"الأوبرا السلطانية" تفتتح الموسم الجديد تحت شعار "التميّز في التنوّع" و"روميو وجوليت" ومحمد عبدة وعساف أبرز الفعاليات

يتضمن أكثر من 60 عرضاً عمانيا وعالميًا

أومبيرتو فاني: "الفعاليات انعكاس حقيقي لفسيفساء الفنون العُمانية والعربية والعالمية

السيد كامل: تنوع العروض يجسد الرؤية السامية في جعل دار الأوبرا بوابة للحوار العالمي والتبادل الثقافي

الملاح: الجمهور سيستمتع بباقة ثرية من العروض ومختلف الثقافات من عُمان والعالم.

· الطائي: 16 ألف طالب في فعاليات 2015 التعليمية والمجتمعية.. والموسم الجديد ثري بالمحبة وجمال النغم

الرؤية- مدرين المكتومية

أعلنت دار الأوبرا السلطانية عن موسمها الجديد 2016-2017 المقام هذه المرة تحت شعار "التميّز في التنوّع". فيما ستحتفل في 12 أكتوبر من العام الجاري بالذكرى الخامسة على افتتاحها.

وستقدم الدار في الموسم تقديم مجموعة متنوّعة من العروض العُمانية والعربية والدولية تشمل عروض الأوبرا والباليه والحفلات الموسيقية وحفلات الجاز والمسرحيات الموسيقية وحفلات الموسيقى العالمية بالإضافة إلى عروض من عُمان والمنطقة والعالم، وفعاليات خاصة تتضمن عروضًا أنتجت خصيصًا لتُدخل البهجة والفرح في قلوب العائلات التي تأتي إلى الدار للاستمتاع.

وقد قدم في البداية أومبيرتو فاني مدير عام دار الأوبرا السلطانية مسقط كلمة قال فيها: إن عنوان موسم دار الأوبرا السلطانية مسقط 2016-2017 الجديد: التميّز في التنوّع هو تجسيد حقيقي لجوهر الموسم القادم. حيث يقدّم برنامجنا الجديد مجموعة واسعة من الفسيفساء والفعاليات العُمانية والعربية والعالمية المميّزة، تشمل عروض الأوبرا والباليه والحفلات الموسيقية والغنائية وحفلات موسيقى الجاز والموسيقى العالمية، بالإضافة إلى عروض من عُمان والمنطقة والعالم وفعاليات خاصة تتضمن عروضًا أنتجت خصيصًا لتناسب ذوق الشعب العُماني، وتُدخل البهجة والفرح في قلوب العائلات التي تأتي إلى الدار للاستمتاع. لقد أصبح هذا الطيف المتنوّع من الفعاليات الثرية والمبتكرة من العلامات المميزة التي عُرفت بها دار الأوبرا السلطانية مسقط في جميع أنحاء العالم. وإننا متقدمون بخطى ثابتة في مسيرتنا لإثراء رسالة دار الأوبرا السلطانية مسقط من خلال تطويرنا المستمر لإجراءاتنا التنظيمية والتخطيطية، ومن خلال تقديم برامج لا تَعرض إلا كل ما هو جديد واستثنائي شكلًا ومضمونًا. ويبذل مجلس إدارة دار الأوبرا السلطانية مسقط جهدًا ملموساً في سبيل ترجمة الرؤية الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد - حفظه الله ورعاه- إلى واقع، إذا ارتأى جلالته أن تصبح الدار صرحًا فنيًا عريقًا يقدّم أرقى مستويات فنون الأداء من عُمان وحول العالم، وأن تكون منارة للسلام والوئام وجسرًا متجددًا للحوار بين الثقافات.

إسهامات واضحة

وقال صاحب السمو السيّد كامل بن فهد آل سعيد، عضو مجلس إدارة دار الأوبرا السلطانية مسقط: ها هي الدار على مشارف عامها السادس، بعد أن طوينا خمس سنوات ملؤها التفوق والنجاح بدءًا من اللحظة المشرقة لافتتاح دار الأوبرا السلطانية مسقط في 12 أكتوبر 2011م، لتمضي قُدماً على نفس المبدأ الراسخ المتمثل في تقديم العروض المتنوعة والمتوازنة والقيمة الفنية الراقية، مما جعلها تنال الإعجاب الكبير من جمهور السلطنة ودول العالم. ولهذا السبب تحديداً: ارتأينا أن نُطلق على موسم 2016 - 2017م عنوان "التميّز في التنوع"، حيث سيحمل هذا الموسم معه أفضل البرامج على مستوى عُمان والعالم.. إذ أصبح هذا التنوع الغني في العروض أحد أهم الخصائص التي تتسم بها دار الأوبرا السلطانية مسقط في جميع مواسمها، تطبيقاً للرؤية الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله - في جعل هذا الصرح الشامخ بوابة للحوار العالمي ومركزاً للتبادل الثقافي من خلال الفنون.

