويًا دورتين عاديتين ويتم رفع توصياتها إلى المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية للمصادقة عليها أو إبداء ما يراه المجلس من ملاحظات على تلك التوصيات.

تعليق عبر الفيس بوك