اللجنة الثقافية بعلاية نخل تشكل 6 مجموعات لتنظيم الجهود التطوعية خلال رمضان

تستهدف تنظيم الإفطار الجماعي وجلسات حفظ القرآن وبرنامج "سلام العيد"

نخل - وليد السليمي

تنشط الكثير من جمعيات المجتمع المدني خلال الشهر الفضيل للتنافس في عمل الخير من خلال إقامة العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية، وفي ولاية نخل تعمل اللجنة الثقافية لعلاية نخل على رفع مستوى الوعي الثقافي لأفراد منطقة العلاية والاهتمام بالمواهب واحتضان الكفاءات وتبنيها.

وقال بدر بن ناصر الجابري المشرف العام للجنة الثقافية لعلاية نخل إن تشكيل اللجنة الثقافية لعلاية نخل جاء تأكيدا لأهمية العمل الثقافي والاجتماعي والجهود التي يبذلها بعض الشباب منذ فترة طويلة في المنطقة، رغبة منهم في ديمومة العمل، حيث إأنّ الجهد الفردي وإن كان له مردود وفائدة إلا أنّه قد يتوقَّف بتغير ظروف الشخص إن كان يقوم على فرد لأيّ سبب قد يمنعه من مواصلة العطاء الذي دأب على القيام به كالسفر، أو الانتقال لسكن بعيد أو ظروف العمل التي لا تمكنه من التوفيق وتخصيص وقتٍ كافٍ لذلك، فكانت الفكرة تجميع هذه الجهود الفردية المُتناثرة في لجنة ثقافية هي السبيل للمحافظة على استمرار العطاء ليكون أكثر تنظيماً وفائدة وأجدى في تحقيق الأهداف المرجوة على المدى الطويل.

رفد الولاية بالكفاءات

وأضاف الجابري أنّ اللجنة تهدف إلى رفد الولاية بالكفاءات وتعزيز مستوى قدراتهم ومهاراتهم وتنمية المعارف لديهم وربط نشاطهم باللجان الأخرى في الولاية خدمة لمجتمعهم ووطنهم. كما تهدف اللجنة إلى تقوية الروابط الاجتماعية بين أفراد المنطقة وتعزيز التعاون فيما بينهم والاهتمام والعناية بعلوم القرآن وحسن التلاوة والتجويد واكتشاف المواهب حسب الفروق الفردية وصقلها ورعايتها والاهتمام بها ورفع المستوى المعرفي لدى الأفراد علمياً وثقافياً واجتماعياً إلى جانب تنمية القدرات الثقافية في مختلف المجالات بإقامة المسابقات وإجراء البحوث وتنمية المهارات الحوارية واللغوية عن طريق الدورات التدريبية وتنمية القدرات الذهنية لدى أفراد المنطقة وتشجيعهم على البحث والابتكار وإقامة اللقاءات والرحلات العلمية والترفيهية.

وحول آلية تفعيل العمل في سبيل تحقيق هذه الأهداف، قال الجابري: رأى القائمون على إدارة اللجنة تشكيل 6 مجموعات كل مجموعة باختصاصاتها ومهامها لكنها مكملة للأخرى على أن ينفذ كل منها برنامج يتناول ما لا يقل عن 3 مواضيع ولا يزيد عن ستة مواضيع لمدة ستة أشهر، وتتنوع المواضيع والدورات والمحاضرات بالتواصل والتشاور بين الجميع وبالتنسيق مع المشرف العام للخروج بجدول عمل نهائي يراعى فيه تنوع البرامج والمواضيع وعدم التكرار. وقدم جميع مديري المجموعات خططهم لمدة ستة أشهر على أن يبدأ العمل من يونيو وينتهي في آخر ديسمبر من هذا العام. وتعد هذه الدورة الأولى للجنة الثقافية لعلاية نخل ومن المقرر أن تجرى انتخابات جديدة نهاية ديسمبر المُقبل لمشرف المجموعات ومديري المجموعات الست وإطلاق الحرية للأعضاء في البقاء أو الانتقال من مجموعة إلى أخرى، لتبدأ الدورة الثانية من بداية يناير إلى نهاية ديسمبر وتستمر هذه المرة لمدة عام كامل.

6 لجان نشطة

وعن طبيعة تشكيل المجموعات النشطة باللجنة، قال الجابري إنّ منها جماعة العناية بالقرآن وتهتم بعلوم القرآن وتُقيم مسابقات ودروس للتلاوة والحفظ والتجويد بشكل يومي، إلى جانب جماعة العلوم الشرعية وتركز على برنامج تعليمي يستهدف الطلاب من 5 إلى 11 سنة وفق كتاب مُقرر يدرس بواقع ساعتين كل جمعة ويستمر لما بعد رمضان وسيكون هناك حفظ واختبارات وتقييم بشكل دوري. وكذلك جماعة اللقاءات والرحلات والزيارات وتسير رحلات للطلاب المنضمين للبرنامج وأعضاء اللجنة إضافة إلى إعداد برنامج سلام العيد (عيد الفطر وعيد الأضحى) وستكون المسؤولة عن إقامة الإفطار الجماعي للمنطقة.

وأشار الجابري إلى نشاط جماعة المحاضرات والدورات والمسابقات التي تعنى بالمسابقات الثقافية وتنظيم الدورات واستقطاب المحاضرين من داخل وخارج الولاية وتقيم 4 محاضرات في رمضان وبعد رمضان وأربع محاضرات أخرى من خارج الولاية منها اثنتان للنساء. إلى جانب نشاط الجماعة الإعلامية وهي المعنية باستقبال كل ما يتعلق بالمجموعات الأخرى وطلباتها من إعلانات وتصاميم ونشر، وكذلك جماعة الموهوبين التي تعنى بالأفراد المتميزين وحصر من تنطبق عليهم خصائص وسمات الموهوبين في المنطقة ورعايتهم، وتشجيعهم وتنمية قدراتهم.

تعليق عبر الفيس بوك