الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من "برنامج خزان" لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

ضمن مبادرات شركة "بي. بي. عُمان" للاستثمار الاجتماعي

الرؤية - نجلاء عبدالعال

احتفل صباح أمس في وزارة النفط والغاز بتخريج الدفعة الثانية لبرنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، تحت رعاية سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي، وكيل وزارة النفط و الغاز. وقد تمّ تخريج المستفيدين من البرنامج التدريبي والذين بلغ عددهم 26 صاحب مشروع، بحضور عدد من ممثلي الجهات المعنية بقطاع النفط والغاز وبقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. يأتي هذا البرنامج ضمن برامج الاستثمار الاجتماعي لشركة بي. بي. عُمان والذي يركز على ثلاثة محاور وهي: التعليم، وتنمية الطاقة المستدامة، وريادة الأعمال.

ويأتي هذا البرنامج في نسخته الثانية بعد تكلله بالنجاح العام الماضي، إذ بلغ عدد المستفيدين في العام الأول 22 رائد ورائدة أعمال. ويركز البرنامج على تطوير رواد الأعمال في بداية انطلاقتهم معتمداً على طريقة تدريب تفاعلية وأسلوب التدريب الفردي والجماعي مما يسهم في رفع مستوى أداء العمل بالمشاريع وتطويرها من ناحية الإدارة المالية، والتسويقية من خلال وضع الميزانية، وإدارة المصروفات، وتطوير الهويّة.

وصرّح راعي الحفل المهندس سالم بن ناصر العوفي، وكيل وزارة النفط والغاز قائلاً "نفخر بإنجازات شركة بي. بي. عُمان التي حققتها في وقت قياسي من خلال برنامجها للاستثمار الاجتماعي،" وأضاف "إنّ برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة هو نموذج فعّال لدعم رواد الأعمال، نستطيع من خلاله تحقيق تأثير اقتصادي لا يقتصر على النطاق التجاري فحسب، بل يشمل النطاق المجتمعي أيضاً."

وألقى المهندس خالد بن ناصر الكندي، نائب المدير العام لشركة بي. بي عمان الكلمة الافتتاحية قائلاً "تفخر شركة بي. بي. عُمان بدورها الرامي لتعزيز الاستدامة في قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، فقد قدم البرنامج التدريبي ورش أعمال وتدريب لتمكين رواد الأعمال من إدارة شركاتهم الصغيرة بشكل استراتيجي يضمن استدامتها، وهذا بدوره سيساهم في انتعاش الاقتصاد في المجتمعات المحلية وبالتالي في جميع أنحاء السلطنة."

ولم يقتصر البرنامج في نسخته الثانية على محافظتي الظاهرة والداخلية فحسب، بل احتضن عددا من المستفيدين من أبناء محافظة مسقط، وذلك من أجل توسيع نطاق الاستفادة من البرنامج.

ومن جانبه أشار عبدالله الجفيلي، المدير العام لصندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة)، بأنّ عدد الذين تقدموا بالتسجيل لهذا البرنامج وصل إلى 160 متقدمًا. حيث تمّ فرز الطلبات إلكترونياً، وتحديد 60 متقدماً من أجل المقابلات الشخصيّة للتأكّد من صحة البيانات المرفقة باستمارة التسجيل واستيفائهم شروط البرنامج وشروط التنافس. وبعد انتهاء مرحلة المقابلات تمّ اختيار 26 مشروعا للانضمام للبرنامج التدريبي.

الجدير بالذكر أنّه سوف يتم اختيار 20 مشروعاً للحصول على منحة مالية مقدمة من شركة بي. بي. عُمان وقدرها خمسة آلاف ريال عماني لكل مشروع غير مستردة.

وبدوره أوضح وليام كرو مؤسس شركة الحلول المبتكرة والمدرب الرئيسي في البرنامج إعجابه بمدى التزام المستفيدين طيلة فترة التدريب التي استمرت لمدة 8 أسابيع، ومدى تفاني المتدربين واهتمامهم بمشاريعهم والعمل على فهم المادة التدريبية وتطبيقها. وذكر أنّ المستفيدين قد قاموا بكتابة وتجهيز خطط العمل كما تمّ التنافس على الحصول على المنحة، والتي ستقدمها شركة بي. بي. عمان من أجل دعم نمو المشاريع الصغيرة والمتوسطة مما يُسهم في دفع عجلة التنمية، ودعم استراتيجيّة السلطنة للتعزيز من القيمة المحلية المضافة.

تعليق عبر الفيس بوك