10960 طناً من الخضروات والفواكه بسوق الموالح المركزي

"بلدية مسقط" تؤكد جاهزية وحداتها الخدمية لاستقبال عيد الفطر.. وتنصح بأهمية الذبح في المسالخ

 

 

 

توافر أنواع مختلفة من المواشي والأغنام بأسعار مناسبة للمستهلك في المسلخ البلدي

 

مسقط - الرؤية

أكدت بلدية مسقط جاهزية مختلف وحداتها الخدمية لاستقبال عيد الفطر السعيد، وذلك لضمان توفير خدمات مناسبة وذات جودة للجمهور. واستعدت مسالخ بلدية مسقط ممثلة بالمسلخ المركزي بولاية بوشر، والمسلخ المؤقت بولاية السيب، لمواجهة ضغط العمل في فترة عيد الفطر السعيد، واتخذت لذلك كافة الإجراءات الوقائية والصحية والفنية لاستقبال الأعداد الكبيرة من الأغنام والمواشي، حيث انتهت من أعمال الصيانة الضرورية للمعدات والأجهزة بصالة العمل؛ كالمناشير الكهربائية ورافعات الأغنام والأبقار، بالإضافة إلى صيانة غرف التبريد، كما تمت إعادة تهيئة قاعات الانتظار الخاصة بالزوار، وصيانة المرافق العامة لها، ومن أجل تقليل الازدحام خلال فترة العيد، تم العمل على تنظيم الساحة الخارجية للطرق ومواقف السيّارات.

وحرصت إدارة المسالخ على توفير أنواع مختلفة من المواشي والأغنام وبكميات وفيرة، ولتلبية حاجات المستهلك وبأسعار مناسبة للمستهلك، بالتعاون مع الشركات الموردة للأغنام والمواشي، حيث تخضع هذه الأغنام إلى عناية بيطرية تحت إشراف أطباء بيطريين، والذين يتولون مهمة إجراء الفحوصات الطبية للمواشي منذ لحظة وصولها، مع الحرص على عدم دمج الأغنام القادمة حديثاً لحظائر المسلخ مع الموجودة سابقاً قبل أن يتم فحصها تجنباً لانتقال أية عدوى.

وتنصح بلدية مسقط المواطنين والمقيمين بأهمية الذبح في المسالخ لما له من فوائد، أبرزها توافر الفحص البيطري لجميع المواشي المذبوحة، وضمان ذبح المواشي حسب الشريعة الإسلامية، وفي حالة تم إتلاف ذبيحة تمّ شراؤها من حظائر المسلخ، فإنّه يتم توفير البديل وبدون فرض رسوم إضافية. وكما يؤمن الذبح بالمسلخ على صحة المستهلك من الأمراض المشتركة التي تنتقل من المواشي للإنسان، وذلك بالتقيد بنظافة المعدات ووجود فحص دوري على القصابين، إضافة الى أنه يوفر عليه عناء التخلص من مخلفات الذبح الحيوانية، وما يترتب عليه من حماية البيئة والمحافظة عليها من الروائح والمشوهات.

كما تنصح إدارة المسالخ المستهلك الكريم باتخاذ الخطوات الصحيحة الصحية عند نقل اللحوم من المسالخ، والمتمثلة في توجه المستهلك إلى منزله مباشرة عند استلامه للذبيحة، وتجنب وضعها في صندوق السيارة لفترات طويلة حتى لا تتلف. وفي حالة نقل تلك اللحوم لمسافات طويلة فتنصح بلدية مسقط بحفظ تلك اللحوم ووضعها في الثلج، وتجنب استخدام المواد الكرتونية وأكياس النفايات لنقل اللحوم والاستعاضة عنها بالأكياس التي يوفرها المسلخ. وللحفاظ على سلامة الذبيحة يُنصح المستهلك بفصل الأحشاء الداخلية عن الذبيحة، وتجنب نقل لحوم الذبيحة في سيارة مكشوفة.

ويجدر بالمستهلك أن يكون حريصاً على استخدام أدوات ومعدات نظيفة لتقطيع اللحم عند وصول الذبيحة للمنزل، وقيامه بتوزيع للحم بأكياس عديدة حسب الحاجة، ومن أجل حفظ اللحوم بشكل صحي فيجدر بالمستهلك عدم تجميد اللحوم مباشرة بل تبريد اللحم تدريجياً، وذلك لضمان وصول التبريد الى العمق في اللحوم. بالإضافة إلى تجنب إذابة اللحوم لعدة مرات فذلك يقلل من جودتها، بل القيام بتسييح اللحم في مياه يتم تغييرها كل نصف ساعة، وعدم إخراجها من الكيس أثناء ذلك.

