"الغرفة" تستضيف ندوة تعريفيّة بتكنولوجيا غاز الهيدروكربون.. غدا

مسقط - العمانية

تنطلق غدًا الإثنين ندوة تعريفيّة حول "تكنولوجيا غاز الهيدروكربون"، والتي تنظمها مؤسسة منار النور بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة عمان بمقر الغرفة، ويرعى افتتاح الندوة سعادة محسن بن خميس البلوشي مستشار وزارة التجارة والصناعة بحضور سعادة سعيد بن صالح الكيومي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان.

ويحاضر في الندوة نضال بن منصور المشرفي مدير عام مؤسسة "منار النور". وأوضح المشرفي أنّ غاز الكلورفلوروكربون يستخدم في معظم أنظمة التكييف والتبريد والتدفئة وغيرها، ويعد من المعدات التي تعمل بضغط الغاز، وهو غاز كيميائي سام وضار بالصحة. وبيّن أنّ من نتائج استخدامه الإصابة بسرطان الجلد وهو سبب لبعض أمراض الجهاز التنفسي، كما أنه مضر بالبيئة وبطبقة الأوزون. وأضاف المشرفي- في تصريح خاص لوكالة الأنباء العمانية- أنّ هذا الغاز مستهلك كبير للطاقة حسب ما ورد في اتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون عام 1985، وفي بيان بروتوكول مونتريال المنطوي تحت برنامج الأمم المتحدة للبيئة عام 1987.

ونوّه المشرفي إلى أنّه حسب برنامج الأمم المتحدة لحماية البيئة يجب إيقاف استخدام غاز الكلورفلوروكربون بحد أقصى عام 2025، مشيرا إلى أنّ دول مجلس التعاون تدرس حاليًا إيقاف استخدامه بحلول عام 2020. وأشار المشرفي إلى أنّه يجب استخدام تكنولوجيا غاز الهيدروكربون كبديل لغاز الكلورفلوروكربون الضار؛ لما لها من فوائد عدة؛ منها أنّها تساعد مباشرة على تنقية البيئة من الغازات الدفينة السامة، كما أنّها منتج طبيعي وغير سام وينتج عنها هواء نقي بنسبة 99.9 بالمائة، بالإضافة إلى أنّها صحيّة وليست لها أيّة أعراض جانبيّة على صحة الإنسان وصديقة للبيئة وطبقة الأوزون، وتعطي أداء أفضل عند درجات الحرارة العالية؛ حيث تعمل بكفاءة في درجات حرارة خارجية أعلى من 65 درجة مئوية، كما أنّ استخدام هذه التقنية غير متطلبة للخدمة والصيانة بنفس النسب العالية في غاز الكلورفلوروكربون.

تعليق عبر الفيس بوك