باحث عماني يحصد درجة الماجستير من بريطانيا في نظم المعلومات الجغرافيّة

مسقط - الرؤية

نال المهندس يحيى بن سيف بن حمدان الوهيبي إخصائي قواعد بيانات بالمديرية العامة لتنمية الموارد السمكيّة بوزارة الزراعة والثروة السمكيّة، على درجة الماجستير في تخصص نظم المعلومات الجغرافيّة "GIS" من جامعة شيفيلد هلام بالمملكة المتحدة.

وحصد الباحث الماجستير عن موضوع التحضر السكاني وجزر الحرارة الحضرية في ولاية السيب بمحافظة مسقط في الفترة من سنة 1995 إلى سنة 2015. وهدف البحث إلى دراسة جزر الحرارة الحضرية بالنسبة لولاية السيب الأكثر كثافة سكانية في محافظة مسقط من خلال قياس درجة حرارة السطح باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.

وتهدف الدراسة إلى التعرف على الأنماط المكانية للجزر الحرارية الحضرية في ولاية السيب والتحديد الكمي لخصائص درجة حرارة سطح الأرض وأنماط جزر الحرارة الحضرية النسبية لمؤشر الغطاء النباتي واستخدام الأراضي للغطاء الأرضي في السيب، وتحديد أي علاقة بين جزر الحرارة الحضرية واستخدام الأراضي للغطاء الأرضي ومؤشر التغطية النباتيّة وتقييم فعالية الاستشعار عن بعد في تحليل ورصد ظاهرة جزر الحرارة الحضرية من خلال قياس درجة حرارة سطح الأرض.

وتتركز أهميّة الدراسة العلميّة في توظيف التطبيقات التكنولوجية الحديثة للاستشعار عن بعد في رصد ودراسة عوامل الغطاء النباتي واستخدام الأراضي والأنشطة البشرية والاقتصادية وقياس درجات الحرارة وغيرها من العوامل الطبيعية المؤثرة. وتعد الدراسة العلمية من العوامل التي تساعد في عمليات التخطيط الحضري والاقتصادي وتحديد الأنشطة المدنية والصناعية المختلفة.

تعليق عبر الفيس بوك