زيادة في التذاكر المباعة

كما قال سموه: يسعدني في هذا اللقاء الإعلان أن تذاكر العروض التي تم بيعها خلال الموسم المنصرم قد شهدت زيادة ملحوظة مقارنة بالمواسم السابقة. كما شهدت الدار أيضًا زيادة في عدد التذاكر المباعة عن طريق الفنادق والشركات السياحية، بنسبة 30%، وهو مؤشر على التعاون الحثيث القائم مع وزارة السياحة لترويج أنشطة الدار سواء في الدول الخليجية أو الأوربية. ويطيب لنا بهذه المناسبة أن نعلن عن جاهزية الموقع الإلكتروني الجديد للدار الذي سيدشن إعتباراً من اليوم، حيث تم إعادة تصميمه وتطويره بالعديد من المزايا المتقدمة ليتوافق مع معايير اتحاد شبكة الويب العالمية وهيئة تقنية المعلومات بما يتماشى مع كافة أنواع الأجهزة. كما سيدشن خلال هذا العام برنامج التصفح لموقع دار الأوبرا السلطانية مسقط على الهواتف الذكية والذي سيتيح للمستخدمين إمكانية التعرف على كافة تفاصيل عروض الموسم وخاصية حجز التذاكر إلكترونيا، إلى جانب إمكانية التعرّف على الفعاليات الموجودة في الدار والأوبرا جالاريا. ومن مُنطلق أنّ وسائل التواصل الاجتماعي تعتبر من الأمور الأساسية التي تُبقي دار الأوبرا السلطانية مسقط قريبة من نبض الزوار وتفاعلاتهم.. فيسعدني بهذا الخصوص أن أنوه إلى أنّ جهود التوعية قد حققت مكاسب كبيرة خلال موسم 2015-2016م، حيث ازداد عدد المتابعين عبر موقع "تويتر" بنسبة مذهلة فاقت 275.5٪، ليصبح المجموع أكثر من 64187 متابع. وعلى نحو مماثل، فإنّ عدد المعجبين على صفحة "الفيسبوك" قد ازداد على 132569 أي بنسبة 459% في أقل من عامين، وذلك خلال الفترة من سبتمبر 2014 إلى أبريل 2016م. علاوة على أنّه خلال العام المنصرم، ارتفع عدد المتابعين عبر موقع "انستجرام" بنسبة 48%، ليصل إلى ما مجموعه 14600. والجدير بالذكر أنّ هذا النمو الملحوظ في أعداد المتابعين والمعجبين على مختلف منصات وسائل التواصل الاجتماعي يعتبر خير شاهد على النجاح الكبير الذي حققته الدار في استقطاب الأجيال الشابة من العُمانيين ومن جميع أنحاء العالم.

إسهامات للمجتمع

كما ذكر سموه: لا تزال دار الأوبرا السلطانية مسقط ماضية مقدماً في تقديم إسهاماتها تجاه المجتمع، وأود بهذه المناسبة أن أتطرق إلى بعض النقاط المهمة وهي كالتالي:- ارتفاع نسبة التعمين من 55% في عام 2012م إلى أكثر من 75% في عام 2015م، والتي من المؤمل أن تستمر على نفس الوتيرة في المستقبل بإذن الله، ونجاح حملتنا السنوية الثالثة للتبرع بالدم في تحقيق مشاركة فاقت الضعف بـ 150 شخصاً في هذا العام مقارنة بـ 75 شخصاً في الحملة السنوية الأولى، ونأمل ازدياد عدد المشاركين خلال السنوات القادمة، إلى جانب استمرارية الشراكة بين الدار وتلفزيون سلطنة عُمان والذي سيتولى بث بعض العروض، علماً بأنّ تلك العروض ستكون متاحة للبيع في دار الأوبرا السلطانية مسقط وبقيّة دول العالم. وتقوم دار الأوبرا السلطانية مسقط كعادتها المشاركة في الحدث العالمي (ساعة الأرض) ويعد هذا مؤشرا حقيقيا على مدى اهتمام الدار بمشاركتها التفاعلية في الأحداث التي تخص البيئة.

