أيمن الظواهري يبايع زعيم "طالبان" الجديد

كابول - الوكالات

بايع زعيم تنظيم "القاعدة" أيمن الظواهري - في رسالتين صوتية وخطية على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي - الزعيم الجديد لحركة طالبان أفغانستان الملا هيبة الله آخندزاده. وكان الملا هيبة الله قد اختير زعيما لحركة طالبان أفغانستان الشهر الماضي عقب مقتل سلفه الملا اختر منصور في ضربة جوية أمريكية.

وكان الظواهري قد تبوأ قيادة تنظيم القاعدة بعد مقتل مؤسس التنظيم أسامة بن لادن في هجوم نفذه عناصر تابعون للقوات الخاصة البحرية الأمريكية في بلدة ابوت آباد الباكستانية في عام 2011، ويعتقد أنه مختبئ الآن في المنطقة الحدودية الفاصلة بين باكستان وافغانستان.

وجاء في تسجيل صوتي نشر على الانترنت يعود تاريخه إلى الـ 27 من الشهر الماضي "أنه واستمرارا على طريق الجهاد وسعيا في جمع كلمة المجاهدين واقتداءً بقادتنا الشهداء.. فإني بوصفي أميرا لجماعة قاعدة الجهاد أتقدم إليكم ببيعتنا لكم مجددا نهج الشيخ أسامة في دعوة الأمة المسلمة لتأييد الإمارة الإسلامية وبيعتها."

وجاء في التسجيل أيضا "نبايعكم على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وعلى سنة الخلفاء الراشدين المهديين رضي الله عنهم، ونبايعكم على إقامة الشريعة حتى تسود بلاد المسلمين حاكمة لا محكومة.. قائدة لا مقودة.. لا تعلوها حاكمية ولا تنازعها مرجعية، نبايعكم على البراءة من كل حكم أو نظام أو وضع أو عهد أو اتفاق، أو ميثاق يخالف الشريعة سواء كان نظاما داخل بلاد المسلمين أو خارجها من الأنظمة أو الهيئات أو المنظمات التي تخالف أنظمتها الشريعة كهيئة الأمم المتحدة وغيرها، ونبايعكم على الجهاد لتحرير كل شبر من ديار المسلمين المغتصبة السليبة."

وكانت حركة طالبان قد أسست إبّان فترة حكمها لأفغانستان التي امتدت بين عامي 1996 و2001 "إمارة إسلاميّة"، وهي تقاتل حاليًا لاستعادة السيطرة على البلاد. ولم يكن بالإمكان التأكد من مصداقية رسالة الظواهري بشكل مستقل.

تعليق عبر الفيس بوك