"التعليم العالي" تعرف بخدمات المنصة التعليمية "ندرس"

مسقط - الرُّؤية

نظَّمتْ وزارة التعليم العالي -مُمثلة في دائرتي الموارد البشرية ونظم المعلومات، أمس، دورة تعريفية حول كيفية الاستفادة من موقع "منصة ندرس"، استهدفتْ عددا من موظفي الوزارة.

بدأت الحلقة -التي قدمها المحاضرة حسين بن محمد اللواتي فني حاسب آلي بدائرة نظم المعلومات بوزارة التعليم العالي- بالتعريف بالشركة المعنية بفكرة وإدارة المنصة؛ حيث أشار اللواتي إلى أن وزارة التعليم العالي تدخل ضمن المستفيدين من اتفاقية هيئة المعلومات مع شركة ميكروسوفت فيما يتعلق بشراء رخص الميكروسوفت أوفس وما يتبعها من برامج، كما تستفيد الوزارة من الدورات التدريبية والدعم الفني التي توفرها الشركة المنفذة المختارة من قبل الهيئة، حيث تقوم الهيئة باختيار شركة منفذة كل ثلاث سنوات للأشراف على تحديث الأنظمة بحسب ما يصدر من جديد في مجال البرامج والتقنيات، إلى جانب تقديم الدورات التدريبية لموظفي الجهات الحكومية.

وقال اللواتي: بدأت فكرة المنصة على نطاق موظفي شركة (إكسيد لخدمات تقنية المعلومات) وهي الشركة المنفذة الحالية للاتفاقية، والتي لاحظت إدارتها قبل سنوات تفاوت مهارات موظفيها في بعض الجوانب التقنية وحاجتهم للتعلم المستمر، مما دفعها لتصمم منصة تعليمية تقدم دورات بما يتناسب مع احتياجات موظفيها. لكن الشركة وسعت نطاق الفكرة لتكون منصة عامة على الشبكة العنكبوتية يستفيد منها المواطن العربي حيثما كان، في داخل أو خارج وطنه. بعدها قدم حسين اللواتي عرض لكيفية الاستفادة من المنصة، وخطوات الاشتراك في الموقع والدخول على الدورات وكيفية الاستفادة منها، كما استعرض نوعية ما يقدم من دورات في المنصة، وكيفية التقييم والتفاعل مع المدربين وما يقدم في الدورات من محتوى.

وتجدر الإشارة إلى أن أكسيد من خلال (منصة ندرس) -التي يشرف عليها اختصاصون في مجال التدريب يعملون في مركز التدريب في أكسيد- تقدم مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية التي تسهم في تطوير مهارات المواطنين العرب -والذين لا يملكون القدرة على تعلم اللغة الإنكليزية أو ليس لديهم الرغبة في تعلمها-للتعرف على أحدث التقنيات واكتساب المهارات التي يحتاجون إليها على صعيد حياتهم المهنية والشخصية. كما تمنح المنصة لأصحاب الكفاءات والخبرة والمدرسين العرب مساحة منظمة للاستفادة من مواهبهم واختصاصاتهم للوصول إلى جمهور أكبر وتقديم دورات مجانية، أو برسوم رمزية جدا؛ كفرصة لهم لكسب المال في حال رغبوا بذلك، ويتم كل ذلك وفق معايير معينة تحددها الشركة. وتقوم أكسيد بتحديث وتطوير ما يقدم على موقع المنصة بشكل يومي لزيادة الميزات المقدمة للمستخدم وجعل تجربته أفضل وبشكل يتناسب واحتياجاته المستمرة في التطوير والتدريب.

تعليق عبر الفيس بوك