تخفيضات مقررة

وأوضح سموه: لقد قامت الدار بتاريخ 14 يناير 2016 بتدشين كتاب جديد باسم "دار الأوبرا السلطانية مسقط " لمؤلفه معالي محمد الزبير، مستشار جلالة السلطان لشؤون التخطيط الاقتصادي، عضو اللجنة العليا لدار الأوبرا السلطانية مسقط. حيث يوثق هذا الكتاب الرائع الذي يقع في 320 صفحة المساهمات الاجتماعية والثقافية والتعليمية والفنية والدبلوماسية الجليلة التي قامت بها الدار في سبيل دفع عجلة التنمية الاجتماعية وتعزيز التبادل الثقافي كما أنّ هذا الكتاب يعد نتاجا وثمرة أكثر من سنتين ونصف من الإعداد والبحث، مما يرسم ملامح الدور الكبير الذي تلعبه هذه الأيقونة الثقافية والحضارية الكبرى، ويضعها في سياق تاريخ الأوبرا في العالم، كما يتناول هذا الكتاب المراحل المختلفة لإنشاء الدار ابتداء من وضع اللبنات الأساسية الأولى للمشروع وصولاً إلى الافتتاح وما عقبه من إشعاع ثقافي خلال الخمس السنوات الأولى من عمر الدار، ونود التنويه إلى أنّ الكتاب متوفر للبيع في دار الأوبرا السلطانية بحجميه الصغير والكبير. ومما لا شك فيه أن الكثير من الإنجازات المتألقة قد تم تحقيقها خلال هذه الفترة القصيرة نسبياً، إلا أنّ سعينا المستمر نحو التفوق والكمال يدفعنا لبذل قصارى جهدنا للارتقاء بدار الأوبرا السلطانية مسقط إلى مستويات غير مسبوقة تتجاوز بها كل المعايير الدولية والعالمية. وفي هذا السياق فإننا نحرص دائماً على تقييم أدائنا في كل موسم عند التحضير والإعداد للموسم الذي يليه للوقوف على سُبل تعزيز الخدمة والتجربة التي نقدمها لجمهورنا العزيز. وفي هذا الصدد فإنّه يسعدنا أن نعلن عن التخفيض الكبير المقرر في أسعار المستويين (0) و (1) ليشمل (المناطقA ، B ، C ) لإتاحة المزيد من الفرص أمام جمهورنا للاستمتاع بمختلف العروض التي تقدمها الدار.

الرسالة وتحقيق الرؤى

كما يعلّق مستشار مجلس إدارة دار الأوبرا السلطانية مسقط للبرامج والفعاليات البروفيسور عصام الملّاح بقوله: مع حلول موسم 2016-2017، تفخردار الأوبرا السلطانية مسقطبالاحتفال بمرور خمسة سنوات على افتتاحها. في هذه الفترة القصيرة، تبلورت رسالة دار الأوبرا السلطانية مسقط وتحققت رؤيتها. فمنذ افتتاحها في عام 2011 حتى الآن، كنا نضع هدفًا واحدًا نصب أعيننا وهو أن نحافظ على التوازن ليس فقط بين مختلف الألوان الموسيقية المقدّمة ولكن أيضًا بين مختلف العروض المقدمة ضمن اللون الواحد. ومن خلال التواصل المستمر مع الجمهور، تمكنّا من تحديد الفعاليات الخاصة التي ننظمها سنويًا مثل الموسيقى العسكرية العُمانية والاحتفال بيوم المرأة العُمانية وحفلات الطرب الأصيل. وفي الموسم القادم، سيستمتع الجمهور من جديد بكوكبة متنوعة من الفنانين والمواهب وبباقة ثرية من العروض الموسيقية والفنية من مختلف الثقافات من عُمان والمنطقة وجميع أنحاء العالم.

