أنشطة تثقيفية وفعاليات خيرية متنوعة في نزوى ومنح وبهلا خلال شهر رمضان

محاضرات حول فضائل الصيام والتجارة الرابحة مع الله والتعريف بالوقف الخيري والبرامج التنموية

نزوى ـ سعيد الهنائي

تَشْهَد ولايات محافظة الداخلية -خلال شهر رمضان المبارك- تنفيذَ العديد من الأنشطة والفعاليات المتنوعة التي تنفذها مؤسسات المجتمع المدني؛ استغلالا لأوقات الشهر الفضيل وإحياء لمختلف الجوانب الدينية والثقافية والفكرية وتعزيزا لمستوى الوعي المجتمعي. وفي ولاية نزوى، تعمل اللجنة الثقافية العلمية بنادي نزوى على تنفيذ مجموعة من الفعاليات والنشطة المتنوعة ضمن خطتها للنصف الثاني من العام الجاري؛ حيث أقرَّت اللجنة -خلال الاجتماع الأخير لها برئاسة عبدالله بن محمد العبري رئيس اللجنة ونائب رئيس النادي- مجموعة من المناشط للتنفيذ خلال الفترة المقبلة؛ سعياً من اللجنة لتنويع أنشطتها بما يخدم المهتمين والداعمين للثقافة والأدب بالولاية.

ومن بين الفعاليات التي تمَّ إقرارها إقامة برنامج "سبرينج بورد" للتنمية الذاتية للمرأة من تقديم المدربة ليلى بنت سليمان الرواحية المدربة المعتمدة في هذا البرنامج من المجلس الثقافي البريطاني التي قالت عن البرنامج: صممته مدربتان رائدتان في مجال التطوير الذاتي في المملكة المتحدة؛ هما: جيني دايزلي وليز ويليز؛ حيث تم تصميمه خصصياً للسيدات، ونال العديد من الجوائز العالمية، وأسهم في تمكين السيدات من الحصول على تقدير وتأثير أكبر والاستفادة من قدراتهن في العمل والحياة الشخصية.

ومن بين الموضوعات التي أقرَّتها اللجنة للتنفيذ عقد ندوتين موسعتين؛ تتناول الأولى سيرة العلامة القاضي الشيخ سعود بن سليمان بن جمعة الكندي حياته وسيرته ودوره في القضاء ودوره في نشر العلم وإسهاماته في المجالات العلمية والفقهية، إضافة إلى نظرات أدبية ونقدية في فكره. أمَّا الندوة الثانية، فتتناول سيرة الشيخ المُعلّم سيف بن سعيد بن علي الكمياني حياته ومكانته الأدبية والفقهية ودوره في نشر العلم والتعليم.

واستعرضتْ اللجنة -خلال الاجتماع- مشاركة اللجنة في ملتقى نزوى بمدينة إربد الأردنية الذي أقيم خلال شهر إبريل الماضي، كما تمَّ إقرار تنفيذ بعض البرامج التدريبية في مجال الخط العربي، بالتعاون مع اللجنة الشبابية بنادي نزوى خلال الفترة المقبلة، ضمن برنامج "شبابي" وتنفيذ أمسية شعرية أدبية تكريمية لعدد من الشعراء الذي مثّلوا السلطنة في عددٍ من المحافل الثقافية والأدبية الخليجية والعربية.

ونظَّم فريق الصمود -التابع لنادي نزوى- محاضرة دينية بجامع نزوى بعنوان "شهر رمضان..دورة تنقية وترقية"، وذلك ضمن الملتقى الثقافي الرمضاني 2016 الذي ينظمه الفريق بالتعاون مع فرقة الصمود المسرحية واللجنة الثقافية لوقف علاية نزوى وجامع نزوى حيث قدم المحاضرة الدكتور محسن بن ناصر السالمي المحاضر بجامعة السلطان القابوس والذي بدأها بالحمد لله رب العالمين أن شهدنا هذا الشهر، وقال: كثير من الناس يذهون دائما للمستشفيات لإجراء الفحوصات الشاملة للجسم، ولكن هل سمعتم يومًا أن أحدا ذهب لإجراء فحص لعقله، فالطبع لا؛ لأنه طالما يذهب ويأتي ويصرّف نفسه فهو إنسان عاقل، كما أنَّ الإنسان يفحص قلبه عن أي علة أو مرض عضو، لكن هل سمعنا أن الفحص يكون عن المشاعر والاتجاهات والحب والبغض والحقد؛ فبالطبع لا توجد مصحَّات تفحص عن هذه الأشياء، ولكن المشفى الوحيد في العالم الذي يشفي هذه الأمراض هو شهر رمضان.

