الإثنين, 19 نوفمبر 2018

خبر : الريامي يرعى الاحتفال بتدشين كتاب "حقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية"

الثلاثاء 17 مايو 2016 03:26 ص بتوقيت مسقط

مسقط - الرُّؤية

دشَّنتْ اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان كتابَ "حقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية"؛ برعاية سعادة حبيب بن محمد الريامي الأمين العام لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، بقاعة معهد العلوم الإسلامية ببوشر.

وبدأ اللقاء بكلمة المكرَّم الدكتور عيسى بن سعيد الكيومي رئيس اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان؛ رحب خلالها بالضيوف، وقدم نبذة تعريفية عن جهود اللجنة في مجال البحوث العلمية، ورفد المكتبة العربية والإسلامية بمراجع متخصصة في مجال حقوق الإنسان. وأشار إلى أنَّ الكتاب يعد مرجعاً من المراجع المهمة، وإضافة حديثة إلى مكتبة حقوق الإنسان، حيث تميز بالشمولية، واحتوى على جوانب مختلفة تتعلق بحقوق الإنسان، وقارن المؤلف من خلاله مقارنةً علمية وموضوعية حديثة بين حقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية، وحقوق الإنسان في الشرائع الأخرى.

وتضمَّن التدشين كلمة للدكتور راشد بن حمد البلوشي، وكلمة للدكتور حميد النوفلي، كما قدم مؤلف الكتاب الأستاذ الدكتور أحمد أبو الوفاء أستاذ القانون الدولي العام بكلية الحقوق بجامعة القاهرة شرحاً موجزاً للكتاب تطرق من خلاله إلى أبوابه، وفصوله، شاكراً اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان على ثقتها وجهودها في إثراء مكتبة حقوق الإنسان، وسائلاً الله تعالى أن يشكل الكتابة إضافة نوعية في مجال حقوق الإنسان.

وجاء الكتاب في بابين: الأول عن النظرية العامة لحقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية ومن خلال ثلاثة فصول وعشرة مباحث، يعّرف فيها حقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية والطبيعة الشاملة لحقوق الانسان وكذلك الضمانات والآليات لحماية حقوق الإنسان في الإسلام. وتناول الباب الثاني دراسة لبعض حقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية، وكان ذلك في أربعة فصول وتسعة عشر مبحثاً يتحدث فيها عن الحقوق المدنية والسياسية في الشريعة الاسلامية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في الشريعة الإسلامية والحقوق الجماعية وحقوق غير المسلمين في الشريعة الإسلامية.