مشاركة طلابية واسعة

وتعليقًا على الموسم الجديد قال مدير إدارة مكتبة دار الأوبرا السلطانية مسقط ومستشار مجلس الإدارة، الدكتور ناصر الطائي:تحيّة عطرة من دار الأوبرا السلطانية مسقط والتي غدت اليوم مركزاً عالمياً للاحتفاء بالفنون ومنارة إنسانيّة وثقافية للارتقاء بأسمى نتاجات الموروث الإنساني المشترك.مثل الطيور التي اعتادت على العودة إلى عشها بعد عناء يوم طويل، ومثل حبات المطر التي تسقي الأرض بعد عطشها، ومثل الطفل الذي يحلم بهدية العيد، نزف إليكم اليوم بشائر موسم جديد مليء بالأمل والمحبة وجمال النغم مستشهدين بتعاليم الإمام الغزالي في كتاب "آداب السماع والوجد" و "إحياء علوم الدين" حيث دعا إلى تذوق الموسيقى لكي تسمو الروح وتتذوق الفنون الجميلة حين قال: "من لم يحركه الربيع وأزهاره، والعود وأوتاره، فهو فاسد المزاج ليس له علاج". وكما تعلمون فإنّ أحد الركائز الهامة للدار تنبع من تواصلها مع المجتمع ومن رسالتها التعليمية والتثقيفية جنباً إلى جنب مع العروض العالمية المقدمة على خشبة المسرح. وبدعم من اللجنة العليا وأعضاء مجلس الإدارة الموقرين، قامت دائرة التعليم والتواصل المجتمعي هذا الموسم باحتضان العشرات من الفعاليات التعليمية والمجتمعية إثراءً للعروض المقدمة على مسرحها العريق، لتكون جسرا خلاقا بين الدار والمجتمع العماني. ويسعدني اليوم أن أعلن أنّ فعاليات الدائرة شهدت حضور أكثر من 16000 (ستة عشر ألف) مشارك من أبنائنا الطلبة والطالبات ومن الحضور خلال الموسم الحالي 2015-2016. فمنهم من استمع لمحاضرات ما قبل العروض ومنهم من حضر العروض التعليمية لعرض تقنية المسرح وحفل جوقة الصغار في ريغنزبرج وعرض الفيلم الصامت "الجنرال" مع مصاحبة آلة الآرغن وفعالية الوتريات. وشمل الموسم الحالي احتضان الدائرة لـ 3 فعاليات للبيت المفتوح بحضور متزايد من كل فئات المجتمع منها فعالية في الأوبرا جالاريا بحضور اكثر من 600 متفرج ومشارك.

وأضاف الطائي أنّ الدائرة قامت بتقديم محاضرات ثرية عن الموسيقى العُمانية والعالمية بالتعاون مع المراكز والمهرجانات المحلية، تأكيدا على التواصل بين الدار والمؤسسات الثقافية كمحاضرة "فن المالد ورموزه الروحانية" بالتعاون مع اللجنة الثقافية بمهرجان مسقط ومحاضرة عن أوبرا "الناي السحري" للموسيقار النمساوي موتسارت في النادي الثقافي وندوة الأغنية العُمانية بالتعاون مع مهرجان الأغنية العُمانية الحادي عشر المنظم من قبل وزارة التراث والثقافة. وقامت الدار ايضا باحتضان "ندوة آلة العود" بمشاركة خبراء عمانيين وعالميين عن تاريخ ومدارس العزف على هذه الآلة العريقة وتطورها عبر العصور. وعملنا في دار الأوبرا السلطانية مسقط دائماً على زيادة المشاركة العُمانية واشراك الأوركسترا السيمفونية السلطانية العُمانية وجمعية هواة العود والفرق الوطنية الأخرى في أنشطتنا فقمنا بالاحتفال في سبتمبر الماضي بالذكرى الثلاثين لتأسيس الأوركسترا السيمفونية وشاركت مجموعة من أعضائها في الاحتفال السنوي بيوم المرأه العُمانية وجاءت مشاركتهم في البرامج التعليمية تعزيزاً لهذا التوجه، حيث شاركوا بتميز وتألق في أوبرا "الناي السحري" وحفل الوتريات. وتابع: قام ممثلون عمانيون بأداء حوار الشخصيات الغنائية في أوبرا "الناي السحري." ولن ننسى المشاركةَ العُمانيةَ في مجالِ تقنيةِ المسرحِ كالإضاءةِ والصوتِ التي جاءت بعدَ اكتساب عددٍ من زملائِنا خبرات عالمية واحتكاك مع المسارح العالمية خلالَ المواسم الماضية لكسبِ الخبرةِ في مجالِ العملِ التقني. ولقد امتدَّ نطاقُ المشاركةِ العُمانيةِ ليشملَ الأداءَ المسرحي الأوبرالي إذ شاركَ العشراتُ من المتطوعين من الهواةِ العُمانيين والمقيمين في أدوار ثانويةِ في العروض الأوبرالية مما أسهمَ في تعزيزِ المشاركة العمانية في الأدوار الأوبراليةِ وإكسابِ المشاركين الخبراتِ من خلالِ عملِهِم مع فرقٍ عالميةٍ في المجالِ المسرحي.

