جامعة السلطان قابوس تنظم برنامجا لتعزيز "التواصل الفعال" بين الموظفين

مسقط - أميرة العامرية

تصوير/ أحمد البلوشي

تنظم جامعة السلطان قابوس ممثلة في مركز إعداد وتطوير العاملين، البرنامج التدريبي "التواصل الفعال"، ويقدمه المدرب عبد الناصر الصايغ.

ويهدف البرنامج بصورة عامة إلى تعريف المشاركين بالإطار المفاهيمي المُتعلق بفنون التواصل الفعال، وإكسابهم المهارات التطبيقية بتفعيل تقنيات الاتصال والتواصل مع الآخرين، وتحليل الأبعاد النفسية والسلوكية والتنظيمية لديهم ذات التأثير في منظومة التواصل والتحاور مع الآخرين، وكيفية تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو تعميق هذه المنظومة من خلال قوانين العقل الباطن. ويهدف البرنامج بشكل تفصيلي إلى إطلاع المشاركين بمفهوم التواصل الإنساني، وطبيعة نظرياته وأبعاده وأدواره في نجاح الفرد على المستوى الشخصي والاجتماعي والعملي. ويسعى البرنامج إلى إكساب المشاركين المهارات اللازمة للتواصل الفعال مع ذاتهم والآخرين في محيطهم الاجتماعي والعملي، وكيفية تطبيق هذه المهارات في المواقف الحياتية المختلفة، وتعريفهم بعملية الاتصال الإنساني من حيث مفهومها وأهميتها وأهم عناصرها، إلى جانب ذلك يتم تعريفهم على خصائص الاتصال ومعوقاته وأنواعه المختلفة، وإكسابهم المهارات اللازمة التي تساعدهم على تقديم أنفسهم وأفكارهم بطرق أكثر فعالية، وغرس مفهوم القدرات التي تمكنهم من حسن الإنصات للمتحدثين، إضافة إلى تنمية مهارات الاتصال غير اللفظي لديهم، مع إبراز أنماط وسائل الاتصال في بيئة العمل واكتساب مهارات الاتصال بكفاءة داخل هذه البيئة.

ويستمر البرنامج لمدة أربعة أيام متتالية، ويتضمن البرنامج عدة محاور يتم عرضها في مدة التدريب أهمها: الأبعاد والعوامل المؤثرة على ديناميكيات الاتصال والتواصل، وتعميق النظر في مفهوم الاتصال والتواصل الفعال، وتقنيات استخدام طرق الاتصال الشفهي والمكتوب والمرئي والصامت، واكتشاف قوانين العقل الباطن وتوظيفها لتفعيل العملية الاتصالية، ومعيقات الاتصال الفعال والعوامل المؤثرة.

تعليق عبر الفيس بوك