بتمويل من مجلس البحث العلمي ومنظمة لينداو

جامعة السلطان قابوس تشارك في اجتماع العلماء الحاصلين على جائزة نوبل بألمانيا

 

مسقط – الرؤية

شاركت رحمة بنت خلفان بن سيف البوسعيدية، معيدة بقسم الفيزياء بجامعة السُّلطان قابوس، في الاجتماع الـ ٦٦ لمنظمة لينداو بألمانيا لعام ٢٠١٦ كأول عُمانية تمثل الباحثين الناشئين العمانيين في الاجتماع الذي عقد خلال الفترة من 26 يونيو وحتى 1 يوليو من هذا العام. وتأتي المشاركة الأولى من نوعها كإحدى المزايا التي حصل عليها مجلس البحث العلمي بعد أن أصبح شريكاً أكاديمياً في منظمة لينداو في عام 2015م. وشارك الدكتور سيف الهدابي، الأمين العام المساعد للبرامج والبحوث العلمية بمجلس البحث العلمي، في الاجتماع ممثلاً للمجلس في المحفل العلمي العالمي السنوي.

وتضمن برنامج الاجتماع فعاليات عديدة مثمرة تبدأ يوميًا من الساعة السابعة صباحًا بمشاركة الباحثين الناشئين والعلماء الحاصلين على جائزة نوبل في الفيزياء لإلقاء بعض المحاضرات العلمية حول آخر مستجدات علم الفيزياء والتركيز على بعض العلوم المعاصرة كعلم فيزياء الكم، كما شارك جميع الباحثين في سلسلة محاضرات يومية ألقاها علماء من مختلف دول العالم، بمعدل سبع محاضرات يومياً حيث إنّ مدة كل محاضرة نصف ساعة.

وتنوعت المحاضرات لتشمل مجالات مختلفة كفيزياء المواد وفيزياء الكم وفيزياء الإشعاعات والطب ودراسات مكثفة عن الكون وغيرها، وبعد ذلك تبدأ الفعاليات المسائية المتمثلة في حلقات نقاشية بين العلماء أنفسهم وبحضور العلماء الناشئين (panel discussion)  إضافة إلى (young scientists’ discussion)  حيث يختار كل عالم ناشئ عالما واحدا يحضر معه جلسة نقاشية. وتضمن برنامج الاجتماع كذلك ترشيح بعض الباحثين من حملة الدكتوراه والماجستير لعرض بحوثهم أمام العلماء وهو ما يسمى بالماستر كلاسز (master classes). وكذلك تم اختيار ثلاثين باحثا لعرض ملصقات أبحاثهم العلمية (poster session) وتمّ تكريم أفضل ثلاثة باحثين، إلى جانب العديد من الفعاليات العلمية والترفيهية.

وحول آلية اختيار المرشحين من الباحثين الناشئين لتمثيل السلطنة في المؤتمر الـ٦٦ لمنظمة لينداو بألمانيا لعام ٢٠١٦م، قال الدكتور عبيد السعيدي، مدير دائرة البرامج بمجلس البحث العلمي: تقدم للمشاركة في اجتماع لينداو ستة باحثين عمانيين وتم اختيار المرشحين الثلاثة لترشيحهم من السلطنة لحضور اجتماع منظمة لينداو بناءً على المعايير التي وضعتها لجنة التقييم برئاسة سعادة الدكتور هلال بن علي الهنائي، أمين عام المجلس وعضوية الدكتور سيف الهدابي، الأمين العام المساعد للبحوث والبرامج العلمية، والدكتور عبيد السعيدي. وتم اختيار الثلاثة الأفضل بناءً على أوراقهم الثبوتية من سيرة ذاتية وإنجازات علمية ورسالة توصية من المشرف الأكاديمي حيث تم قبول اثنين منهم من قبل منظمة لينداو ولكن نظرًا للظروف الصحية اعتذر أحدهم وبالرغم من أننا طلبنا من المنظمة إعادة النظر في إمكانية ترشيح المرشح الثالث مكان المرشح الذي اعتذر ولكن جاء ردها بالاعتذار.

ويشار إلى أنّ الاجتماعات مخصصة للفائزين بجائزة نوبل للالتقاء بالباحثين الناشئين من مختلف دول العالم. ويتنافس الباحثون الناشئون من أكثر من 80 دولة للحصول على أحد المقاعد الستمائة المخصصة وتقوم كل دولة بترشيح ممثليها ويتم الفرز النهائي للطلبات المُقدمة من خلال لجنة مخصصة لهذا الغرض من قبل اجتماعات لينداو. واجتماع هذا العام كان للفائزين بجائزة نوبل في مجالات علوم الفيزياء. وخلال الاجتماع التقى العلماء الفائزون بجائزة نوبل مع العلماء الناشئين لتحفيزهم ونقل المعرفة وتبادل الخبرات ووجهات النظر حول آخر المستجدات العلمية.

 

تعليق عبر الفيس بوك