وفي الموسم القادم ننظر بأمل وشوق إلى استمرار الرساله التعليمية للدار. حيث ستكون هناك فعالية كبرى لليوم المفتوح للاحتفال بالذكرى الخامسة لتأسيس دار الأوبرا السلطانية مسقط. وستكون هناك عدة حفلات عائلية منها حفل موسيقي في نوفمبر للاحتفاء بموسيقى الطبيعة تصاحبه مشاهد حية للطبيعة، وسيشمل العرض العائلي الثاني مقاطع من أوبرا روسيني الفكاهية "حلاق اشبيلية" من أوبرا فلورنس وعرض عائلي ثالث مخصص لعمل فيفالدي الشهير "الفصول الأربعة" مع رسم حي لمواهب عمانية تجسد كل موسم بألوانه وطقوسه ومناخاته المختلفة. وتهدف هذه العروض التي تمزج بين الرسالة التعليمية والترفيهية - والتي تُقدَّم بأسعار رمزية- إلى إثراء المشاركة العمانية في برامج الدار.

وستستمر محاضراتنا في النادي الثقافي وجامعة السلطان قابوس والملتقيات المحلية والعالمية تعزيزاً لدور الفنون في حياتنا اليومية ماضين بجهد وتفان لخدمة هذا الوطن الأبي، ومهتدين بإضاءات معلمنا وقائد مسيرتنا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - حيث يقول في إحدى كلماته السامية أمام مجلس عُمان أنّ "العمل الجاد ليس هواية يمارسها الفرد متى شاء بل العمل جزء لا يتجزأ من العباده وبالتالي يجب أداؤه بإخلاص واتقان وأمانة".

منافذ جديدة

كما تحدث إبراهيم القاسمي مدير إدارة البيع وتطوير الأعمال قائلا: من المحلات التي سيتم افتتاحها هذا العام، محل دار الأوبرا السلطانية بالأوبرا جالاريا والذي سيتم افتتاحه مع بداية الموسم القادم للدار لبيع الهدايا التذكارية للدار بمختلف أنواعها، وسيحوي المحل منفذا جديدا لشباك التذاكر تسهيلا لمن يرغب في شراء تذاكر العروض الفنية، كما تمّ التوقيع مع مجموعة عبدالصمد القرشي لافتتاح أول فرع بالسلطنة لعلامتهم الجديدة "عود ميلانو" بالجالاريا خلال الأشهر القادمة، وغيرها من المطاعم والمقاهي التي ستفتتح.

عروض عالمية

وسوف يُفتتح الموسم في 29 سبتمبر 2016 مع أوبرا "روميو وجولييت" وهي أوبرا شاعرية من تلحين الموسيقار الفرنسي، شارل غونو (1818-1893) ومقتبسة عن مسرحية شيكسبير الكلاسيكية وستكون من أداء "أوبرا مونت كارلو" العريقة.

كما ستُقدّم عروض الأوبرا الستة من ست دول مختلفة هي إمارة موناكو وألمانيا وفرنسا وروسيا وإيطاليا وبلجيكا. وبالإضافة إلى الأوبرا الافتتاحية "روميو وجولييت"، وسيشمل موسم دار الأوبرا السلطانية مسقط 2016-2017 مجموعة متنوعة من الأعمال تقدمها فرق أوبرالية ذات شهرة عالمية لاسيما ملحمة فاغنر الرومانسية العظيمة، "لوهنغرين"التي ستقدّمها فرقة "مهرجان ريتشارد فاغنر في ويلز" وأوبرا "دون جيوفاني" وهي قصة الإغواء والعقاب الكوميدية على الرغم من جديتها التي ألّفها عبقري التلحين الأوبرالي، موتسارت وستقدّمها " أوبرا دي ليون"، ورائعة تشايكوفسكي العاطفية "يوجين أونيجين" التي ستقدّمها "أوبرا ستانيسلافسكي موسكو"، وأوبرا روسيني الكوميدية الرائعة "الفتاة الإيطالية في الجزائر"من فرقة "أوبرا ماجيو موزيكال في فلورنس" وتحفة بيزيه الساحرة "صائدو اللؤلؤ" التي ستنقلنا إلى غموض وسمو الشرق مع فرقة دار أوبرا والونيا الملكية البلجيكية.

