سوق مسقط يواصل الارتفاع ويغلق عند 5973 نقطة.. والتداولات تصل إلى 4.62 مليون ريال

تباين أداء القطاعات.. وصعود "المالي" و"الصناعة"

"عمان للفنادق" يتصدر الرابحين

"مواد البناء" يتراجع إلى 0.033 ريال

الرؤية- نجلاء عبد العال

واصل المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية أمس ارتفاعه للجلسة الثالثة على التوالي؛ حيث صعد نقطة واحدة بنهاية الجلسة، ليصل إلى مستوى 5973 نقطة؛ بما يُمثِّل زيادة نسبتها 0.02 في المئة، وشمل الارتفاع مؤشري القطاعين المالي والصناعة، وكذلك أجحام التداول.

وارتفعت قيم التداولات 30 في المئة تقريبًا عما كانت عليه في الجلسة السابقة؛ حيث بلغت 4.62 مليون ريال، وسجل عدد من الأوراق المالية المتداولة ارتفاعاً بلغت نسبته 67 في المئة. وزاد عدد الصفقات التي أجريت خلال الجلسة بنسبة 32 في المئة عمّا كانت عليه في الجلسة السابقة ووصل إلى 1293 صفقة. أمّا القيم السوقية للشركات المدرجة في السوق فقد ارتفعت إلى 17.175 مليار ريال تقريبًا وبزيادة 0.03 في المئة عمّا كانت عليه في الجلسة السابقة وبمكسب نحو 5 ملايين ريال.

وخلال الجلسة، تمّ التداول على أسهم 49 شركة؛ خرج منها 23 سهمًا رابحاً، مع تراجع أسعار 8 أسهم فقط، وبقاء 18 سهمًا أخرى على أسعار إغلاقاتها السابقة. وساند المؤشر في الارتفاع التداولات الجيّدة على أسهم ذات وزن نسبي كبير في المؤشر خرجت معظمها بارتفاعات متفاوتة؛ ومنها أسهم "بنك مسقط"، و"ريسوت للأسمنت" و"بنك صحار".

أداء القطاعات

وجاء إغلاق كلٍ من قطاع المال وقطاع الصناعة في المنطقة الخضراء، بينما تراجع مؤشر الخدمات بشكل طفيف، وأغلق المؤشر المالي عند 7704 نقاط صاعدًا من مستوى 7681 نقطة في آخر إغلاق وبنسبة زيادة 0.3 في المئة، وحد تراجع سهم البنك الوطني من ارتفاع أكبر في المؤشر المالي، وضمن أسهم المؤشر المالي المتداولة أمس سجل ارتفاع 7 من أسهم البنوك و5 أسهم بدون تغيير.

وأغلق مؤشر قطاع الصناعة عند 7329 نقطة متقدمًا نحو 58 نقطة عن آخر مستوى إغلاق له مع ارتفاع 6 أسهم من المتداولة في عينة مؤشره، خاصة ارتفاع سهمي حديد الجزيرة والمها للسيراميك، إضافة إلى سهم كابلات عُمان، فيما لم يخرج سوى سهم واحد من أسهم عينة المؤشر القطاعي المتداولة على انخفاض، وبقيت 3 أسهم على إغلاقاتها السابقة.

أما مؤشر قطاع الخدمات فكان خروجه من الجلسة باللون الأحمر بسبب فقده نقطة واحدة مثلت نسبة تراجع 0.04 في المئة عن آخر مستوى إغلاق ليصل إلى 3348 نقطة، ويعود ذلك بشكل أساسي إلى الضغط الذي تلقاه المؤشر من الانخفاض في سعر أسهم "عمانتل" و"عمان للاستثمارات"، وخرجت 4 أسهم من عينة المؤشر بارتفاعات مُتفاوتة حظي سهم الجزيرة للخدمات بأكبرها، فيما تراجعت 3 أسهم وبقيت 5 أسهم المتداولة على إغلاقاتها السابقة.

