تتضمن زيادة القدرة الكهربائية بمحطة الضخ في وادي عدي.. وصيانة بعض المحابس بالشبكة الرئيسية

"الكهرباء والمياه": تنفيذ حزمة من المشاريع الإستراتيجية خلال إجازة عيد الفطر في محافظة مسقط

 

 

مسقط - الرؤية

أعلنت الهيئة العامة للكهرباء والمياه عن تنفيذ حزمة من المشروعات الإستراتيجية خلال إجازة عيد الفطر السعيد، في محافظة مسقط تهدف إلى تحسين خطوط نقل المياه الرئيسية في عدد من ولايات المحافظة، وذلك وسعيا لإنجاز الأعمال بما يضمن تحقيق قيم الهيئة والتي تتضمن تحقيق كفاءة تشغيلية عالية.

وسيتم خلال هذه الفترة ربط خط نقل المياه الجديد سعة 1600 ملم بمحطة ضخ المياه بولاية العامرات وزيادة القدرة الكهربائية لمحطة ضخ وادي عدي، كذلك سيتم عمل الصيانة اللازمة لبعض المحابس المرتبطة بشبكة نقل المياه المغذية لولايات مسقط والعامرات ومطرح ومنطقة الوطية بمحافظة مسقط. ويأتي اختيار هذا التوقيت نظراً لانخفاض استهلاك المياه التي تشهده محافظة مسقط خلال فترة الإجازات، وذلك وفقاً لتقارير المركز الوطني للمراقبة والتحكم بشبكات المياه التابع للهيئة في ولاية بوشر.

وقال المهندس عبدالله بن محمد النعيمي مدير عام التشغيل إن الهيئة ارتأت اختيار فترة إجازة عيد الفطر المبارك من أجل تنفيذ جملة المشاريع الاستراتيجية لتعزيز خطوط نقل المياه الرئيسية وغيرها من المشروعات المزمع تنفيذها خلال هذه الفترة بناءً على مؤشرات المركز الوطني للمراقبة والتحكم بشبكات المياه لديها، والتي توضح انخفاض استهلاك المياه في محافظة مسقط بشكل عام خلال فترة الأعياد، وذلك نظراً لأن معظم القاطنين بها يذهبون إلى قضاء إجازة العيد. وأضاف: "تؤكد تجاربنا السابقة التي عملنا عليها في الهيئة من خلال تنفيذ بعض التحسينات بشبكات المياه خلال فترة إجازات نهاية الأسبوع وإجازات الأعياد إن معدل لاستهلاك خلال هذه الفترات ينخفض بشكل ملحوظ، مما يحد من التأثير على الحياة اليومية للمشتركين أو حدوث نقص في إمدادات المياه لديهم". وتابع مدير عام التشغيل أن عملية تنفيذ المشاريع الاستراتيجية وفق ما هو مخطط لها سوف تتم في الثامن من يوليو، وستستمر لمدة 48 ساعة؛ وستشمل عدد من الولايات منها العامرات ومسقط ومطرح و منطقة الوطية بمحافظة مسقط. واوضح أنه من المخطط استغلال التخزين في الخزانات المغذية للولايات بعد ما تم رفع مستويات المياه فيها إلى أقصى مستوى لضمان وجود كميات مياه خلال فترة تنفيذ الأعمال.

وفيما يخص أهمية المشاريع الاستراتيجية المزمع تنفيذها، قال النعيمي إن من أهميتها سوف تساهم هذه المشاريع على رفع درجة الاعتمادية على الربط التبادلي بين شبكات التوزيع لولاية العامرات مستقبلاً ومواكبة الطلب على المياه من خلال رفع قدرة ضخ المياه لمحطة الضخ تماشياً مع النمو المتزايد التي تشهده الولاية في المرحلة الحالية والمستقبلية. وأكد أن الخط الجديد سعة 1600 ملم سوف يعمل على زيادة كميات المياه المنتجة من محطة التحلية بما يضمن تغطية الطلب المتزايد على المياه والتوسع في فتح الشبكات الجديدة مستقبلا حسب خطط التوسع المتوقعة للمنطقة.

وبين أنه من أبرز المشاريع الاستراتيجية التي سوف تستفيد من تنفيذ هذه الاعمال مشروع خط النقل الجديد سعة 1400 ملم الرابط بين وادي عدي و العامرات والمتوقع الإنتهاء منه بحلول نهاية هذا العام، كما سيتم خلال عملية الإيقاف عمل صيانة شاملة لبعض المحابس المرتبطة بشبكة النقل الرئيسية بمحافظة مسقط وذلك لضمان كفاءة شبكة النقل وتقليل فاقد المياه ضمن خطة الهيئة الرامية لرفع كفاءة شبكات النقل بحيث أن ينقل كل ما ينتج من المحطات إلى المستهلكين.

وأشار النعيمي إلى ضرورة وجود خزانات منزلية لدى المشتركين تفي احتياجاتهم لمدة 48 ساعة ومواصلة ترشيد استهلاك بالإضافة إلى فحص التوصيلات المنزلية للتأكد من عدم وجود تسريبات فيها بما يساهم في المحافظة على كميات المياه اللازمة أثناء تنفيذ جملة المشاريع الاستراتيجية.

يشار إلى أن الهيئة العامة للكهرباء والمياه تعمل على تنفيذ جملة من المشاريع المائية التي تسهم في الارتقاء بهذا القطاع الحيوي في مختلف محافظات السلطنة بما يتماشى مع احتياجات وخطط التنمية التي تشهدها البلاد وهو ما يآتي ضمن آلية سير العمل التي تتبعها الهيئة من اجل ضمان تحقيق الخطة الاستراتيجية حتى عام 2040 لتغطية 98% من السلطنة بالمياه الصالحة للشرب وزيادة كميات المياه المنتجة لتلبية الطلب المتزايد على المياه بالإضافة إلى رفع كفاءة أنابيب نقل المياه الحالية تماشياً مع الخطط التوسعية ومواكبة للتوسع العمراني التي تشهدها السلطنة خلال الفترة الحالية والمستقبلية.

تعليق عبر الفيس بوك