فن الأداء الغنائي

وسوف تشهد خشبة مسرح دار الأوبرا السلطانية مسقط خلال الموسم الجديد الظهور الثاني لنجم الأوبرا الأول والتينور العالمي بلاسيدو دومينغو في حفلين مميزين. الأول سيكون حفلا ساهرا يغني فيه دومينغو بصحبة "أوركسترا مهرجان بيرشيا وبيرغامو الفيلهارمونية" بقيادة يوجين كون. وفي أمسية أخرى، سيقود المايسترو بلاسيدو دومينغو الأوركسترا السيمفونية السلطانية العُمانية. ولقد جاء هذا الحفل تلبية لرغبته الخاصة بأن يشارك دار الأوبرا السلطانية مسقط في الذكرى الخامسة على افتتاحها، ما يعود بنا إلى يوم الافتتاح التاريخي المهيب لدار الأوبرا السلطانية مسقط في شهر أكتوبر 2011 الذي شارك فيه هذا الفنان العالمي بقيادته لأوركسترا أوبرا "توراندوت" والأوركسترا السيمفونية السلطانية العُمانية في حفل آخر. كما ستتألق في الموسم الجديد مغنية السوبرانو الروسية آنا نتريبكو مع زوجها التينور يوسف إيفازوف حيث سيؤديان مجموعة من الأغاني الخالدة التي تحمل بصمة مؤلفين معروفين أمثال بوتيشني وفيردي. وأخيرًا، سوف يلمع اسم الباريتون الإنجليزي الكبير سايمون كينليسايد في الحفل الساهر الذي اعتادت الدار على أن تختتم به السنة حيث سيغني أغانٍ رائعة من ألبومه الذي حقق رواجًا كبيرًا "Something's Gotta Give".

وفي بادرة تمثل مرحلة انتقالية هامة في تاريخ دار الأوبرا السلطانية مسقط، أخذت الدار على عاتقها إنتاج عرضين مميزين بالتعاون مع فرق عالمية معروفة. احتفالات السلطنة:وهو عرض ضخم سيقّدم في الهواء الطلق من تصميم باولو دالا سيغا ويتناول نهضة عُمان الحديثة متمحورًا من الناحية الدرامية حول عدد من القصص وتشارك فيه نخبة متألقة من الفنانين والاستعراضيين من عُمان وجميع أنحاء العالم. ومن عرض الأوبراهناك إنتاج مشترك مع "قصر الملكة صوفيا للفنون في فالنسيا" مخصص للعائلات وعامة الجمهور، ويحكي تاريخ الأوبرا؛ والعرض من إخراج ديفيد ليفرمور وسيؤديه نجوم من "مركز بلاسيدو دومينغو لتطوير المواهب".

العروض العربية

سوف يحيّي سلسلة العروض العربية التي تلقى رواجاً متزايداً لدى الجمهور كوكبة من النجوم والموسيقيين من عُمان والعالم العربي. ومن بين العروض التي تتضمنها الأعمال العُمانية والعربية الأحد عشر، سيكون رواد الدار على موعد مع الاحتفال بيوم المرأة العُمانية وحفل الموسيقى العسكرية الذي يلقى قبولاً كبيراً من الجماهير وتشارك فيه الفرق العسكرية بعروضها الخلابة في ساحة الميدان بدار الأوبرا السلطانية مسقط. حيث سيكون حفل الموسيقى العسكرية هذا الموسم بعنوان "من السلطنة والعالم" ليعكس انضمام فرقتين عالميتين رفيعتي المستوى من جورجيا وكوريا الجنوبية. كما ستتعاقب في موسم 2016-2017 سلسلة مميزة من العروض العربية مع فنانين أثروا ساحة الغناء الشرقي الأصيل بأصواتهم وأدائهم من بينهم محمد عسّاف، النجم الذي صعد كالصاروخ إلى النجومية عندما حقق فوزًا كاسحًا في مسابقة "أراب آيدول" في عام 2013 وسوف يؤدي بصحبة "أوركسترا ميستو متعددة الجنسيات". هذا بالإضافة إلى عازف الكمان الفلسطيني المتمكّن، جهاد عقل الذي سيسافر بنا على جناح الخيال بأنغامه الشرقية الأصيلة. كما سيطرب فنان الجزيرة العربية محمد عبده جماهيره خلال حفلين. وسيُختتم موسم 2016-2017 مع إنتاج ضخم لفرقة كركلا اللبنانية بعنوان "الإبحار عبر الزمن".

