"حماية المستهلك": استدعاء أكثر من 121 ألف سيارة خلال النصف الأول

 

 

مسقط - الرُّؤية

نفَّذتْ الهيئة العامة لحماية المستهلك 56 حملة استدعاء لحوالي 121408 سيارات خلال النصف الأول من العام الجاري 2016؛ بالتعاون مع عدد من وكالات السيارات لوجود بعض الأعطال أو لإجراء تحسينات على المنتجات المستدعاة، وذلك حسب ما أوضحه التقرير النصف سنوي الأول للاستدعاءات للعام 2016 الذي تصدره المديرية العامة لخدمات المستهلكين ومراقبة الأسواق بالهيئة.

وقال حمود بن سعيد الجابري المكلّف بتسيير أعمال المديرية العامة لخدمات المستهلكين ومراقبة الأسواق، إنه خلال شهر يناير تم استدعاء حوالي 50413  سيارة، كما تم استدعاء 2404 سيارات خلال شهر فبراير، واستدعاء 47932 سيارة في مارس، إضافة إلى 10621 سيارة خلال شهر ابريل، و4251 سيارة خلال شهر مايو، و5787 سيارة خلال شهر يونيو. وأشار إلى أن أسباب الاستدعاءات الخاصة بالمركبات تعددت بين العيوب وإجراء الإصلاحات الفنية التي تم اكتشافها لاحقًا من قبل المصنع بدولة المصدر، والتي يتطلب الأمر فيها إحضار هذه المركبات إلى ورش الوكلاء المعتمدين لها في دول العالم. وأضاف أن هذه الاستدعاءات تأتي بناءً على ما نصّت عليه المادة (27) من قانون حماية المستهلك والتي ألزمت المزود فور اكتشافه وجود عيب في السلعة أو الخدمة يكون من شأنه الاضرار بالمستهلك أو بأمواله بوقف تداول السلعة أو الخدمة وإخطار المستهلكين بهذا العيب وسحب السلعة المعيبة من السوق فوراً.

وأكد الجابري حرص الهيئة على إجراء مراجعات مستمرة لجميع المنتجات المطروحة والخدمات المقدمة في أسواق السلطنة، انطلاقا من الحفاظ على حقوق المستهلكين بما ينسجم مع معايير الجودة والسلامة، وعليه ركزت الهيئة اهتمامها على موضوع استدعاءات السيارات التي تنفذها بالتعاون مع مختلف الشركات والوكالات في السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك