10 معلومات عن منفذ تفجير "أورلاندو".. وزوجته تتهمه بالاضطراب العقلي

تداولت حسابات تابعة لتنظيم "داعش" على "تويتر"، صورا لمنفذ العملية المسلحة على ملهى ليلي في ولاية فلوريدا والذي راح ضحيته 50 شخصا فيما أصيب 53 آخرون.

وأشارت وسائل إعلام أمريكية إلى أن منفذ الهجوم يدعى عمر متين ويبلغ من العمر 29 عاما، وهو أمريكي من أصل أفغاني يعتنق الفكر التكفيري.

وقالت شبكة "سي بي إس نيوز" إن متين المنتمي إلى بورت سانت لوسي الواقعة في فلوريدا ليس لديه سجل إجرامي، وإن السلطات تحقق فيما إذا كان يرتبط بتنظيمات إسلامية متشددة. كشفت مصادر إعلامية أميركية أن المتورط في مذبحة أورلاندو التي ذهب ضحيتها 50 قتيلًا على الأقل ليلة الأحد، أميركي من أصل أفغاني.

وهذه بعض المعلومات عن عمر متين، المشتبه به في تنفيذ التفجير:-

(1) عمر متين، يبلغ من العمر 29 عامًا وهو أمريكي مسلم ذو أصول أفغانية، وتحقق الشرطة فيما إذا كانت لديه دوافع ارهابية، وخصوصًا فيما إذا كانت له ارتباطات بـ"تنظيم داعش".

(2) تقول وسائل الإعلام الأميركية نقلًا عن مصادر أمنية إن متين اتصل بالشرطة اثناء الهجوم مبايعًا "تنظيم الدولة".

(3) أقاربه الذين تحدثت اليهم وسائل الإعلام الأميركية يقولون إن عمر، الذي كان يعمل موظفًا أمنيًا، لم يكن متدينًا بشكل مفرط، ولكن كانت لديه مواقف معادية للمثليين كما إنه كان يعتدي بالضرب بشكل مستمر على زوجته السابقة.

(4) قال والد عمر متين، واسمه مير صديق، إن ابنه صدم مؤخرًا عندما رأى اثنين من المثليين وهما يتعانقان في أحد شوارع مدينة ميامي.

(5) وقال الوالد: "كنا في مركز ميامي، وكان الناس يعزفون الموسيقى، وفجأة شاهد عمر رجلين يقبل أحدهما الآخر أمام زوجته وطفله فاستشاط غضبًا".

(6) وأضاف صديق "صدمنا كما صدمت البلاد بأسرها، ولكن هذا الهجوم ليس له أي علاقة بالدين".

(7) وفي مقابلة صحفية أخرى، أكدت زوجة عمر متين السابقة التي تركته عام 2011 خشية على حياتها أن شخصيته تتسم بالعنف.

(8) وقالت الزوجة السابقة لصحيفة "واشنطن بوست" التي لم تذكر اسمها خوفًا على سلامتها "لم يكن إنسانًا سويًا، كان يضربني، كان يعود إلى الدار ويضربني لاتفه الأسباب مثل تلكؤي في اتمام غسيل ملابسه".

(9) وقالت الزوجة السابقة إنها التقت بعمر متين في نيويورك، وانتقلت معه إلى بلدة فورت بيرس بولاية فلوريدا في مارس 2009.

(10) وكان عمر متين يمتلك مسدسا من العيار الصغير وكان يعمل موظف أمن في دار للجانحين الأحداث.

تعليق عبر الفيس بوك