"معادلة الشهادات" بدول مجلس التعاون تناقش ضوابط تقييم المؤهلات

 

 

مسقط – الرؤية

استضافت وزارة التعليم العالي أمس الاجتماع الحادي عشر للفريق الفني لمعادلة شهادات التعليم العالي بحضور مسؤولين ومُختصين من الأمانة العامة لدول مجلس التعاون وإدارات معادلة المؤهلات الدراسية بدول المجلس.

وناقش الفريق عددًا من قرارات الاجتماع السابق للجنة رؤساء لجان معادلة شهادات التعليم العالي بدول المجلس. وتم مناقشة قرار وضع آلية مشتركة في الاعتماد الأكاديمي ومعادلة الشهادات حيث تقرر بعد اجتماعات ومناقشات بين اللجنة التنسيقية للاعتماد الأكاديمي ولجنة رؤساء لجان معادلة شهادات التعليم العالي بدول المجلس إيقاف العمل بإيجاد آلية مشتركة للجنتين نظراً لإنشاء مكتب للشبكة الخليجية لضمان الجودة وإنهاء أعمال لجنة الاعتماد الأكاديمي، وشجعت الأمانة العامة هيئات الاعتماد الوطنية والجهات المسؤولة عنها في دول المجلس بتبادل التجارب والخبرات فيما بينها فيما يتعلق بالاعتماد الأكاديمي بما يعزز دورها الوطني.

وناقش الفريق الأهداف والضوابط والمعايير الاسترشادية لتقييم المؤهلات العلمية التخصصية (الطبية والصحية والهندسية) التي تمّ اعتمادها من قبل المجلس الأعلى والأمانة العامة للمجلس. كما تم مناقشة الضوابط والمعايير للدراسة بنظام التعليم عن بعد أو الانتساب ودعا الفريق الدول الأعضاء إلى الاستفادة من الدول التي كانت لها تجربة سابقة في وضع هذه المعايير كتجربة السلطنة وتجربة دولة الإمارات العربية المتحدة.

وناقش الفريق أهم مستجدات الموقع الإلكتروني الموحد للجنة الرئيسية لمعادلة الشهادات لدول المجلس. ويختتم الفريق أعمال الاجتماع اليوم حيث سيتم مناقشة ممارسات جهات التعليم العالي في مجال مكافحة الشهادات الوهمية، كما ستقدم دائرة معادلة المؤهلات والاعتراف بالوزارة عرضًا مرئياً حول أهم أعمال وإنجازات الدائرة في مجال معادلة المؤهلات والاعتراف، كما سيقوم الفريق بجولة ميدانية حول مديريات وأقسام الوزارة.

تعليق عبر الفيس بوك