استعدادات مكثفة من مختلف الجهات لاستقبال ضيوف موسم الخريف

انطلاق مهرجان صلالة السياحي غدًا تحت شعار "عمان المحبة والوئام".. وفعاليات متنوعة تنتظر الزوار

51 فرقة شعبية من داخل وخارج ظفار تثري الفعاليات بفنونها التراثية

مسابقة البرعة تتواصل كأحد أبرز الفعاليات الرئيسية

انطلاق أول مسابقة إنشادية في المهرجان.. والمشاركة مفتوحة للجميع

ندوات فكرية وأمسيات ثقافية تعزز الجانب المعرفي للزوار بمشاركة نقاد عمانيين وعرب

8 عروض مسرحية شيّقة على مسرح البلدية الرئيس

صلالة - إيمان الحريبية

تنطلق غدًا الجمعة فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي 2016 في دورته العشرين تحت عنوان "عمان المحبة والوئام".

ويأتي مهرجان هذا العام ليؤكد على نجاح أحد نماذج الرؤى السامية الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- والتي تشدد على نهج تبني سياسة الوئام والدعوة للمحبة والتآلف بين الشعوب؛ إذ ينطلق المهرجان برسائل وطنية هادفة دأب المهرجان السياحي السنوي على تبنيها. ويشهد المهرجان لهذا العام تنوعا في فعالياته الثقافية والرياضية والفنية، وحضورًا مميزا للثرات والفنون الشعبية المغناة؛ حيث ستشارك ما يقارب 25 فرقة من داخل محافظة ظفار و26 فرقة أخرى من خارج المحافظة، وذلك للتعريف بالفنون الشعبية المختلفة للسلطنة.

ليالي المهرجان

ومن المقرر أن تبدأ حلقات البرنامج الجماهيري "ليالي المهرجان" مع أول أيام مهرجان صلالة السياحي 2016، والذي يحظى بمتابعة واسعة الانتشار؛ حيث سيقدم برنامج هذا العام حلقات خاصة عن رواد الأغنية العمانية مثل الفنان العماني الراحل سالم بن راشد الصوري وعبدالله الصفراوي وغيرهم، فضلا عن جلسات السمر الفنية الخليجية، كما سيتخلل البرنامج عرض لمسابقة البرعة ومسابقة الإنشاد التي تقام للمرة الأولى. وينطلق البرنامج بتنظيم من شركة مسقط للوسائل الإعلامية، وتحت إشراف اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي، ويقدم البرنامج الإعلامي عبدالله السباح، والبرنامج من إعداد عارف صفرار وإخراج طارق باعمر.

كما تتواصل مسابقة البرعة التي تحظى بقبول ومتابعة كبيرة من محبي هذا الفن للعام الرابع على التوالي وتعتبر واحدة من أبرز الفعاليات الرئيسية للمهرجان. وتشترط المسابقة ألا يقل عمر المشارك عن 18 سنة واللياقة البدنية الجيدة والالتزام بالزي العماني وغيرها من الشروط. وستقام المسابقة كل يوم سبت وأحد على مسرح المروج. وتتألف لجنة المسابقة لهذا العام من كل من الفنان الشعبي سعد المغني والإعلامي محسن الفقيه وفيصل القلم.

وستشهد حلقات المسابقة تغطية خاصة لكواليس المسابقة، وكذلك تصويت الجمهور عبر الرسائل النصية وتقديم الجوائز المالية والعينية. وساهمت المسابقة في التعريف بفن البرعة الأصيل الذي يعد واحدًا من أكثر فنون محافظة ظفار انتشاراً وشعبية، وقد أثمرت الجهود الحثيثة التي بذلتها السلطنة من أجل توثيق تراثها غير المادي في القائمة العالمية؛ فجاء إدراج منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة فن البرعة في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية، وذلك في نوفمبر من العام 2010.

ويعبر فن البرعة عن العزة والشموخ، ويتم التركيز خلال المسابقة على عدد من الأساسيات لأداء فن البرعة، مثل مسكة الخنجر وحركته والدوران باعتباره معبرا عن مدى حرفية راقصي البرعة وكذلك حركة وثب القدمين والموازنة بين الحركات.

وسيتضمن المهرجان انطلاق أول مسابقة إنشادية تبث تلفزيونيا على الهواء مباشرة، وستتاح المشاركة فيها لمختلف محافظات وولايات السلطنة للعمانيين والمقيمين، وذلك في مواضيع الأناشيد الدينية والاجتماعية والعامة والوطنية. وتتكون لجنة تحكيم المسابقة من كل من المنشد العماني إبراهيم باعمر وجميل جوزي وتقام المسابقة بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية.

