الجعفري: "بساتين الشرع لتصنيع التمور".. جهد سنوات تحول إلى واقع بدعم "الزراعة" و"البلديات"

عبري - ناصر العبري

أبرز صالح بن سعيد بن عبدالله الجعفري صاحب مشروع بساتين الشرع لتصنيع وتغليف التمور العمانية في ولاية عبري، دور وزارة الزراعة والثروة السمكية والمديرية العامة للبلديات الإقليمية بمحافظة الظاهرة، في دعم مشروعه الذي بات ينافس كواحد من أبرز المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في هذا المجال.. وقال: إن مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم -حفظه الله- أولى كلَّ اهتمامه بالنخلة العمانية لما لها من رمزية في التراث العُماني التليد.

وأضاف: بدأنا مشروع تصنيع التمور وتغليفها وعجنها، خصوصا وأن عُمان تتوافر على ثروة خضراء وأنواع نخيل حباها الله إيّاها؛ والتي تجود بأفضل أنواع التمور من الفرض والخنيزي والخلاص والنغال والبرني والجبري والأصناف الأخرى حيث يتم تصنيع هذه التمور بعدة وسائل، فبعد جني التمور يتم غسيل التمور وتنقيتها ومن ثم تعقيم التمور، وبعد ذلك تتم عملية تعقيم التمور، ومن ثم نقوم بتقسيم التمور إلى عدة أشكال؛ منها: التمور الطبيعية الصالحة للأكل وهي التمور الجيدة، وبعد ذلك يتم عجن وتصنيع التمور وتغليفها بواسطة آلات عجن التمور، ويتم نزع النوى وكبس التمور وعجنها ويسمى "المدلوك"، ويتم إضافة المكسرات فيها.

وتابع الجفري بقوله: فكرت في تسويق منتجاتي من التمور إلى الخارج، وسافرت إلى عدة بلدان وقدمت لهم بعض التمور العمانية، ولله الحمد في إندونيسيا طلب مني أحد الأصدقاء كميات كبيرة؛ لأنَّ التمور العمانية فريدة من نوعها كمادة غذائية وجودة ممتازة، وسيتم تصدير التمور السنة المقبلة وكذلك إلى تركيا بإذن الله.

وعن الأنشطة الأخرى التي يقوم بها المعمل، قال: نقوم بعدة أعمال في هذا المعمل منها مطحنة الحبوب والبهارات والمكسرات وتوجد لدينا أنواع كثيرة من البن (القهوة) ونقوم بأنفسنا بقلي وطحن القهوة، ولدنيا آلات القلي المعروفة وطحنها وتغليفها على عدة أشكال وبأوزان مختلفة وتوجد لدينا أنواع مختلفة وكثيرة من القهوة السيلاني والبرازيلي ونصف سيلاني والهندي والأمريكي، كما لدينا آلات طحن الزنجبيل وطحن الهيل مباشرة على حسب طلب ورغبة الزبون. وتوجد لدينا أصناف من المكسرات والبهارات، وأيضا وقت حصاد البر أو القمح يتم شراؤه من المزارعين ونقوم بحصاد كميات كبيرة من القمح ونأتي به إلى المعمل ونقوم بطحنه وتسويقه كمنتج محلي مئة بالمائة كما نقوم بتخزين الحلبى العمانية.

وعن مدى الإقبال على المنتجات، قال الجعفري: الحمد لله حصلنا على هذا الموقع قرب سوق عبري ومقابل حصن عبري؛ ومن خلال وجودنا في هذا الموقع استقبلنا الكثير من السائحين والزائرين لسوق عبري، وكذلك حصن عبري، واستطعنا توفير موقع خاص لجذب السائح بمنتوجات السعفيات والفخاريات والخزفيات، وهذه اعتبرها مبادرة طيبة منا لاستقبال الضيوف بالقهوة العمانية كما يقوم السائح بشراء أصناف من الخزفيات والسعفيات والفخاريات والقهوة العمانية والتمور العمانية.

تعليق عبر الفيس بوك