"حماية المستهلك": استرجاع 27 ألف ريال في الظاهرة خلال النصف الأول

 

عبري - الرؤية

تمكنت إدارة حماية المستهلك بمحافظة الظاهرة من استرجاع ما يزيد عن 27 ألف ريال عماني لصالح عدد من المستهلكين خلال النصف الأول من العام الجاري، وتأتي هذه الاسترجاعات في إطار الجهود التي تبذلها الإدارة في حل الشكاوى بالطرق الودية المرضية للطرفين.

وتعكس الأرقام كذلك جهود الهيئة ممثلة في إدارة الظاهرة لمتابعة وحل قضايا وشكاوى المستهلكين. وتمّ التعامل مع كافة الشكاوى والبلاغات باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة فيها حسب ما نص عليها قانون حماية المستهلك؛ حيث تمّ استرجاع مبلغ تجاوز 25 ألف ريال عماني عن طريق التسويات، ومبلغ (2000) ريال عن طريق الأحكام القضائية. وتلقت الإدارة خلال النصف الأول (130) بلاغاً، ونفذت (94) من استدعاءات وتكاليف بالحضور للإدارة، وتم تحرير (69) محضر مخالفة.

وأظهرت الإحصائيات خلال النصف الأول للعام 2016 أنّ عدد الشكاوى بلغ (246) شكوى تنوعت في مضمونها ومجالاتها في مختلف المؤسسات الخاصة، وتركّزت أغلب الشكاوى في قطاع وكالات السيّارات وخدماتها، كما توزّعت الشكاوى الأخرى على قطاعات خدمات السيّارات، ومحلات الملابس والمنسوجات، ومواد البناء، بالإضافة إلى محلات بيع وإصلاح الأجهزة الإلكترونية بكافة أنواعها، ومحلات بيع قطع الغيار، وورش إصلاح السيارات، وورش الألمنيوم، ومحلات بيع الذهب والمجوهرات، وخدمات الأفراح، ومحلات الهواتف، ومؤسسات جلب الأيدي العاملة، وغيرها من القطاعات الأخرى.

وتتعامل الإدارة مع كافة هذه الشكاوى والمخالفات والبلاغات باتخاذ الإجراءات اللازمة فيها حسبما نصّ عليه قانون حماية المستهلك والتشريعات الأخرى ذات العلاقة بحماية المستهلك، ويتم التوصل إلى تسوية بعض هذه القضايا ومنها ما تتم إحالته إلى الادعاء العام الذي بدوره يحيلها إلى المحاكم المختصة فتصدر في حقها الأحكام المناسبة والأوامر الجزائية.

تعليق عبر الفيس بوك