السبت, 17 نوفمبر 2018

خبر : رسالة ماجستير عن أثر الابتكار الإداري والتكنولوجي بجامعة السلطان قابوس

الخميس 02 يونيو 2016 02:05 ص بتوقيت مسقط

مسقط - الرؤية

قدم الطالب جابر بن سعود الحراصي رسالة ماجستير بعنوان "أثر الابتكار الإداري والابتكار التكنولوجي على الفاعلية التنظيمية من وجهة نظر الموظفين الإداريين في جامعة السلطان قابوس" استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في الإدارة العامة بكلية الدراسات العليا بالجامعة الأردنية بإشراف الدكتور رائد مساعدة بني ياسين.

وناقشت الرسالة لجنة مشكلة من رئيس اللجنة الدكتور رائد محمد تيسير مساعدة، أستاذ مشارك بنظم المعلومات الإدارية، وأعضاء اللجنة الأستاذ الدكتور موسى سلامة اللوزي أستاذ سلوك تنظيمي وموارد بشرية، والدكتور عبد الحكيم عقلة أخوار شيدة أستاذ مساعد بإدارة الجودة، والدكتور هاني جزاع أرتيمة، أستاذ مشارك بإدارة الأعمال بجامعة العلوم الإسلامية.

وتكمن مشكلة الدراسة من وجهة نظر الباحث في أنه لا توجد دراسات علمية سابقة قامت بقياس مدى تطبيق أو أثر الابتكار الإداري والابتكار التكنولوجي على الفاعلية التنظيمية في جامعة السلطان قابوس، كما تكمن المشكلة في أنه وبالرغم من وجود دائرة للابتكار، وريادة الأعمال وسعي هذه الدائرة بكل طاقتها لاحتضان المواهب في مجال الابتكارات المختلفة من خلال توجيههم، وإقامة حلقات العمل والمحاضرات في هذا الجانب إلا أنّ هناك حاجة ضرورية لتقييم أثر الابتكار في الجامعة في جانبيه الإداري والتكنولوجي.

وخلصت نتائج الدراسة إلى أنّ معامل الارتباط أظهر أن هناك ارتباطا طرديا موجبا ما بين الابتكار ببعديه (الإداري والتكنولوجي) والفاعلية التنظيمية، كما أظهرت النتائج أنّ الابتكار الإداري له تأثير ذو دلالة إحصائية على الفاعلية التنظيمية، وأنّ الابتكار التكنولوجي له تأثير ذو دلالة إحصائية على الفاعلية التنظيمية. كذلك أظهرت النتائج أن تأثير الابتكار التكنولوجي على الفاعلية التنظيمية أعلى من الابتكار الإداري.