مجلس المناقصات يعرّف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بإجراءات التسجيل ضمن مبادرة "مشورة"

مسقط - الرؤية

قدم مسؤولون من مجلس المناقصات شرحًا تعريفيًا لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حول إجراءات التسجيل في المجلس، وطريقة معرفة المناقصات وما هي الوثائق المطلوبة للتسجيل في المناقصات، بالإضافة إلى الإجابة على ما تمّ طرحه من الأسئلة والاستفسارات.

جاء ذلك خلال ثاني جلسة من سلسلة جلسات مبادرة "مشورة"، والتي ينظمها المركز الوطني للأعمال، التابع للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية، بالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وذلك بمقر حاضنة "ريادة". وبدأت الجلسة بكلمة ترحيبية قدّمتها فتحية الحكمانية مديرة حاضنة ريادة، أوضحت أن مبادرة مشورة تساهم في زيادة وعي أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المحتضنة بمجال ريادة الأعمال والأعمال المتعلقة بها من خلال المواضيع التي يتم التطرق إليها؛ حيث إنّ الحوار وتبادل النقاش بين أصحاب الخبرة ورواد الأعمال يثري جلسات مشورة لمعرفة المزيد عن بيئة ريادة الأعمال.

وأوضح المسؤولون في المجلس القرارات الصادرة عن ندوة سيح الشامخات المتعلقة بمجلس المناقصات والإجراءات التي تم اتخاذها، فيما يتعلق بتخصيص ما لا يقل عن 10% من قيمة إجمالي المشتريات والمناقصات الحكومية المختلفة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، على أن يقوم مجلس المناقصات بتنفيذ الإجراءات والضوابط الكفيلة بتحقيق ذلك خلال النصف الأول من عام 2013، وكذلك إلزام الشركات المُنفذة للمشاريع الكبيرة بتخصيص نسبة لا تقل عن (10%) من قيمة المناقصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة مع إعطاء الأولوية لتلك المسجل موقع عملها في المحافظة التي ينفذ فيها المشروع.

وقال المسؤولون إنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات تجاه هذين القرارين؛ حيث تم تم وضع الضوابط، والآليات المتعلقة بالقرارين بالتنسيق مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتعميمها على جميع الجهات الحكومية الخاضعة لقانون المناقصات بموجب المرسوم السلطاني رقم (36/2013)، وإصدار التعميم رقم (7/2013) بتاريخ 30 يونيو 2013؛ حيث يتضمّن القرار هذه النسبة كشرط في قرارت الإسناد التي يعتمدها مجلس المناقصات، وتم إضافة بنود في مستند المناقصة يضمن القرار كشرط إلزامي في مستند المناقصة. وأضافوا أنّه تمّت مخاطبة الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لإفادة المجلس بقائمة المؤسسات التي تنطبق عليها الآليات والضوابط.

وفيما يتعلّق بقرارات ندوة تقييم تنفيذ قرارات ندوة سيح الشامخات الخاصة بمجلس المناقصات، والتي أقيمت بجامعة السلطان قابوس خلال الفترة من 26-28 يناير 2015، أوضح المسؤولون في المجلس أنّ الندوة خرجت بعدة قرارات في هذا الجانب، وهي تخصيص قسم في كل جهة حكومية لمتابعة تنفيذ القرارات وذلك قبل نهاية النصف الأول من العام الجاري؛ حيث تم إنشاء دائرة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المجلس المناقصات في سبتمبر 2013. وفيما يتعلق بقرار تحديد قائمة مشتريات ومناقصات كل جهة حكومية وكل شركة مملوكة بالكامل للحكومة، فإنّ إسنادها يكون حصراً للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وبدأ العمل به في النصف الثاني من العام 2015، بجانب القرار المتعلق بإلزام الشركات المنفذة للمشاريع الحكومية بتضمين كشوفات تفصيلية بالأعمال المسندة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة مع تحديد قيمتها، وذلك في عقد تنفيذ المشاريع الحكومية ابتداء من عام 2016. وتم إرسال رسائل متابعة للجهات الخاضعة لقانون المناقصات وعددها 34 جهة، كما تم إرسال خطاب للمجلس يضمن بعض الملاحظات من دون التقارير المطلوبة مرفق خطاب الجهات. وتم تنظيم حلقة نقاشية واستدعاء بعض الوزارات الحكومية والمقاولين الرئيسيين والمكاتب الاستشارية لمناقشة الأعمال التي يمكن أن تسند للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى مخاطبة الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لإفادة المجلس بقائمة المؤسسات التي تنطبق عليها الآليات والضوابط.

وأشار المسؤولون في مجلس المناقصات إلى أن آخر إحصائية تم استلامها لعدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تبيّن أن هناك 2714 مؤسسة مسجلة لدى الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، و2521 مؤسسة مسجلة لدى الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وغير المسجلة لدى مجلس المناقصات، بينما هناك 220 مؤسسة مسجلة لدى الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمسجلة بمجلس المناقصات.

وتعد مبادرة مشورة فرصة لتعريف أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وخاصة المحتضنة بالإجراءات سواء الحكومية أو الخاصة، وزيادة ثقافتهم في مجال ريادة الأعمال، حيث يسعى أصحاب المؤسسات المحتضنة للحصول على بعض المميزات في مجلس المناقصات مثل الإعفاء من رسوم التسجيل وإقامة قسم خاص للشكاوى وتنسيق المجلس مع ريادة مباشرة في المناقصات الخاصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وقد تمت دعوة كل من المؤسسات المحتضنة في مركز ساس، وإنجاز عمان والمشاركين في برنامج التوجيه والفائزين بالجائرة، بالإضافة إلى المؤسسات المحتضنة في حاضنتي المركز الوطني للأعمال وريادة.

تعليق عبر الفيس بوك