وأكدت بلدية مسقط أهمية اتباع عدد من التعليمات عند شراء اللحوم الطازجة للتأكد من جودتها وصلاحيتها للاستهلاك، منها ضرورة التأكد من وجود ختم البلدية على الذبيحة الأمر الذي يؤكد ذبحها في المسلخ المركزي وتحت إشراف الأطباء المختصين. وفيما يتعلق باللحوم المبردة المستوردة، فينصح بالتأكد من بلد المنشأ لهذه اللحوم، وذلك من خلال بطاقة البيان الخاصة لكل ذبيحة أو جزء منها، والتي تتضمن بلد الإنتاج وتاريخ الصلاحية، على أن تحفظ بدرجة حرارة لا تزيد عن 4 درجة مئوية. أما اللحوم المجمدة فيجب أن تحفظ بدرجة حرارة لا تزيد عن 18 درجة مئوية تحت الصفر. بالإضافة إلى ضرورة أن يكون المستهلك حاضراً حين تقطيع أو فرم اللحوم للتأكد من صلاحيتها، وينبغي على المستهلك أن يكون على علم ببعض الملاحظات المهمة لضمان شراءه للحوم طازجة، وتجنبه الغش التجاري، منها أن يكون لون اللحم أحمر زاهياً بصفة عامة وألا يتغير لون اللحم إلى البني أو الرمادي مما يدل على فساد اللحم نتيجة نمو بعض الأحياء الدقيقة، وضرورة أن يكون اللحم متماسك القوام خالياً من اللزوجة والروائح الكريهة. وللتأكد من أن الحيوان مذبوح حياً، ينصح بأخذ قطعة لحم وتركها في كوب ماء، فإذا تغير لون الماء بالكامل إلى اللون الأحمر، فإن الحيوان تم ذبحه ميتاً. كما تؤكد البلدية على أهمية اتباع الطرق السليمة في حفظ اللحوم، منها استخدام أكياس جديدة مخصصة لحفظ اللحوم، وليس أكياس التسوق، وعند حفظ اللحوم المبردة بعد التقطيع لحين شَيِّها يفضل تغطيتها بورق الألمنيوم بحيث تكون الجهة اللامعة لورق الألمنيوم من الخارج لتجنب عكس الحرارة عنها.

وحددت إدارة المسالخ ساعات العمل بالمسالخ على فترتين، حيث يعمل المسلخ المركزي ببوشر خلال الفترة الصباحية اليوم الإثنين وغدا من الساعة 8.30 صباحاً إلى 2.00 ظهراً، على أن يستأنف العمل في الفترة المسائية من الساعة 8:00 مساء وحتى منتصف الليل. وفي يومي الأربعاء والخميس القادمين فيبدأ عمل المسلخ ببوشر في تمام 7:30 صباحا إلى 1:30 ظهراً، ويستأنف عمله الساعة 7:30 مساء وحتى منتصف الليل، ويقتصر عمل المسلخ ببوشر يومي الجمعة والسبت في الفترة الصباحية من الساعة 7:00 صباحا إلى 11:00 صباحا يوم الجمعة القادم، والساعة6:30 صباحا إلى 1:00 ظهراً يوم السبت القادم.  أما عن ساعات العمل بالمسلخ المؤقت بالسيب، فقد تم تحديدها من الساعة 9.00 صباحاً إلى 5.00 عصراً ابتداء من أمس واليوم، أما غدا فيباشر المسلخ المؤقت عمله في تمام 8:00 صباحاً وحتى 2:00 ظهرا ويستأنف عمله الساعة 2:00 مساء وحتى 5:00 عصراً، ويبدأ العمل يومي الأربعاء والخميس المقبلين ابتداء من 7:30 صباحاً وحتى 2:00 ظهراً، ويستأنف عمله الساعة 4:00 عصراً وحتى 8:00 مساءً، ويومي الجمعة والسبت فيبدأ العمل من 7:30 صباحاً وحتى 11:00 صباحاً يوم الجمعة و2:0 0ظهراً يوم السبت.

وعلى جانب آخر، أكمل سوق الموالح تجهيزاته لاستقبال عيد الفطر السعيد، حيث استقبل في الفترة خلال الفترة من1/6/2016 إلى29/6/2016 عدد (548) شحنة محملة بما مجموعه (10960) طنا من الخضار والفواكه. كما أنّ الإدارة قد أكدت على الشركات العاملة بالسوق بشأن توفير الكميات المناسبة من أصناف الخضار والفواكه، لتغطي بذلك احتياجات المستهلكين لمواكبة حركة الشراء التي سيشهدها السوق قبل أيام العيد.

 وفي إطار استعداداتها لاستقبال عيد الفطر السعيد لعام 1437هـ، عقدت إدارة سوق الموالح عدة اجتماعات للتأكيد على تكثيف الجهود المبذولة من قبل العاملين بالإدارة، والمتمثلة في تنظيم دخول المركبات، ونظافة السوق، وفك الاختناقات المرورية، وتوفير المواقف لمرتادي السوق.

كما تمّ عقد لقاء تنسيقي مع الجهات الحكومية المتمثلة في إدارة الجمارك، ومكتب الحجر الزراعي بالسوق، وبحضور ممثلي تجار السوق، وذلك لمناقشة بعض الأمور المتعلقة بعملية التخليص، وتفتيش البرادات القادمة إلى السوق، وتم الخروج ببعض التوصيات التي من شأنها أن تساعد في انسياب عملية تفتيش البرادات، وضمان وصولها للمستهلك في أقصر مدة مطلوبة.

وفيما يتعلق بالمظلة الرئيسية ومحلات البيع بالجملة، فتم تحديد ساعات العمل اعتباراً من الأحد وحتى الثلاثاء بحيث يبدأ العمل من الساعة السادسة صباحاً وحتى الساعة الحادية عشر ليلاً. أما بالنسبة لمحلات البيع بالتجزئة، فيستمر العمل بمحلات البيع بالتجزئة بالعمل على فترتين (الصباحية والمسائية) وحتى الساعة الحادية عشر ليلاً خلال الفترة من الأحد وحتى الثلاثاء.

تعليق عبر الفيس بوك