لجنة "الاعتماد الأكاديمي" تختتم زيارتها لتقييم المعايير المؤسسية بجامعة ظفار

صلالة - الرُّؤية

اختُتمتْ الهيئة العمانية للاعتماد الاكاديمي زيارتها لجامعة ظفار، خلال الفترة من 8 وحتى 12 مايو، وضمت لجنة التقييم البروفيسور إيان كامبس من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بدولة الإمارات العربية المتحدة رئيسا وعضوية البروفيسور مارتن اوززين من جامعة الشمالية الغربية بجنوب إفريقيا نائبا، بجانب البروفيسور كليف نيل الأستاذ الزائر بجامعتي برمنجهام ستي وكوفنتري بالمملكة المتحدة، والدكتورة ريما الزدجالية من جامعة السلطان قابوس، والدكتور توم هنري الأستاذ المساعد بجامعة وست فرجينيا وكلية عمان الطبية، إضافة إلى سوزان تريفور خبيرة ضبط الجودة بهيئة الاعتماد الأكاديمي العمانية. وكان في استقبال اللجنة بمكتبه الدكتور حسن بن سعيد كشوب رئيس الجامعة.

وتأتي الزيارة ضمن مرحلة تقييم المعايير المؤسسية بعد أن تخطت جامعة ظفار مرحلة تدقيق الجودة المؤسسية التي كانت بمثابة مرحلة اولى في مسار الاعتماد الأكاديمي والمؤسسي، وهي بالتالي أول مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي التي قدمت ملفها لهيئة الاعتماد مطلع العام 2016، بعد أن أكملت كافة المتطلبات اللازمة لذلك ووصلت لمرحلة تطبيق المعايير المؤسسية. ووقفت اللجنة في زيارتها على رؤية جامعة ظفار المتمثلة في طموحها لاحتلال مكانة مرموقة وموقع ريادي بين مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة بجودة عالية ورسالة تحقق التميز في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع وتوفير بيئة محفزة للابتكار وتحصيل احدث المعارف المهنية مع السعي الدؤوب لزرع قيم المواطنة الفاعلة وتحمل المسؤولية الفردية والتميز الأكاديمي، إلى جانب جانب التعليم الذاتي مدى الحياة بغية التقدم المستمر في كافة مناحي الحياة، وتلك قيم تؤمن بها جامعة ظفار وتعمل على غرسها في مسيرتها تجاه المجتمع.

وشملتْ زيارة لجنة الاعتماد جميع دوائر الجامعة وكلياتها واستمعت إلى عمداء تلك الكليات ومديري الدوائر بمختلف مهامهم والتقىت بادارة النشاط الطلابي ومسؤليها ووقفت على النشاطات والخدمات التي تقدم للطلاب والبرامج المتعددة والمتنوعة الهادفة لإظهار إبداعات وملكات الطلاب إلى جانب توفير السكن المميز والرمزي التكلفة دعما للطالبات. ووقفت اللجنة على آلية القبول والتسجيل عبر التقنية وكافة التسهيلات المقدمة والإرشادات في مجال اختيار المواد وتقديم النصح اللازم لإكمال التسجيل والقبول بسلاسة ويسر.

واطلعت اللجنة على كافة البرامج الاكاديمية للبرنامج التأسيسي وكلية الآداب والعلوم التطبيقية وكلية التجارة والعلوم الإدارية بجانب كلية الهندسة، واستمعت إلى جموع الطلاب في حديث ساده الشفافية والوضوح دون حواجز، إضافة إلى خريجي الجامعة بكافة التخصصات للوقوف على تحقق سمات خريجي جامعة ظفار من إتقان المعارف النظرية والمهارات العلمية في مجال التخصص وإثبات القدرة على التواصل الفعال والتفكير النقدي والإبداع والابتكار ومستوى التحلي بالأمانة والانضباط والمسؤولية.

وزارت اللجنة المكتبة الرئيسية للجامعة، واطلعت على المستوى المتقدم في توفر المراجع الحديثة في كافة العلوم والمكتبة الإلكترونية، والتعاون الباهر مع كافة المكتبات والدوريات العالمية من خلال رابط إلكتروني بما يسهل للطلاب الحصول على أحدث المعلومات والإصدارات العلمية.

وشملتْ زيارة اللجنة لمختبرات ومبنى الورشة الهندسية ووقفت على جودة تلك المرافق وما تشمله من تحضيرات وتجهيزات وتقنيات تسهم بفعالية في العملية التعلمية، كما اجتمعتْ اللجنة مع دائرة تقنية المعلومات بالجامعة ووقفت درجة المهام الموكلة والجهد المبذول في ترقية المستوى التقني والمعلوماتي لبيئة الجامعة كأحد روافد تطور الجامعة على المستوى الإكاديمي والتعليمي والاداء المهني والاداري لمنسوبي الجامعة.

وبادرتْ اللجنة بالاطلاع على الخدمات المجتمعية التي يقدمها مركز خدمة المجتمع ومركز التعلم المستمر والتعاون مع كافة شرائح المجتمع بهدف ترقية وأحداث التنمية بالمجتمع المحلي من خلال التعاون مع منظمات ومراكز المجتمع المتعددة، والتعاون مع كافة الجامعات الوطنية والاقليمية والتمدد في عقد الاتفاقيات العلمية والتعاون العلمي على المستوى الدولي مع الجامعات والمعاهد والتبادل الطلابي وزيارات الأساتذة.

واختتمت اللجنة زيارتها بلقاء بعض أعضاء مجلس الأمناء ومجلس الإدارة، واطلعت اللجنة على الغايات والاستشرافات المعدة للجامعة والموضوعة وفق خطة علمية محكمة وجدول زمني بما يضمن لجامعة ظفار بلوغ أهدافها وتحقيق الآمال المنشودة والترقي المطلوب. وقدم الدكتور حسن بن سعيد كشوب رئيس الجامعة شكره للجنة الزائرة من الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي، أملاً في أن تحصل الجامعة على الاعتماد. وتوجه لاسرة الجامعة بالشكر للجهد الذي بذل للوصول لتلك المرحلة، مشيدا بروح الانتماء لدى كافة مجتمع الجامعة طلابا وأساتذة ومنسوبين، واضعا ثقتة في أن يتحقق الهدف في الارتقاء لمرحلة أسمى وأرفع مناشدا الجميع التحلي بتلك الروح الوثابة.

تعليق عبر الفيس بوك