مجلس أمناء الكليات التقنية يناقش نتائج تدقيق الجودة ومقترحا لاستحداث تخصص هندسة الطيران

مسقط - الرُّؤية

ناقشَ مجلسُ أمناء الكليات التقنية بوزارة القوى العاملة، برئاسة معالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة، الأوضاعَ الحالية للكليات التقنية؛ وذلك بالاطلاع على آليات تطوير العمل وفق لأعداد الطلاب، والبرامج والتخصصات المطروحة والموارد البشرية والموارد المالية، ومستوى مؤشرات الجودة.

كما ناقش المجلس نتائج التحليل لتوصيات تدقيق الجودة للكليات التقنية التي قامت بها الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي من 2009م إلى 2014م؛ من خلال مناقشة نتائج المرحلة الأولى من تدقيق الجودة بالكليات التقنية، كما استعراض مقترح تخصص هندسة الطيران بالكليات التقنية وفق برنامج الصيانة والإصلاح والتعديل للطائرات.

جاء ذلك خلال الاجتماع الأول للعام الجاري لمجلس أمناء الكليات التقنية والذي عُقِد يوم الخميس الماضي بالكلية التقنية العليا بمسقط، وبحضور أعضاء المجلس ممثلي الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

وناقش اجتماع مجلس الأمناء عددًا من الموضوعات الخاصة بالكليات التقنية؛ من أجل تطوير العمل بها، ورفع مستوى الجودة من خلال الاطلاع على تطوير البنية الأساسية للكليات كالورش الفنية والفصول والمرافق، وتطوير الموارد البشرية والإمكانيات المتاحة للموارد المالية، وبالإضافة إلى الطاقة الاستيعابية للكليات التقنية للطلاب، خصوصا وأن إعداد الطلاب المقيدين بالكليات التقنية للعام الأكاديمي 2015/2016 بلغ 39666 طالبا وطالبة. أما بالنسبة في مجال تطوير الموارد البشرية للكليات التقنية من خلال برنامج إعداد مساعد محاضرين، فبلغ أعداد المبتعثين للبرنامج ما بين فترتي العام الأكاديمي 2005/2006 والعام الأكاديمي 2013/2014 بلغت 249 مبتعثا في مختلف التخصصات الأكاديمية بالكليات. هذا إضافة إلى أن الاجتماع ناقش ما تم إنجازه بشأن تفعيل أطر التعاون الأكاديمي والفني للكليات التقنية مع المؤسسات الأكاديمية الدولية الأخرى، وكذلك مناقشة مستوى مؤشرات الجودة من خلال تقييم نسبة الطلاب للمحاضرين وللإداريين وللمدربين والفنيين، إلى جانب تحديد بعض التحديات كمدخلات الكليات من الطلبة وتطوير الموارد البشرية والمالية.

كما ناقشَ المجلسُ نتائج التحليل لتوصيات تدقيق الجودة للكليات التقنية التي قامت بها الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي من 2009م إلى 2014م وإلقاء نظرة عامة على معايير الهيئة كالحوكمة والإدارة وتعلم الطلاب؛ من خلال المقررات الدراسية والبحوث والاستشارات للموظفين ومشاركة المجتمع والقطاع الصناعي، كذلك خدمات الدعم الأكاديمي الطلاب، وخدمات الدعم الطلاب والموظفين.

وقد اطَّلع المجلسُ على نتائج المرحلة الأولى من تدقيق الجودة بالكليات التقنية؛ حيث اتَّضح بها أبرز الإشادات والتوصيات التي حصلت عليها الكليات التقنية، إلى جانب الاطلاع على آلية تنفيذ المرحلة الثانية من خلال الاعتماد المعياري المؤسسي وهي إجراء تقييم مستقل لقياس مدى مطابقة الكليات للمعايير الوطنية وعرض الجدول الزمني لتقديم وثيقة التقييم المعياري المؤسسي المشترك للكليات التقنية.

وأبْدَى المجلسُ في اجتماعه موافقته الأولية على دراسة مشروع تخصص هندسة الطيران بالكليات التقنية، والذي تمَّ خلاله استعراض مقترح المشروع من خلال تقديم عرض مرئي يوضح هدف ومبررات استحداث التخصص، وكذلك دراسة الجدوى الخاصة بتطوير وطرح البرنامج في الكليات التقنية، والذي يأتي في إطار التوسع في تخصصات الكليات التقنية بما يتوافق مع التنوع في مدخلات سوق العمل من القوى العاملة الوطنية.

تعليق عبر الفيس بوك