4 دورات تدريبية بمعهد الضباط لتطوير العمل الشرطي

مسقط - الرُّؤية

اختُتمت بمعهد الضباط، مؤخراً، أربع دورات تدريبية؛ حول عدد من الموضوعات الشرطية المختلفة؛ حيث حملت الدورة الأولى عنوان "تطوير المهارات القيادية السادسة (لرتبة مقدم)"، والتي استمرت لمدة سبعة أسابيع؛ اشتملت خلالها على محاور عدة؛ منها: تطوير المهارات القيادية الاحترافية، وأنماط القيادة المختلفة، إضافة إلى التخطيط الاستراتيجي، والتغيير الفعال والتطوير المؤسسي، وكذلك مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات والقيادة العملياتية. ونُفِّذتْ الدورة بالتعاون والتنسيق بين شرطة عُمان السلطانية وكلية الشرطة البريطانية.

فيما حملت الدورة الثانية عنوان "القيادة العملياتية" (الثانية)، واستمرت لمدة ثلاثة أسابيع؛ ناقشت هيكل القيادة ذي المستويات الثلاث (الذهبي-الفضي-البرونزي)، والتخطيط الإستراتيجي والتكتيكي، إضافة إلى التخطيط لحالات الطوارئ، كما تم التطرق إلى مهارات القيادة الفردية المطورة، والقيادة متعددة الجهات واتخاذ القرارات المهمة، وأيضا التعامل الشرطي الأمني مع الأحداث الكبرى، وإدارة الموارد وتوزيعها على حسب الأولوية، كذلك إدارة الآثار المترتبة على الحدث العملياتي والمساءلة بشأنها.

بينما جاءت الدورة الثالثة بعنوان "إعداد المدربين"؛ واستمرت أسبوعين، تطرقت خلالهما إلى عدة محاور رئيسية؛ أهمها: تصميم النظام الدراسي، ومبادئ التعليم، وأساليب التدريس، ومهارات تقديم العروض، وإعداد خطة العروض، إضافة إلى إعداد خطة التدريس، والاختبار والتقييم.

وأخيرا.. دورة "إدارة الأزمات المالية وترشيد الإنفاق"، والتي استمرت أسبوعًا، تطرقت إلى شرح المفاهيم العامة للأزمات المالية وترشيد الإنفاق وعلاقتها بالموازنة العامة، وخصائص الأزمة المالية ومؤشراتها والتنبؤ بها، وأيضا ترشيد النفقات عن طريق الموازنات المالية وورش العمل، إضافة إلى ورشة عمل إعداد الموازنة التخطيطية، وكذلك الاقتصاد المبني على الإنفاق، وورشة عمل طرق المفاضلة بين التكلفة والعائد.

ورعى حفل اختتام الدورات العميد مهندس مبارك بن جمعة الغيلاني مدير عام الدفاع المدني.

تعليق عبر الفيس بوك