جامعة السلطان قابوس تحتفي بحصول كلية التمريض على الاعتماد الأكاديمي من الولايات المتحدة

البيماني: إنجاز يحسب للجامعة ودليل على تكاتف جهود الطلبة والهيئتين الإدارية والأكاديمية

مسقط - الرؤية

احتفت جامعة السلطان قابوس بحصول كلية التمريض مؤخراً على الاعتماد الأكاديمي من هيئة الاعتماد الدولي بالولايات المتحدة الأمريكية (ACEN). حيث حصلت الكلية على شهادة الاعتماد رسمياً لتصبح كلية مُعتمدة على مستوى العالم بعد عمل دؤوب من قبل لجنة الاعتماد الأكاديمي برئاسة الدكتور خالد العمري أستاذ مساعد بكلية المريض وجهود العديد من أعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية بالكلية.

وقال سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة إنّه لنجاح كبير يُحسب للجامعة بشكل عام ولكلية التمريض بشكل خاص، فكلية التمريض هي الكلية الأحدث من بين كليات الجامعة وحصولها على الاعتماد في وقت قياسي يعد إنجازا نفخر به. وأوضح سعادته أنّ الإنجاز دليل على تكاتف الجهود من الطلبة وأعضاء الهيئة الإدارية والأكاديمية بكلية التمريض.

وقالت الدكتورة إسراء الخصاونة عميدة كلية التمريض إنّ الاعتماد يأتي كثاني اعتماد في مجال التمريض على مستوى العالم العربي، وهو الأول على مستوى السلطنة، وهو نتاج لجهود طلبة الكلية وطاقهما الأكاديمي والإداري، وقد شهدت الكلية زيارة لجنة تقييم برنامج بكالوريوس التمريض في أكتوبر 2015م، وقد شهدت على جودة البرنامج وأهليته للتقدم إلى برنامج الاعتماد الدولي. وأضافت أنّ الاعتماد الأكاديمي يعد إضافة إلى خريجي كلية التمريض، حيث سيتخرج الطلبة بمعايير عالمية في التمريض مما سيؤهلهم لتقديم خدمات صحية بمستويات مُتقدمة مما يحقق رؤية الكلية التي تسعى دائمًا إلى رفع مستوى الخريجين وتأهيلهم التأهيل الأمثل بما فيه مصلحة هذا الوطن.

وكانت كلية التمريض بدأت في الاستعداد للاعتماد الأكاديمي منذ عام 2010، وتلقت أهليتها للحصول على الاعتماد في عام 2013. وزار الكلية في البداية وفد من مؤسسة الاعتماد الأكاديمي (ACEN) في أكتوبر 2013، وبعد عامين في المدة من 26 وحتى 29 أكتوبر 2015، تم تقييمها رسميًا من قبل المُقيمين بهيئة الاعتماد الأكاديمي، وذكر الممتحنون أنّ "كلية التمريض بجامعة السلطان قابوس هي واحدة من أفضل كليات التمريض في المنطقة وسوف تظل واحدة من المدارس النموذجية للتمريض في العالم العرب. حيث حققت الكلية التميز في مجالات الإدارة وأعضاء هيئة التدريس والطلاب، والمناهج الدراسية، والموارد، كما حققت المعايير العالمية للتعليم في التمريض. وتُعد مؤسسة الاعتماد الأكاديمي الدولي بالولايات المتحدة الأمريكية (ACEN) المؤسسة المفوضة لمنح الاعتماد لجميع أنواع برامج التمريض، بما فيها الماجستير والدكتوراه.

وأوضح الدكتور مايكل ليكاديو مساعد العميد للتدريب وخدمة المجتمع أنّه من المهم بمكان أن يشرك الطلبة في عملية الإعداد للاعتماد الأكاديمي، وأضاف "إنهم جوهر العملية وشاركوا في ذلك بطرقهم الخاصة والتي كانت لها أهمية بالغة. حيث قاموا بتنفيذ إستراتيجيات مبتكرة لنشر المعلومات عن الاعتماد بما يملكون من قدرات الأمر الذي عزز علاقة الطلبة بأعضاء هيئة التدريس والإدارة والموظفين. وتواصل كلية التمريض السعي إلى تحقيق رسالتها المتمثلة في التطوير من خلال تأهيل خريجي التمريض ورفع كفاءتهم، كما تسعى إلى تعزيز مستوى الرعاية الصحية لتكون الأفضل في هذه المجال على مستوى سلطنة عمان والعالم العربي. وتمتلك الكلية خططاً أخرى لتوطيد الشراكات وتطوير المراكز المتعاونة العالمية لتحقيق التزامها بالتميز في التعليم والتمريض.

تعليق عبر الفيس بوك