جهود شرطية مكثفة لملاحقة بائعي "الفتاك" قبيل موسم العيد

مسقط - الرُّؤية

جددت شرطة عمان السلطانية تحذيرها -بمناسبة اقتراب موسم عيد الفطر المبارك- جميع المواطنين والمقيمين من مخاطر استخدام الألعاب النارية والمفرقعات، سواءً على النفس أو الغير.

وقال مصدر مسؤول بشرطة عمان السلطانية إنَّ إطلاق أعيرة نارية في العيد -سواء أكان من سلاح مرخص أو غير مرخص- يؤدي في كثير من الأحيان إلى حدوث وفيات أو إصابات، إضافة إلى ذلك قد تلحق الأعيرة النارية أضراراً مادية فادحة في الممتلكات العامة والخاصة كالأبنية والأسلاك الكهربائية...وغيرها.

وأشار المصدر إلى أن المادة (25) من قانون الأسلحة والذخائر ولائحته التنفيذية فرض العقوبة بغرامة تصل إلى 200 ريال عماني على كل من أطلق عيارات نارية لغير طلب الاستغاثة أو أشعل ألعابا نارية في حي مأهول أو أماكن مجاورة له أو في طريق عام أو في اتجاهها دون ترخيص من الشرطة.

وإذا أرتكب الفعل في تجمع أو حفل كانت العقوبة السجن الذي لا تزيد مدته على ثلاثة أشهر أو الغرامة التي لا تزيد على 300 ريال عماني.

وأضاف المصدر بأنه يقع على عاتق أولياء الأمور مراقبة أبنائهم وتقديم النصح والإرشاد لهم من مخاطر شراء واستخدام المفرقعات، وتجرم النصوص القانونية كذلك كل من يتداول الألعاب النارية (الفتاك) حيث يعاقب مرتكبها بالسجن لمدة لمدة تصل إلى ثلاث سنوات وغرامة لا تتجاوز ثلاثة آلاف ريال عماني أو بإحدى هاتين العقوبتين وتضاعف العقوبة في حالة تكرار الفعل وتصادر المتفجرات المضبوطة كما يعاقب على التهريب عبر المنافذ الحدودية إعمالاً بنص المادة (145/4) والمادة (142) من نظام قانون الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

الجدير بالذكر أن شرطة عمان السلطانية تشدد الرقابة على جميع المنافذ الرسمية لضبط أي محاولة لتهريب المفرقعات النارية إلى داخل السلطنة، وملاحقة الأشخاص الذين يقومون بتهريب المفرقعات النارية أو بيعها داخل السلطنة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية في حقهم بما في ذلك تقديمهم إلى المحاكم المختصة.

تعليق عبر الفيس بوك