مركز التعلم الذاتي بجامعة السلطان قابوس يختتم حلقة عمل حول تصميم النظم الكهروضوئية والعمليات

مسقط - الرؤية

اختتم مركز التعلم الذاتي حلقة عمل حول تصميم النظم الكهروضوئية والعمليات بجامعة السلطان قابوس، تحت رعاية صاحبة السُّمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد، مساعدة الرئيس للتعاون الدولي. وقدَّم الحلقة البروفيسور ويدونج تشاو من معهد مصدر بأبوظبي.

وأشارت الدكتورة ماجدة بنت طالب الهنائي، مديرة مركز التعلم الذاتي إلى أنّ المركز يخدم طلبة الجامعة في مختلف المجالات من خلال حلقات العمل المختلفة أو التطبيقات العملية من خلال موقع المركز أو القناة على اليوتيوب. ومن ضمن الخدمات التي يُقدمها المركز حاضنة إعداد المُبتكرين التي نهدف من خلالها إلى توفير البيئة اللازمة للطلبة لبناء مهاراتهم وتعزيز معارفهم وذلك لتلبية احتياجات سوق العمل وتنمية البلاد. وأقامت حاضنة إعداد المُبتكرين سلسلة من حلقات العمل كانت حول الطاقة المتجددة حيث تمَّت تغطية موضوعين حول الطاقة الشمسية والوقود الحيوي. وأشارت كذلك إلى أنّه نظرا لردود الفعل الإيجابية ونظراً لارتفاع الطلب على هذه الدورات، أطلق المركز حاضنات جديدة منها "حاضنة تنمية المعرفة التربوية "و" حاضنة تقنية المعلومات " في العام 2016. وإلى جانب حلقات العمل المختلفة، أنشئ مركز التعلم الذاتي برمجيات تعليمية مفتوحة من أجل نشر جميع مقررات جامعة السلطان قابوس على صورة عروض فيديو على قناة المركز على اليوتيوب.

وأضافت الدكتورة ماجدة أن المبادرة لن يستفيد منها طلبة الجامعة فقط وإنما المؤسسات الأكاديمية والمُعلمين داخل وخارج الجامعة، كما سيساعد ذلك على استدامة العملية التعليمية. وفي ختام كلمتها أعلنت مديرة المركز عن حزمة من الأنشطة الصيفية لطلبة الجامعة.

وأوجز الأستاذ الدكتور عبد الله البادي، عميد كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس، الحديث عن البنية التحتية للطاقة المتجددة في عُمان بما في ذلك محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وأشار إلى جهود جامعة السلطان قابوس في دعم القطاعين العام والخاص في تشجيع البحوث والتطبيقات في مجالات الطاقة المُتجددة.

وأضاف الدكتور محمد البادي منسق سلسلة حلقات عمل الطاقة المتجددة التي ينظمها مركز التعلم الذاتي أنّ الطاقة المتجددة تشكل عنصراً أساسياً في مزيج إمدادات الطاقة العالمية ويأمل أن تصبح عنصرًا مهماً في مزيج إمدادات الطاقة الوطنية في عُمان قريبا. ووزع راعي الحفل الشهادات على المدربين والموظفين بالجامعة الذين ساهموا في نجاح حلقة عمل جميع الحاضنات المعرفية بمركز التعلم الذاتي بالجامعة.

تعليق عبر الفيس بوك