تركيا ترفض التعاون مع الأكراد في سوريا.. ورسالة من إردوغان لبوتين لتحسين العلاقات

أنقرة - رويترز

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أمس إنّ تركيا لن تسمح بالتعاون مع منظمات إرهابية في سوريا حتى وإن كانت تدعم التحالف الذي تقوده الولايات المُتَّحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية هناك. وأنقرة وواشنطن على خلاف منذ فترة طويلة بشأن دور المقاتلين الأكراد السوريين المدعومين من الولايات المُتحدة. وتقول تركيا إنّهم إرهابيون تابعون لحزب العمال الكردستاني المحظور في حين ترى الولايات المتحدة المقاتلين الأكراد السوريين شريكاً رئيسياً في المعركة ضد الدولة الإسلامية. وأدلى يلدريم بتصريحه في كلمة إلى أعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم في البرلمان بثها التلفزيون على الهواء مُباشرة.

وفي سياق آخر، قالت مصادر بالرئاسة التركية إنّ الرئيس رجب طيب إردوغان بعث برسالة إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين أمس عبَّر فيها عن أمله في تحسن العلاقات بين الدولتين في محاولة منه لإصلاح ما نجم عن إسقاط تركيا طائرة روسية العام الماضي. وأضافت المصادر أمس أن الرسالة التي كانت بمناسبة اليوم الوطني الروسي تضمنت رغبة إردوغان في أن ترتقي العلاقات بين البلدين "إلى المستوى الذي يليق بها".

وقال مسؤول في وفد هانس يورج هابر مبعوث الاتحاد الأوروبي إلى تركيا أمس إن هابر استقال بعد شهر من استدعائه لوزارة الخارجية التركية بشأن تعليقات انتقدت تعامل أنقرة مع اتفاق هام مع الاتحاد الأوروبي لحل أزمة الهجرة. وتأتي استقالة هابر في ظل توتر العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة حيث يسعى الاتحاد جاهدًا للحفاظ على تعاون تركيا في منع تدفق المهاجرين إلى أوروبا لكنه ينتقد في الوقت نفسه سجلها المتدهور في حقوق الإنسان والحريات.

وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي إن استقالة هابر "ليست لأسباب شخصية". وقالت مايا كويانيتش المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية إن هابر سيترك منصبه اعتبارا من أغسطس. وأضافت "سيعين خلفاً له سريعًا. نحن كاتحاد أوروبي مستمرون في العمل مع تركيا. تركيا شريك رئيسي. إنها دولة مرشحة (للعضوية). لقد أعدنا تنشيط علاقاتنا."

تعليق عبر الفيس بوك