وفي ولاية منح، دشن فريق منح للأعمال الخيرية -التابع للجنة التنمية الاجتماعية بالولاية- خلال شهر رمضان المبارك حملته التعريفية بالوقف الخيري أطلق عليها عنوان "أثر يبقى"، والتي تهدف للتشجيع على التبرع لمشروع الوقف الخيري التابع للفريق، وإشراك أكبر قدر من شرائح المجتمع للمساهمة فيه؛ حيث تضمنت الحملة منشورات تعريفية للوقف الخيري عموما ومشروع الوقف التابع للفريق خاصة، إضافة إلى مقاطع وعروض عن المشروع وأهدافه والذي يتكون من مبني مكون من ثلاثة طوابق، تحتوي على 12 شقة للإيجار و12 محلا بقيمة مالية تبلغ 225000 ريال عماني، كما قام الفريق بتوزيع حصالة الوقف الرمضانية لكل عائلة يتم وضع التبرعات فيها طيلة أيام الشهر الفضيل وإعادتها للفريق الخيري كما سينفذ الفريق خلال الأسابيع القادمة فعالية خاصة بالاطفال تحمل عنوان "ابن بيتا" تهدف للتعريف بالوقف الخيري وأهميته في المجتمع، كما سيدشن الفريق بعضا من المشاريع في الشهر الفضيل؛ منها: مشروع زكاة الفطر، ومشروع الطرد الغذائي والإفطار الجماعي للفريق الخيري.

وفي ولاية بهلا، في مسجد أم القرى، أقيمت محاضرة صحية ضمن المناشط الرمضانية التي تنفذها اللجنة الثقافية بالمسجد. وألقى الدكتور صالح بن سيف الهنائي مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الداخلية هذه المحاضرة وضمن سلسلة دورس ومحاضرات "وفي أنفسكم أفلا تبصرون"، وتناول المحاضر الحديث حول النوم، مبينا أنَّ النائم يمر بمراحل لا بد منها فيبدأ بالسنة ثم النعاس ثم الهجوع والسبات والرقاد وقد ذكرت جميعها في القرآن الكريم. مشيرا إلى أن الانسان عندما يأوي إلى فراشه للنوم تبدأ عدة ظواهر فسيولوجية في الوقوع وأهمها انخفاض في درجة الحرارة وانخفاض في معدل إفراز هرمونات مثل الكورتيزون وانخفاض ضغط الدم ونبضات القلب وتستغرق الدورة الواحدة من 80 إلى 120 دقيقة وتتكرر دورة النوم حسب عدد الساعات التي ينامها الإنسان.

وأوضح المحاضر أنه في أول النوم يخامر الإنسان شعور بأنه يطفو أو ينجرف في تيار ماء ويخف وزنه، واستعرض بالتفصيل كافة هذه المراحل. مسترشدا بقصة أصحاب الكهف واستعرض في نهاية المحاضرة الدورة البيولوجية لليل والنهار.

وفي سياق الأنشطة الرمضانية التي ينظمها مستشفى نزوى خلال شهر رمضان المبارك، نظم المستشفى محاضرة دينية بعنوان "التجارة الرابحة" للداعية أحمد العبري أبو أفلح؛ تحدث فيها عن التجارة الرابحة التي يسعى لها الإنسان مع الله سبحانه وتعالى وما يجب عليه حتى ينال هذا الشرف. وبيَّن أنَّ التخطيط السليم في الحياة هو أساس النجاح والدرب الذي يجب على المسلم أن ينتهجه، وأنّ على كل واحد فينا أن يخطط جيداً لقضاء الشهر الفضيل عن طريق وضع خارطة رمضانيه تسهل له استغلال هذا الشهر أفضل استغلال، كما يجب عليه أن يقضي على الفراغ بتسخير إمكانياته في خدمة المجتمع والإكثار من العبادة والتسبيح، وأن يقدم آخرته على دنياه، كما تحدث المحاضر عن فضائل شهر رمضان المبارك والهدف الأسمى الذي فرض من أجله وأنه مجرد أيام معدودات يجب أن تستغل جيدا حتى ينال المسلم الأجر الكبير. كما حث الحضور على الدعاء والإكثار منه وقت الرخاء حتى ينفعهم وقت الشدة، وأنَّ الإنسان يجب عليه أن لا يذكر الله فقط في وقت الشدة، بل يجب أن يكون لسانه رطبا بذكر ربه في جميع أحواله حتى يستطيع أن يجد الله سبحانه وتعالى في وقت حاجته.

تعليق عبر الفيس بوك