الباليه والموسيقى العالمية

وسيزيّن موسم 2016-2017 عرضان رائعان للباليه هما "آنا كارنينا" وهو عمل رائع يحيي الأثر الأدبي الخالد للكاتب الروسي الكبير تولستوي الذي يتناول موضوع الحب المشؤوم وستقدّمه على خشبة المسرح فرقة "مسرح أيفمان للباليه من سان بطرسبرغ"، وعرض الباليه الأعظم من بين جميع عروض الباليه الرومانسي، "جيزيل"، وهي قصة الحب والخيانة والقدر التي ستؤديها فرقة "مسرح الباليه الأمريكي" العريقة. وتُفتتح عروض الموسيقى العالمية في دار الأوبرا السلطانية مسقط المختارة مع حفل بعنوان "موسيقى وعرض أدائي من جنوب أفريقيا" سيشمل استعراضات جميلة لفنانين يجيدون فن رقص الشارع الأفريقي المعاصر. وسيكون من بين نجوم هذا الحفل عازف الترامبت وموسيقى الجاز الشهير، هيو ماسيكيلا و"الثنائي مافيكيزولو" المؤلف من تيو غوزينكوي وهلنهلا سيز، والحائز على جوائز عدّة. وسوف تشارك بالعزف على الغيتار فرقة "ماهوتيلا كوينز" النسائية المعروفة بتناغمها الصوتي الاستثنائي وألحانها المتأثرة بموسيقى الزولو ورقصاتها السريعة المذهلة. كما ستسعد دار الأوبرا السلطانية مسقط أن تقدّم لجمهورها الفنان ظافر يوسف، عازف العود المتألق ذو الصوت الجميل القادم من تونس والذي أصبح نجمًا عالميًا بفضل لون غنائه المتميّز الذي يجمع فيه بين التقاليد والموسيقى العالمية والطرب الأصيل وذلك علاوة على نجمة الفادو البرتغالية الحائزة على العديد من الجوائز "آنا مورا" التي غنت في أهم قاعات الحفلات في العالم مثل "كارنيغي هول" في نيويورك وشاركت في حفلات لموسيقى الروك. لقد حوّلت آنا مورا جو الحزن السائد على لون الفادو الغنائي وأضفت عليه قليلًا من البهجة بأسلوب راقٍ وأنيق. كما سبق أن دُعيت هذه الفنانة العالمية المحبوبة والتي احتلت أغانيها صدارة قوائم الأغاني إلى خشبة المسرح مع فرقة "ذا رولينج ستونز" لتغني أغنية "No Expectations" مع المغني العالمي مِك جاغر.

الجاز العالمية

سيكون لموسيقيي الجاز العالميين والعرب حضورا واضحا في الموسم القادم مع أربع نجوم هم مادلين بيرو، وهي مغنية وكاتبة أغانٍ وعازفة غيتار لطالما قورنت بالنجمة بيلي هوليداي، ودي دي بريدجووتر الحائزة على جائزة توني وجائزة جرامي كمغنية وكاتبة أغانِ. كما سيحظى جمهور الجاز أيضًا بفرصة الاستمتاع بأداء أمير الصفّار وهو موسيقي أمريكي معروف من أصل عراقي يعزف على الترامبت وعلى آلات موسيقية عربية كما يغني الجاز المعاصر بالإضافة إلى المقام العراقي التقليدي. وسيظهر أمير الصفّار بصحبة عازف العود الهنغاري العراقي الأصل الموهوب، عمر بشير.

وجرت العادة في دار الأوبرا السلطانية مسقط على عرض مسرحيات موسيقية كلاسيكية متميزة مثل "رجل الموسيقى" و"سيدتي الجميلة".وفي الموسم القادم سيتم عرض مسرحية "قصة الحي الغربي" وهي مسرحية برودواي مشهورة من الخمسينيات مقتبسة عن الأثر الأدبي الشهير لشيكسبير "مأساة روميو وجولييت". وكان فيلم "قصة الحي الغربي" الذي أنتج في عام 1961 والمستوحى من المسرحية قد نال 10 جوائز أوسكار كما ما زالت الأغاني الرئيسية لهذا الفيلم الموسيقي الرائع محفورة في ذاكرة الموسيقى الشعبية الأمريكية.

الحفلات الموسيقية

سيتم تقديم واحد من الأعمال الموسيقية الكلاسيكية الأكثر إثارة للإعجاب وهو بلا شك العمل الأعظم للودفيغ فان بيتهوفن، السيمفونية التاسعة على سلم ري الصغير، المصنف 125، المعروفة باسم "الكورال". سيؤدي هذه التحفة الفنية الأوركسترا السيمفونية الوطنية لقناة الراي الإيطالية وكورال الإذاعة السويدية في ستوكهولم بقيادة قائد جايمس كونلون. وستشمل الحفلات الموسيقية أيضاً حفلاً مسائياً لفرقة موسيقى الحجرة الأكثر شهرة في العالم - "إي سوليستي فينيتي" والتي ستؤدي أعمالًا من عصر الباروك بقيادة كلاوديو سكيموني. ولقد سبق أن أطلق على موسيقيي الفرقة "أرستقراطيون في فنّهم".

