طلاب "علوم الأرض" في "جيوتك" إلى رحلة دراسيّة جيولوجية بألمانيا

مسقط - الرؤية

نظم قسم علوم الأرض التطبيقية (AGEO) في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان (جيوتك) رحلة دراسية لمدة أسبوعين في ألمانيا بمشاركة 18 طالبا وأساتذة ومساعد أستاذ.

وكانت الرحلة الدراسية جزءا من المنهج الدراسي ويتمثل الهدف الرئيسي منها في تعلم المزيد حول جيولوجيا ألمانيا والتطور الإقليمي في المنطقة. وقال الدكتور فيلفريد باوير الذي نظم الرحلة وترأسها مع مساعده: "تعين على الطلبة المشاركين في الرحلة التعرّف على الجوانب المختلفة لعلوم الأرض التطبيقية بما في ذلك تطور الموارد الطبيعية أو استخدام الأرض والمياه الموجودة تحت سطح الأرض بالإضافة إلى الصخور الطبيعية في المنطقة السفلى من نهر الراين. بالإضافة إلى التركيز على وجود الينابيع الحرارية والفحم وترسبات المعادن الأساسية بالإضافة إلى الصخور البركانية، وقد قدمنا للطلبة نظرة عامة عن المواضيع التي لا تتوافر هنا في سلطنة عُمان".

وخلال الجزء الثاني من الرحلة، تعلم الطلبة المزيد عن التطور الاجتماعي الاقتصادي للمنطقة، والتي تحولت من منطقة تعتمد على استخراج الفحم إلى منطقة تتمتع باقتصاد متنوع في يومنا هذا. وخلال الرحلة، زار الطلبة الحديقة الجيولوجية ومتحف التعدين والمناجم في بوخم. وأضاف الدكتور فيلفريد المختص في قطاع التعدين والمناجم "خلال زيارتنا إلى متحف التعدين والمناجم حصل الطلبة على انطباع عام عن النهضة الاقتصادية القائمة على استخراج الفحم في منطقة رور. وعلى الرغم من أنّه سوف يتم إغلاق عملية استخراج الفحم خلال العامين المقبلين، سوف يستمر إنتاج المعادن باستخدام مصادر طاقة ذات تكلفة أقل حيث إنّ المهارة والمعرفة اللازمة للقيام بذلك متوافرة."

وزار الطلبة مدنا مختلفة بما في ذلك مدينة كولن ومدينة بوخم ومدينة اكسانتين ومدينة كريفيلد ومدينة آخن. وحظي الطلبة في جامعة آر دبليو تي أتش آخن الألمانية والتي تعد الجامعة التوأم للجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان بفرصة حضور محاضرة في برنامج ماجستير العلوم في علوم الأرض التطبيقية، والذي يدرس فيه عدد من خريجي برنامج بكالوريوس علوم الأرض التطبيقية من الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان.

تعليق عبر الفيس بوك