بيان عاجل أمام "الشورى" حول تعديل درجات الراسبين ببعض المدارس

مسقط - الرؤية

قدَّم سعادة خالد بن يحيى الفرعي رئيس لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى بيانًا عاجلًا حول موضوع تعديل درجات الطلبة الراسبين من قبل إدارات بعض المدارس، والذي تقوم به هذه المدارس لرفع نسب النجاح لديها.

جاء ذلك خلال جلسة المجلس أمس الحادية والعشرين لدور الانعقاد السنوي الأول (2016-2015م) من الفترة الثامنة (2015/2019م)، برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس وبحضور أصحاب السعادة أعضاء المجلس وسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس.

وقال الفرعي في البيان العاجل: "نما إلى علمنا قيام إحدى المديريات بتشكيل لجنة تحقيق بعد إبلاغ مجموعة من المُعلمين عن قيام إدارات مدارسهم برفع درجات الطلبة الراسبين بعد إتمام عمليات التصحيح ورصد النتائج، وذلك بهدف رفع نسب النجاح حتى لا يؤثر ذلك على تقييم تلك المدارس". وأضاف سعادته: "نحيي المُعلمين الرافضين لهذا السلوك من خلال رفضهم رفع الدرجات والإبلاغ عن هذه الحالات، كما نقدم تحية إجلال وتقدير للمسؤولين الذين تجاوبوا وتابعوا الموضوع، وشكلوا لجان تحقيق للوقوف على هذا الأمر واتخذوا الإجراءات المناسبة". وأوضح سعادته أنّ الأمر له عدة تأثيرات تتمثل في الإخلال بمبدأ المساواة والعدالة وتكافؤ الفرص، وإعطاء نتائج غير واقعيّة حول المستويات التحصيلية للطلبة في مختلف مدارس السلطنة، إلى جانب أنّ اللجوء إلى التضليل من قبل إدارات بعض المدارس يُعطي تقييمًا غير واقعي عن جودة عملها.

ودعا سعادته من خلال البيان العاجل وزارة التربية والتعليم إلى اتخاذ مجموعة من الإجراءات منها أن تقوم لجان الفحص والتدقيق القائمة بالمديريات العامة للتربية والتعليم بالمحافظات بدورها في المراقبة والتدقيق على نتائج الطلبة لصفوف النقل وليس فقط الدبلوم العام، وإعادة تقييم مدى كفاءة نظام المؤشرات التربوية.

تعليق عبر الفيس بوك