"عمران" تنظم معرضًا تقييميًا لـ180 من المشروعات الصغيرة والمتوسطة ضمن مسابقة "سوق الميناء"

مسقط - الرؤية

نظمت الشركة العمانية للتنمية السياحية "عمران" معرضاً تقييمياً لـ180 مشروعاً صغيراً ومتوسطاً ضمن المرحلة النهائية لمسابقة "سوق الميناء"، والتي يتم من خلالها تقييم المشاريع العمانية وتأهيلها للحصول على منافذ تجارية في قلب الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس- أحد كبرى المشاريع السياحية في السلطنة.

وسجلت المسابقة مشاركة واسعة وصلت إلى 260 طلباً تم فرزها، وتقييمها لتأهيل 180 مشروعاً في المرحلة النهائية المقامة بمقر الشركة في مسقط، حيث تعكس عمليّة التقييم التي تشرف عليها لجنة متخصصة بالشركة مدى أهمية مشروع "سوق الميناء" وما يحمله من فرص تنموية وأهداف طموحة. وعلى هامش المعرض التقييمي، قال فهد بن حمد الهنائي مدير تطوير أول بشركة "عمران": تكمن رؤية "سوق الميناء" في توفير وجهة حيوية ذات طراز عالمي تستقطب السياح والمقيمين على حدّ سواء، لذا فمن المهمّ أن تعكس المشاريع المحلية التي سيتم اختيارها رؤيتنا وأن تشترك معنا في بلورتها". وأضاف الهنائي: "كما تطلعنا منذ البداية، فقد لمسنا اهتماماً بارزاً من مجتمع الأعمال المحلي، وسعدنا بالمشاركة الكبيرة من المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تقدمت بطلبات الانضمام إلى مشروع "سوق الميناء" وبمستوى الابتكار والجودة الذي تم تقديمه، ما شكل لدينا انطباعاً متميزاً حول مدى جودة وتنوع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عُمان، والفرص الواعدة التي يقدّمها القطاع السياحي".

وأضاف: "سجلنا 260 مشاركة في هذه المسابقة، وتمكنا بصعوبة من تقليص هذا العدد إلى 180 مشروعا، كما تعتبر عملية التقييم النهائية لاختيار المشاريع المؤهلة تحدياً حقيقياً، لكننا نتطلع إلى الإعلان عن المشاريع الصغيرة والمتوسطة الفائزة قبل انتهاء شهر يونيو الجاري".

ونجحت المشاريع في استعراض التنوع والإبداع والمواهب الموجودة في السلطنة، حيث شهد المعرض التقييمي أجواء تعاونية وإيجابيّة بين المشاركين، سعوا من خلاله إلى إبراز أفكارهم ومنتجاتهم وخدماتهم الفريدة، مسهمين بذلك في إيجاد أرضيّة تنافسية ومثمرة. وفي هذا السياق، قالت نادية مقبول المهندسة المعمارية وصاحبة شركة "23 درجة شمال"- الشركة الاستشارية الرئيسية لـ"سوق الميناء": "سعدت بلقاء مختلف المشاريع المشاركة أثناء عملية التقييم ومشاهدة كمية الطاقة والحماس التي يضعونها في مشاريعهم. وهم من سيشكلون الجوهر الحقيقي لسوق الميناء".

فيما قالت بدرية السيابية مديرة المسؤولية الاجتماعية للشركة العمانية للتنمية السياحية "عمران": "تثبت أجواء المنافسة الحاضرة في مشروع "سوق الميناء" الموهبة الحقيقية لدى الشباب العماني وقدراتهم الكامنة في ريادة الأعمال". وأضافت: "كان نجاح هذه المنافسة أمراً صعباً لولا الدعم المستمرّ من شركائنا الذين نقدم لهم وافر الشكر وهم: الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة"، والهيئة العامة للصناعات الحرفية، وصندوق تنمية مشروعات الشباب "شراكة"، والمركز الوطني للأعمال، ومركز الزبير للمؤسسات الصغيرة ومؤسسة إنجاز عمان".

يشار إلى أنّ إجمالي المساحات التجارية بسوق الميناء في الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس تبلغ 3,300 متر مربع، بينما سيبلغ حجم المشروع الكلي 451 ألف متر مربع، لتكون الواجهة البحرية بعد إنجازها أحد أهم المقاصد السياحية الرائدة التي تزخر بثقافة السلطنة ومدينة "مطرح" التاريخيّة.

تعليق عبر الفيس بوك