قائد "شرطة مسقط": تجاوزات بسيطة خلال رمضان وموسم الإجازات.. وعلى الأسر أخذ الحيطة أثناء السفر

دعا الطلاب إلى استغلال أوقات فراغهم في جوانب مفيدة.. وحث سياح قريات على التقيد بالإرشادات

مسقط - الرُّؤية

قال العميد الركن عبدالله بن محمد الصيعري قائد شرطة محافظة مسقط، إنَّ أبرز السلوكيات التي يتم رصدها في محافظة مسقط خلال هذه الفترة هي سلوكيات بسيطة.. مشيرا إلى أنَّ الجميع ملتزم في شهر رمضان الكريم.

غير أنَّ الصيعري أشار إلى بعض التجاوزات البسيطة كحالات التسول في شهر رمضان المبارك، والتي يتم تحويلها إلى الجهات المعنية للتعامل معها ومتابعتها، وكذلك مخالفة بعض السائقين لأنظمة المرور كالسرعة الزائدة والتجاوز الخاطئ وعدم الانتباه بسبب الانشغال بالهاتف أثناء السياقة. وأوضح أنَّ فريق الضبط المروري بإدارة مرور مسقط ومراكز الشرطة المعنية أسهموا في الحد من هذه السلوكيات واتخاذ الإجراءات بحق المستهترين بأنظمة وقواعد المرور.

وحول بدء إجازة المدارس وتزامنها مع شهر رمضان المبارك وكيف يمكن استغلالها، قال الصعيري: "أتمنى من جميع أبنائنا الطلاب والطلبات استغلال إجازة المدارس فيما يعود عليهم بالفائدة والاسهام والمشاركة في البرامج والدورات الصيفية التي تنظمها الأندية الرياضية والثقافية والجهات المعنية الأخرى بمحافظة مسقط لاستغلال أوقات الفراغ". وأضاف بأنه فيما يتعلق باستعداد قيادة شرطة محافظة مسقط لذلك، قال إنَّ القيادة شرعت في حث إداراتها ومراكزها وأقسامها على تكثيف الدوريات المدنية في المناطق والأحياء السكنية بالمحافظة بهدف الوقاية من وقوع الجرائم والحفاظ على السلامة المرورية، لاسيما حوادث الدرَّاجات الهوائية والنارية والمحافظة على أمن وسلامة أرواح الجميع ومن بينهم طلاب المدارس.

وذكر العميد الركن عبدالله الصيعري أنَّ هناك بعضَ الأسر تترك منازلها خلال فترة الصيف؛ سواء في الإجازات الرسمية أو الأسبوعية أو القيام برحلات داخل السلطنة أو السفر خارجها، وكذلك بعد نهاية شهر رمضان المبارك، إلا أنهم لا يكترثون لبعض المحاذير التي يجب أن يتخذوها لحماية منازلهم للحد من تعرضه للسرقة. وحثَّ الصعيري على ضرورة أن يعي الجميع أنَّ هناك خطوات ومحاذير يجب اتباعها؛ منها تشغيل بعض الأضواء بالمنزل للوقاية من السرقات وتشغيل كاميرات المراقبة إن وجدت أو وضع كاميرات ذات التحكم عن بعد؛ بحيث يستطيع صاحب المنزل مراقبة منزله، وعدم ترك الأغراض الثمينة بالمنزل مثل الذهب والمجوهرات وإبلاغ أحد الأقارب أو الجيران بملاحظة منزله خلال فترة غيابه والتواصل مع الشرطة عند ملاحظة أي عبث بالمنزل.

كما نَصَح العميد ركن قائد شرطة محافظة مسقط جميع السواح ومحبي الرياضات السياحية كالتنزه في الوديان وتسلق الجبال والسباحة في برك مخلفات الأودية، بضرورة التقيد واتباع الإرشادات الصحيحة وإدراك خطورتها. وقال إنَّ بعض أودية وجبال ولاية قريات ونظرا لما تزخر به من معالم سياحية سجلت حوادث سقوط من الجبال والفقدان والغرق. معربًا عن أمله في ألا تتكرر مثل هذه الحوادث. وحث المتنزهين في مثل هذه الأماكن السياحية على الاطلاع على اللوائح الإرشادية التي وضعت من قبل الجهات المعنية، وكذلك عدم الاستهانة بأماكن الأودية وتسلق الجبال نظراً لما تمثله من مخاطر على حياتهم.

ودعا الصعيري السائحين الذين يقصدون زيارة سد وادي ضيقة ووادي الخبيل ووادي العربيين، والتي تعتبر من أهم الوجهات السياحية المفضلة لدى السائحين بولاية قريات، إلى ضرورة التقيد باللوائح الارشادية وعدم المجازفة في دخول الأودية أو السباحة، خاصة في الأماكن العميقة؛ لأنَّ المياه في هذه الأماكن ذات تربة طينية لزجة وبطبيعتها تشكل خطورة في سحب الأشخاص إلى أسفل عُمق للماء؛ مما ينتج عنه في كثير من الأحيان ما لا تحمد عقباه.

تعليق عبر الفيس بوك