مسابقة الولايات

إلى ذلك، تشارك 12 ولاية في مسابقة الولايات التنافسية؛ وهي ولايات: مدحاء وضنك وإبراء وثمريت والمزيونة وأدم ولوى وصور ونخل والسيب وهيماء ومرباط. ويتم تحكيم المشاركات وفقا لما تقدم الولايات في جوانب الفنون شعبية، وكذلك الحرف والمشغولات اليدوية والألعاب الشعبية الخاصة بالولاية المشاركة. وتجري المشاركات عبر تعبئة الاستمارة المطلوبة من قبل مندوب الولاية أو الوالي، ويجب أن تكون المشاركة عمانية خالصة مائة بالمائة؛ إذ يتعين أن تكون الحرفة التي تقدمها الولاية عمانية والصانع عماني والفنون الشعبية عمانية واللباس والأزياء عمانية؛ حيث إنّ نقاط لجنة التحكيم تذهب لهذه المعايير بجانب أن تكون أيضا المواد الخام محلية وغيرها من المعايير الأخرى التي ننظر إليها لدى تقييم الولايات المشاركة معنا. والمسابقة مستمرة كأحد الفعاليات الرئيسية للمهرجان منذ ما يقارب 11 عامًا من عمر المهرجان.

وسوف تتواصل على مدى فترة المهرجان الندوات الدينية وفرق الإنشاد الديني والأمسيات الثقافية الشعرية والفنية، بالإضافة للنقد والفكر بشكل عام لعدد من المفكرين والنقاد العرب والعمانيين وفي مجالات شتى من الشؤون الفكرية والثقافية والأدبية والفنية بشكل عام، إلى جانب أنّ المهرجان سيشهد طوال أيامه نشاطات ثقافية واجتماعية وفنية أخرى على المسارح الرئيسية مثل مسرح المروج والمسرح الرئيسي لمركز البلدية الترفيهي ومسرح البحيرة حيث سوف يتم عرض العديد من المسرحيات الهادفة المحلية.

مدينة الألعاب

ومن بين الفعاليات التي تحرص اللجنة المنظمة للمهرجان على تقديمها الألعاب الكهربائية المتميزة والمثيرة، والمتمثلة في مدينة الألعاب الكهربائية، والتي حظيت بوجود ألعاب كهربائية وإلكترونية جديدة تمتاز بالإثارة والمتعة والمرح لمختلف الأعمار من صغار وكبار، حرصًا من بلدية ظفار على إرضاء كافة الأذواق في مختلف الفعاليات وكذلك في مدينة الألعاب الكهربائية. وسيتم جلب العديد من الألعاب الكهربائية الضخمة في مهرجان صلالة السياحي 2016، ويأتي ذلك في إطار الحرص على التجديد واستقطاب ألعاب جديدة ومثيرة تساعد على إيجاد جو من الترفيه للأطفال والأسر التي تزور مركز البلدية الترفيهي.

وتعد مشاركة الحرفيين والحرفيات فرصة ذهبية لعرض منتجاتهم الحرفية المختلفة من مختلف ولايات السلطنة وتحظى بإقبال كبير من الزوار لشراء ما تنتجه الأنامل العمانية التي تعرفهم بالموروث العماني الأصيل.

وستضيئ الألعاب النارية سماء مهرجان صلالة السياحي في يوم الافتتاح بتشكيلات ألوان الأضواء المبهرة المنعكسة على سهل أتين ستضيف لمسة جمالية رائعة من تشكيل الإنسان والطبيعة، كما ستضيئ الألعاب النارية كل يوم أحد وكذلك آخر يوم لمهرجان صلالة السياحي حتى يشبع رغبة كل من يحب هذه الفعالية خاصة الأطفال مع عوائلهم وتعتبر الألعاب النارية من أهم فعاليات مهرجان صلالة السياحي.

وستقام على خشبة مسرح البلدية الرئيسي بعض العروض المسرحية المحلية وقد شهدت العروض في الدورة السابقة إقبالا كبيرا ونتمنى أن يستمر هذا المستوى في العروض المسرحية في مهرجان صلالة السياحي 2016.

وستشهد أيام المهرجان تقديم 8 عروض مسرحية؛ منها ست عروض محلية ومسرحيتان من خارج المحافظة، وذلك حرصا من اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي على دعم الحركة المسرحية وإبراز المواهب الشبابية في المسرح. ومن المسرحيات التي ستعرض خلال أيام المهرجان مسرحية "تقرح فيكم البركة" لفرقة سمهرم الأهلية ومسرحية "النوخذة" لفرقة صلالة الأهلية، ومسرحية "الغمرة" لفرقة ظفار الاهلية، ومسرحية "منا وفينا" لفرقة فنانين مجان، ومسرحية "رجيبون ومجيبون" لفرقة السلطنة للثقافة والفن، و"خوش حوش" لفرقة أوبار، ومشاركة لفرقة مرباط المسرحية الأهلية.

وسيتم إشراك جمعيّات المرأة العمانية ومراكز الوفاء الاجتماعي بمختلف ولايات محافظة ظفار وذلك إيمانًا بأهميّة دور المرأة العمانية ومساهمتها الفاعلة ومشاركتها المتميزة مع الرجل في كافة الأصعدة.

وسيتم تخصيص أيام الآحاد للنساء فقط في المهرجان، حيث يجري العمل على تنظيم فعاليات خاصة بالنساء من خلال المسابقات في العديد من مسارح مركز البلدية الترفيهي والفعاليات والمناشط؛ كالمحاضرات والندوات والأمسيات الثقافية والمسرحيات وعروض الأزياء وأي مناشط أخرى خاصة بالمرأة حتى تأخذ المرأة حريتها أكثر في مشاهدة كل الفعاليات والتسوّق.

تعليق عبر الفيس بوك