ومن أهم ما يتضمنه برنامج الحفلات الموسيقية للموسم القادم الحفل السنوي لآلة الأرغن الخاصة بدار الأوبرا السلطانية مسقط، الذي سيقدم هذه المرة القطع التي تتكون منها آلة الأرغن عبر عصور الموسيقى الأربعة وهي الباروك والكلاسيكي والرومانسي والحديث.

الفعاليات العائلية

تشمل الفعاليات المنظمة خصيصاً للعائلات برنامجاً ساحراً لموسيقى الباروك حول موضوع الطبيعة تعزف فرقة "أوركسترا ليون" خلاله مقتطفات من موسيقى جورج فرايدريك هاندل وجان-فيري ريبل. ولإضفاء عنصر الإثارة على هذا الحفل العائلي، سيبهر الفنان غريغوار بونس الجمهور برسوم متحركة تزامنًا مع الموسيقى.وستقدّم فرقة "أوركسترا ماجيو ميوزيكال في فلورنس" نسخة قصيرة ومسلية جدًا من أوبرا "حلاق إشبيلية" لروسيني.

وسوف يضفي الموسيقيان الفنّانان إيغوديزمان وجوو لمسة كوميدية بعرضهما بعنوان "والآن موتسارت" حيث سيقدمان الموسيقى الكلاسيكية بقالب مسلٍ وملهم. وستظهر عروض "الأكابيلا" للاستعراض الصوتي بأبهى حللها مع عرض مميز لا ينسى تقدّمه فرقة "سوينغل سينغرز" الرائعة والمبدعة.

كما ستقدّم أوركسترا "إي سوليستي فينيتي" (I Solisti Veneti) كونشرتو فيفالدي البديع على الكمان، "الفصول الأربعة" الذي يتناول فصول الربيع والصيف والخريف والشتاء، ليتكامل مع عرض الفنانة العُمانية شيماء المغيري للرسم بالرمل الذي سيسحر الجمهور بتصاميمه المبتكرة المتماشية مع الإيقاعات الموسيقية.

الفعاليات الخاصة

ومن ضمنها الاحتفال بالذكرى الخامسة لافتتاح دار الأوبرا السلطانية مسقط، حيث يشكّل تاريخ 12 أكتوبر 2016 علامة فارقة في تاريخ دار الأوبرا السلطانية مسقط والحياة الثقافية في عُمان، وسيتم الاحتفال بالذكرى الخامسة على افتتاح الدار العام 2011. وللاحتفال بهذه المناسبة الخاصة، ستفتح الدار أبوابها للجمهور للمشاركة في الاحتفالات التي ستتضمن العروض والحفلات الموسيقية والأنشطة التفاعلية والمزايا الإضافية وغيرها! وستقام فعاليات الأيام المفتوحة للذكرى الخامسة الشيقة في شهر أكتوبر 2016، وستعلن تفاصيل تواريخها ومواعيدها ومكانها على موقع الدار الإلكتروني وفي منشوراتها ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها ابتداءً من نهاية أغسطس.

وفي إطار سلسلة جديدة من الفعاليات أطلق عليها اسم "القهوة والتمر مع الفنانين" ستتم دعوة الجمهور إلى التفاعل في جلسات غير رسمية مع مجموعة مختارة من الفنانين سواء كانوا موسيقيين أو مغنّين أو مؤديين أو مخرجين فنّيين أو مصمّمي رقصات، حيث سيُطلع هؤلاء الفنانون الجمهور على تجاربهم وقصص حياتهم على المسرح وسير الأعمال التي سيقدمونها. وسيتم تشجيع الجمهور المتواجد في هذه الجلسات على التفاعل بشكل شخصي مع الفنانين الضيوف. وستقدّم القهوة والتمور لجميع الحاضرين كبادرة تقليدية من صميم الضيافة العُمانية. وستعلن تفاصيل تاريخ الفعاليات ومواعيدها ومكانها على موقع الدار الإلكتروني وفي منشوراتها ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها ابتداءً من نهاية أغسطس

طرح تذاكر عروض "الأوبرا السلطانية"

تعلن دار الأوبرا السلطانية مسقط أنّ تذاكر المجموعات والباقات المرنة والخاصة متاحة للشراء اعتبارًا من الأحد 29 مايو - أمّا التذاكر المنفردة فمتاحة للشراء اعتبارًا من الإثنين 30 مايو 2016 - للحجز عبر الإنترنت، زوروا موقعنا: www.rohmuscat.org.om)

تعليق عبر الفيس بوك