"تطبيقية عبري" تنظم دورات تدريبية في مجال الوعي بالذات وحل المشكلات والقراءة السريعة

عبري - الرؤية

تواصل كلية العلوم التطبيقية بعبري ممثلة بلجنة خدمة المجتمع والتعليم المستمر تقديم برامجها للجمهور المستهدف من القطاعين الخاص والحكومي بمحافظة الظاهرة، للفترة الثانية من العام الجاري. ويتم طرح عدد من الدورات وحلقات العمل والتي يتم الإعداد لها من قبل محاضرين ذوي خبرة وكذلك تهيئة القاعات والتوقيت المناسب. كما أن الدورات مختلفة في مجلات متعددة بين التقنية والأدبية واللغات.

ومن الدورات التي تمّ تنفيذها في الفترة الحالية دورة "الوعي بالذات" للمدربة نصراء الغافرية التي عرفت فيها الحضور بأهمية الوعي الداخلي والخارجي للإنسان، للتقليل من الضغوط النفسية. كما تخلل الدورة عدد من التدريبات العملية والمهمة في التخفيف من الضغوط وكيفية التعامل معها.

وقدَّم يوسف البلوشي ورشة برنامج تريز "لحل المشكلات بطرق ابتكارية" وتهدف الورشة إلى تعريف المشاركين على برنامج تريز للتفكير الابتكاري، وزيادة دافعية المشاركين نحو التفكير بطرق ابتكارية، تطبيق استراتيجيات تريز في حل مشكلات واقعية بطرق إبداعية، التعريف على أصل لفظ تريز، كما استعراض المدرب مع المشاركين تاريخ تريز ودور العالم هنري ألتشر في ظهور هذه النظرية، التأكيد على القاعدة المعرفية التي ارتكزت عليها النظرية.

وتطرق المدرب إلى التطبيق لاستراتيجيات منها على سبيل المثال التقسيم والاستخلاص والنوعية المكانية والدمج وغيرها من الاستراتيجيات، وتناول المدرب قضايا مهمة كمشكلات الازدحام المروري، وشح المياه في الوطن العربي، واستغلال المواقع السياحية، مشكلة البحث عن عمل، توزيع المنازل الإسكانية، انحسار الأراضي الزراعية. واستعرض المشاركون خلال اليومين مجموعة من الحلول الابتكارية للمشكلات المطروحة للنقاش.

وقدم دورة "القراءة السريعة " حسام المقبالي، وتهدف الدورة إلى تحسين طرق القراءة لتصبح أكثر فعالية من خلال توضيح أهم مشاكل القراءة للمتدربين ونسبة الاستيعاب، والتعرف على معدل السرعة في القراءة. وتخلل الدورة بعض التمارين للتدريب على أفضل طرق القراءة وربط المعلومات للاستذكار طويل المدى.

تعليق عبر الفيس بوك