اتفاقية تكامل صناعي بين جامعة صحار و"كريس" لإنشاء مختبرات تخصصية

صحار - الرؤية

وقعت جامعة صحار وشركة كريس Grace أمس اتفاقية مشروع التكامل الصناعي المُشترك لإنشاء مختبرات تخصصية في مجال تحليل وفحص وتوصيف المواد وخاصة تلك التي تدخل كمواد أساسية وتحفيزية في الصناعات النفطية والكيمائية الأخرى.

وتعد المختبرات المراد إنشاؤها الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط لما تضمه من معدات وأجهزة مختبرية ذات تقنيات عالية للتحليل وتوصيف المواد. ووقع الاتفاقية عن جامعة صحار محمود بن محمد الجرواني رئيس مجلس إدارة الجامعة بحضور رئيس الجامعة وعدد من المسؤولين فيما وقعها عن شركة كريس كل من نثان أركنول وليونيد ليزنك المديران المفوضان للشركة وقد جرى التوقيع ببناية بيت الريم بمحافظة مسقط.

وتبلغ القيمة التقديرية للمعدات والأجهزة المختبرية التي يتضمنها المشروع قرابة أربعة ملايين دولار أمريكي وتضم أجهزة تحليل المواد باستخدام تقنية الحيود للأشعة السينية X-ray وأجهزة تحليل المواد بتقنية الامتصاص والانبعاث باستخدام الأشعة السينية X-ray علاوة على أجهزة توصيف المواد الذاتية الأخرى.

ويخطط الجانبان لأن تقوم قوى عاملة عُمانية بإدارة وتشغيل هذه المختبرات ذات التقنية العالية وستساهم جامعة صحار في اختيارهم وتوفر شركة كريسGrace التدريب المتكامل لهم بما يؤهلهم للعمل في مثل هذه المختبرات وإدارتها بتوافق كامل مع المعايير القياسية العالمية. ويتوقع إنجاز المشروع وبدء الخدمة الفعلية لهذه المختبرات في إنجاز الفحوصات الدورية اليومية والأسبوعية المتكررة نهاية صيف 2017.

ويتواصل الإسناد لهذه المختبرات بعد إنشائها وتشغيلها وبدعم كامل من قبل مختبرات شركة كريس Grace في ألمانيا. ومن المتوقع أن تلبي الفحوصات التي ستجريها هذه المختبرات حاجة دول المنطقة وخصوصا" دول مجلس التعاون الخليجي. وتجدر الإشارة بأن هذا النوع من الفحوصات سوف يجرى لأول مرة في دول المنطقة.

وتهدف هذه المختبرات إلى تطوير مسيرة التكامل بين الجامعة والقطاع الصناعي وستساهم بما لا يقبل الشك بإغناء تجربة التعليم لطلبة جامعة صحار خصوصا وأن الخطة الأساسية لهذا المشروع تأخذ بالاعتبار تخصيص ساعات أكاديمية عملية لطلبة الجامعة في هذه المختبرات بما يزيد من مدارك الطلبة في متطلبات الصناعة والإجراءات المختبرية في مجال فحص وتوصيف المواد. إضافة إلى ذلك فإنّ إنشاء هذه المختبرات في جامعة صحار سيضيف إمكانيات بحثية كبيرة يصعب على العديد من جامعات العالم حتى المرموقة منها الحصول عليها.

ويمثل نموذج التكامل الأكاديمي الصناعي المراد تحقيقه بناءً على هذه الاتفاقية نموذجا فريدا من نوعه ويمنح ثقة أعلى لبناء جسور تعاون مضافة بين القطاع الأكاديمي والصناعي.

واتفق الطرفان على مجموعة من الفقرات الإضافية ضمن هذه الاتفاقية بما يعزز النشاط العلمي والأكاديمي والبحثي لطلبة وأساتذة جامعة صحار ومنها إجراء البحوث المشتركة في مجال تطوير المواد. وتأتي الاتفاقية كجزء من التزام شركة كريس Grace بتحقيق قيمة مضافة أعلى والمساهمة الفعلية للمجتمع والقطاع الصناعي في سلطنة عمان.

وباشر الجانبان بالفعل اتخاذ الخطوات الفعلية لضمان نجاح هذا المشروع الريادي. وبكل تأكيد فإنّ الأيام القليلة القادمة ستشهد انطلاقا بنهج أسرع في تقدم العمل لتنفيذ هذا المشروع الذي يعمل الجانبان بكل جدية على إنجازه بأسرع وقت ممكن ليكون معلماً تكنولوجياً أساسيًا" في المنطقة. وستسمى هذه المختبرات باسم مختبرات كريس-جامعة صحار لتوصيف المواد (Grace-Sohar University Material Characterization Labs).

تعليق عبر الفيس بوك