وسجل المؤشر الشرعي ارتفاعًا بخروج 6 أسهم من الأسهم المتداولة فيه على ارتفاع، ليرتفع المؤشر بنحو نقطة تقريبًا ويغلق عند 889 نقطة. وجاء الارتفاع بفضل سهمين من أسهم الصناعة فيما تراجع سهمان مهمان في عينة السوق الشرعي وهما بنك العز وعمانتل، لكن قوة ارتفاع الأسهم الصاعدة عادل الكفة لتميل بنقطة واحدة نحو الارتفاع.

الأكثر ارتفاعًا

وصَعَد سهم عُمان للفنادق والسياحة إلى المركز الأول في قائمة الأوراق المالية الأعلى ربحًا حسب نسبة التغير في السعر وذلك مع ارتفاع السعر بمقدار 42 بيسة مثلت 9.6 في المئة زيادة عن سعره السابق ليصل إلى 0.478 ريال. وجاء في المركز الثاني سهم حديد الجزيرة الذي أغلق على 0.221 ريال بنسبة ارتفاع 5.2 في المئة، وتلاه سهم المها للسيراميك بوصول السهم إلى إغلاق عند 0.426 ريال بزيادة عن آخر سعر إغلاق بما يُمثل 4.9 في المئة، أمّا سهم الجزيرة للخدمات فقد ارتفع سعر إغلاقه بقيمة 20 بيسة مثلت نسبة 4.9 في المئة ارتفاعًا عن آخر مستوى إغلاق له ليغلق عند مستوى 0.236 ريال، فيما احتل سهم نسيج عُمان القابضة المركز الخامس بزيادة مستوى إغلاقه إلى 0.330 ريال وهو ما شكل نسبة 3 في المئة ارتفاعًا من مستوى إغلاقه السابق وكان عند 0.320 ريال.

الأكثر تراجعًا

وفي قائمة الأسهم الأكثر تراجعًا بنسبة التغيير في السعر، تصدر سهم صناعة مواد البناء القائمة، حيث أغلق فاقدا بيسة واحدة ليصل إلى 0.033 ريال بنسبة انخفاض 2.9 في المئة، تلاه سهم بنك العز بإغلاقه على 0.058 ريال بتراجع 1.7 في المئة، وحلّ في المركز الثالث سهم عُمان للاستثمارات والتمويل بإغلاق على 0.210 ريال متراجعًا 0.94 في المئة، وجاء سهم عمانتل رابعاً بإغلاق على 1.625 ريال منخفضاً بنسبة 0.92 في المئة عن آخر سعر إغلاق.

وفي قائمة الأسهم الأكثر تداولاً من حيث قيم التداول، حلَّ سهم حديد الجزيرة بالمقدمة، مستحوذا على 16 في المئة من إجمالي التداولات وبلغت قيمة التداولات عليه خلال الجلسة 739 ألف ريال، وجاء في المركز الثاني سهم خدمات الموانئ وبلغت قيم التداول عليه خلال الجلسة 595 ألف ريال بنسبة 12.9 في المئة من إجمالي قيم التداول، تلاه سهم جلفار الذي بلغت قيم تداولاته أمس 357 ألف ريال بنسبة 7.7 في المئة من الإجمالي، ثمّ سهم الأنوار القابضة بتداولات قيمتها 302 ألف ريال وبنسبة 6.5 في المئة من الإجمالي، فيما تداول سهم العنقاء للطاقة بقيمة 294 ألف ريال وبنسبة 6.4 في المئة وشكلت التداولات على الأسهم الخمسة ما يقرب من 50 في المئة من إجمالي قيمة التداولات في الجلسة.

وكان الاستثمار المؤسسي العماني الأكثر تداولاً خلال الجلسة؛ حيث استحوذ الاستثمار العماني على غالبية التداولات بيعًا وشراءً، وتوازنت تقريبًا مشتريات جميع الفئات مع مبيعاتها واشترى الاستثمار غير العماني بإجمالي 417 ألف ريال وبنسبة 9 في المئة من المشتريات، فيما سجلت قيمة البيع 436 ألف ريال بنسبة 9.4 في المئة بصافي بيع 19 ألف ريال.

تعليق عبر الفيس بوك