دورة للتدريب على التحليل الإحصائي ودعم القرار الإداري

مسقط - خالد الرواحي

اختتم أمس البرنامج التدريبي (التحليل الإحصائي لدعم القرار الإداري) الذي ينفذه مركز معارف العلوم لخدمات التدريب بالتعاون مع مسقط للاستشارات الإحصائية بمشاركة مجموعة من الجهات الحكومية مُمثلة بوزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي وبلدية مسقط ومشاركين من رئاسة الأركان التابع لوزارة الدفاع.

ويهدف البرنامج الذي استمر أسبوعًا إلى التَّعرف على البحث العلمي ومفهومه واستخداماته وخطواته ومناهجه وأدواته، كذلك وتسليط الضوء على أهم العمليات والإجراءات الإحصائية المُتقدمة المتعلقة بتوصيف البيانات ومعالجتها عن طريق برنامج SpSS وإجراء التحليلات التمهيدية كالإحصاء الوصفي للمتغيرات المنفصلة والمتصلة واستخدام الرسومات البيانية لوصف البيانات. كما يعمل البرنامج التدريبي على إكساب المشاركين مجموعة من المعارف والمهارات التي تساعدهم في مهامهم الوظيفية ومنها الإلمام بالمفاهيم الأساسية في الإحصاء والتعرف على الجوانب المهمة في برنامج SpSS التي تخدم العملية الإحصائية في تحليل البيانات وإجراء الاختبارات الوصفية وتفسيرها وغيرها.

وأوضحت المُتدربة رحمة بنت محمد المحروقية مدير مساعد لدائرة الإحصاء والمؤشرات بوزارة التربية والتعليم أن البرنامج يهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إعداد الخريطة البحثية والتعرف على أهم المعالجات الإحصائية المستخدمة في تحليل البحوث والدراسات التربوية ومهارات استخدام برنامج SpSS. وقال المتدرب سيف بن حميد الشملي مدير دائرة الدراسات والبحوث في وزارة التعليم العالي إنّ التحليل الإحصائي أحد الركائز الأساسية التي ينبغي الاعتماد عليها والعمل على إكساب الموظفين مزيداً من مهارات تحليل البيانات لدعم القرارات الإدارية في الجهات الحكومية. كما يُعد المشاركون في البرنامج التدريبي تقريراً نهائياً لبعض المشكلات الموجودة في المجتمع المحلي يتضمن استبانة للمشكلة وترميزها في برنامج SpSS وإعداد تحليل وصفي للبيانات وتفسيرها.

تعليق عبر الفيس بوك