"تعليمية جنوب الشرقيّة" تناقش الخطة الإجرائية للاارتقاء بمنظومة العمل التربوي والإداري

صور - حمد العلوي

نظّمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية لقاء تربويًا لمناقشة الخطة الإجرائية خلال الفترة المقبلة في إطار توجه المديرية للارتقاء بمنظومة العمل التربوي والإداري للوصول إلى مستوى عال من الجودة والإسهام في التنمية الوطنية الشاملة. وترأس اللقاء الدكتور ناصر بن عبدالله العبري المدير العام وبحضور مساعدي المدير العام والدكتور خالد بن حمد الغيلاني المدير العام المساعد للبرامج التعليمية بوزارة التربية والتعليم ومديري دوائر المديرية ومكتب الإشراف التربوي بجعلان ونوابهم ورؤساء الأقسام بمكتب المدير العام.

وأكد الدكتور ناصر بن عبدالله العبري المدير العام لتعليمية جنوب الشرقية في بداية اللقاء أنّ تعليمية جنوب الشرقية تسعى إلى وضع خطط وبرامج خلال الأعوام الدراسّية القادمة وفق منظومة عمل ومنهجيّة وتخطيط مبرمج يرسم آلية العمل وفق الأهداف التي وضعتها وزارة التربية والتعليم متمنين أن يخرج اللقاء برؤى ومقترحات تسهم في إعداد هذه الخطة الإجرائية.

وقدم الدكتور خالد بن حمد الغيلاني المدير العام المساعد للبرامج التعليمية بوزارة التربية والتعليم عرضا مرئيا للخطة الإجرائية للمحافظة والملاحظات التي لمست عن قرب في المديرية والمدارس والحرص على متابعتها حيث أكّد أن التخطيط السليم والمرتبط بالإمكانات المتاحة والموارد البشرية المتوفرة والقائم على استغلالها الاستغلال الأمثل أحد أهم عناصر المنظومة الإدارية الناجحة، وتسعى المحافظة من خلال الخطة الإجرائية لرسم رؤية واضحة لآليات العمل بها وفق الأهداف التي وضعتها السلطنة ممثلة في وزارة التربية والتعليم والتي تجعل الارتقاء بجودة المنتج التعليمي ورفع كفاءة الطلاب منطلقا لها.

وأشار الغيلاني إلى أنّ الرسالة التي تسعى إليها الخطة الإجرائية هي السعي لإيجاد مناخ تربوي منظم من أجل الارتقاء بمنظومة العمل التربوي والوصول إلى مستوى عال من الجودة في سبيل الإسهام بدور فاعل في التنمية الوطنية الشاملة، موضحا أنّ الأهداف الاستراتيجيّة التي تسعى إليها الخطة تتمثل في تنمية ثقافة الإبداع والابتكار لدى منظومة العمل بالمحافظة وتطوير قدرات وإمكانات العنصر البشري العامل بالمحافظة وتوظيف التقانة الحديثة في تجويد العمل التربوي والعمل على الارتقاء بمستوى أداء الطلاب والوصول بهم إلى معدلات عالية من الإنجاز والعمل على نشر ثقافة العمل التطوعي وخدمة المجتمع والسعي لتحقيق مراكز متقدمة في مختلف المسابقات والأنشطة التربوية والمجتمعية.

وأوضح الدكتور خالد الغيلاني أنّ الخطة الإجرائية اعتمدت على عدد من المرتكزات تمثلت في أهداف التعليم في سلطنة عمان، ومتطلبات تطبيق نظام الجودة والتقارير المختلفة والمعدة من مختلف الجهات بالمديرية والوزارة ومؤشرات الأداء العام بالمديرية والمدارس بالمحافظة ومختلف اللوائح والأنظمة المعمول بها والبرامج والمشاريع التربوية المختلفة ونتائج مختلف المسابقات والأنشطة ونتائج ومؤشرات التحصيل الدراسي بالمحافظة وبرامج التطوير وتنمية الموارد البشرية والفعاليات والاحتفالات المختلفة والدراسات والبحوث العلمية وبرامج التواصل الاجتماعي مع مختلف المؤسسات والمجتمع ومتطلبات التنمية خلال المرحلة الحالية ومرتكزات الخطة الخمسية التاسعة (2016 ـــ 2020م) وأسس تطوير الأداء للعاملين بالمحافظة

وقد تخلل العرض نموذج توضيحي للخطة الإجرائية تحتوي على عدد من المحاور تمثلت في الأهداف والإجراءات وفترة التنفيذ ومسؤولية التنفيذ والإمكانات المطلوبة والفئة المستهدفة ومؤشرات التحقق حيث تركّزت محاور أهداف نموذج الخطة على تهيئة البيئة المدرسيّة ومناسبتها للطلاب وتطوير العمل الإداري بالمديرية والمدارس وتعزيز العلاقة التربوية بين المديرية والعاملين بالمدارس من الهيئة التدريسية والفنية وتعزيز الشراكة بين المدرسة وأولياء الأمور وتجويد العمل في المشاريع التربوية المطبقة ورفع المستوى التحصيلي للطلاب ورعاية طلبة التربية الخاصة في مختلف الجوانب التعليمية ورعاية الطلبة الموهوبين والمتفوقين (المجيدين) في مختلف الجوانب التعليمية وترسيخ مفهوم المواطنة لدى الطلبة والعاملين بالمحافظة وتعزيز القيم السلوكي لدى طلبة المدارس ونشر الثقافة العلمية الصحيحة في بناء البحوث الإجرائية وتنفيذ ما يخدم العمل التربوي وتعزيز الإنماء المهني لجميع منتسبي المحافظة التعليمية وتنظيم الاحتفالات والملتقيات التربوية.

تعليق عبر الفيس بوك