يوفر الحراسات والدوريات البحرية وإصدار التصاريح الأمنية وعمليات المراقبة وحركة البضائع

شرطة عمان السلطانية تحتفل بافتتاح مركز شرطة أمن ميناء صحار في محافظة شمال الباطنة

 

 

الحارثي: المركز استكمال للبنية الأمنية في ميناء صحار

قائد شرطة شمال الباطنة: افتتاح المركز يترجم واجبات الشرطة تجاه المرافق الاقتصادية بالسلطنة

جيلنكريشن: المركز الجديد يعزز من عناصر جذب الاستثمارات

 

صحار- الرؤية

تصوير/ عبد المنعم البلوشي

احتفلت شرطة عمان السلطانية أمس الإثنين بافتتاح مركز شرطة أمن ميناء صحار، وذلك تحت رعاية سعادة/ سعيد بن حمدون الحارثي وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ والشؤون البحرية، بحضور اللواء حمد بن سليمان الحاتمي مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك للعمليات، وعدد من أصحاب السَّعادة وكبار ضباط شرطة عُمان السلطانية والأجهزة العسكرية والأمنية والمشايخ والرشداء ومسؤولي الشركات العاملة في ميناء صحار ومنطقة صحار الصناعية.

ويأتي افتتاح المركز من منطلق اهتمام شرطة عمان السلطانية بنشر مظلة الأمن في ربوع السلطنة وحماية المرافق الحيوية التي تُعزز من النشاط الاقتصادي في السلطنة.

وبدأ الحفل بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية للمبنى إيذاناً بافتتاح المركز، ثم قام راعي المناسبة والحضور بجولة في أرجاء المركز للاطلاع على مكوناته وأقسامه، كما اطلع على أهم ما زود به المركز من معدات وآليات. وسيعمل المركز على توفير الحراسات والدوريات البحرية وإصدار التصاريح الأمنية لدخول الموانئ، إضافة إلى المراقبة والتأكد من حركة مرور البضائع والمعدات التي يتم إخراجها من وإلى الميناء.

وعقب الافتتاح، قال سعادة سعيد بن حمدون الحارثي وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ والشؤون البحرية راعي الحفل لوسائل الإعلام: "تشرفت بافتتاح مركز شرطة أمن ميناء صحار والذي يُعد من المراكز المتقدمة جداً، وتكمن أهميته في كونه استكمالاً للبنية الأمنية في الميناء وهذا الجزء من المنظومة، وسيُسهم المركز في تحقيق الأهداف المرجوة والطموحة لميناء صحار، ونتمنى أن نرى مثل هذه المراكز في الموانئ الأخرى".

من جانبه، قال العميد عبد الله بن صالح الغيلاني قائد شرطة محافظة شمال الباطنة إنّ افتتاح مركز شرطة أمن ميناء صحار في هذا الميناء الإستراتيجي المهم والحيوي والذي يُعد الميناء الرئيسي في السلطنة، يحمل دلالة عظيمة فيما يتعلق بواجبات شرطة عمان السلطانية والخدمات التي تُقدمها، لتتكامل مع منظومة الخدمات الحكومية التي ترفد الاقتصاد في مثل هذه المواقع الإستراتيجية.

وأضاف العميد قائد شرطة محافظة شمال الباطنة أنّ المركز سيُقدم خدماته على مدار الساعة سواء الخدمات الأمنية أو الخدمات في مجال الجوازات والإقامة والخدمات التي تتعلق بالتصاريح ومراقبة السفن، وكذلك الخدمات الجمركية، وهو رافد لهذه الخدمات المتكاملة التي تقدمها شرطة عمان السلطانية في تسهيل وتسريع وتيرة الإجراءات من حيث تخليص البضائع وتأمين الصناعات القائمة في هذا الميناء الذي يشتمل على قسم صناعي كبير وبالتالي هناك منظومة متكاملة يُقدمها هذا المركز في الإشراف على تأمين المنطقة البحرية المحيطة بالميناء والمداخل المؤدية له وتقديم كافة الخدمات والتسهيلات التي تتطلبها الشركات العاملة في هذا الميناء والجهات ذات العلاقة في مجالات التصدير والاستيراد.

وقال مارك جيلنكريشن الرئيس التنفيذي لميناء صحار بالمنطقة الحرة: "سعداء جداً بافتتاح هذا المركز بميناء صحار، إذ إنّ جهود شرطة عمان السلطانية محل تقدير، وبلا شك فإن هذا المركز يحمل أهمية كبرى لدى المستثمر ويسهل ويعزز المنظومة الأمنية بالميناء.. إننا ننظر بشغف للتكامل بين المركز والصناعات فيما يخص الجانب الأمني والسلامة الصناعية والطوارئ".

يشار إلى أنّ مركز شرطة أمن ميناء صحار يتبع إدارة أمن الموانئ البحرية بقيادة شرطة خفر السواحل والتي تعمل على التأكد من امتثال جميع الموانئ البحرية العمانية للاشتراطات الدولية لأمن السفن والموانئ والمرافق المينائية بالتنسيق مع شركات الانتفاع العاملة بالموانئ البحرية.

وجاء إنشاء "إدارة أمن الموانئ البحرية" تماشياً مع التطورات السياسية والأمنية في العالم وما فرضته الأحداث العالمية من إجراءات من خلال سن العديد من القوانين الدولية لمواجهتها، ومن ناحية أخرى فإنّ السلطنة تشرف على أهم ممر بحري مائي في المنطقة ولديها عدد من الموانئ الصناعية والنفطية والتجارية والتي تمثل حلقة ربط وتواصل مع الكثير من الموانئ في مختلف دول العالم، ولأجل ذلك فقد أدركت السلطنة الأهمية الحيوية والاقتصادية لهذه المرافق وسخرت الإمكانات من ضمنها إنشاء إدارة أمن الموانئ البحرية يتبعها عدد من المراكز الأمنية وتزويدها بكادر بشري مؤهل للقيام بالأدوار المنوطة بهم وكذلك بالأجهزة والمعدات التي تعينهم على أداء دورهم بكل جدارة وإتقان.

تعليق عبر الفيس بوك