أوروبيون يطالبون بالاستفتاء حول البقاء في الاتحاد الأوروبي

أشار استطلاع للرأي أن نحو نصف الناخبين في ثماني دول كبيرة بالاتحاد الأوروبي يريدون أن يتمكنوا من التصويت على ما إذا كانت بلادهم تبقى في الاتحاد الأوروبي مثلما سيفعل البريطانيون في استفتاء يجري الشهر المقبل.

وقال استطلاع أجرته شركة ابسوس-موري، إن 45 %، من ستة آلاف شخص شملهم الاستطلاع في بلجيكا وفرنسا وألمانيا والمجر وإيطاليا وبولندا واسبانيا والسويد، قالوا إنهم يريدون استفتاء خاصا بهم وإن الثلث سيختارون الانسحاب من الاتحاد الأوروبي إذا مُنحوا هذه الفرصة.

وقالت الشركة، إن "حجم التصويت المحتمل بالانسحاب تراوح بين نسبة مرتفعة بلغت 48 و41 %، في إيطاليا وفرنسا بالترتيب ونسبة منخفضة بلغت 22 و26 % في بولندا واسبانيا".

وقال رئيس الأبحاث الاجتماعية في ابسوس-موري، بوبي دوفي، إن الايطاليين بشكل خاص يأملون بأن تتوافر لهم فرصة الذهاب إلى الانتخابات بشأن عضويتهم في الاتحاد الأوروبي مما يعطي إحساساً بأنه حتى إذا صوت البريطانيون بالتمسك بالوضع الراهن، فإن هذه لن تكون نهاية مخاوف الاتحاد الأوروبي.

ووجد استطلاع ابسوس-موري عبر الانترنت أن 49 % من الناس في الدول الثمانية يعتقدون أن بريطانيا ستصوت بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي في 23 يونيو، وهو ما يزيد عن النسبة في بريطانيا نفسها والتي بلغت 35 % حسبما أظهر الاستطلاع.

وقال 51%، إن انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيلحق الضرر باقتصاد الاتحاد الأوروبي في حين قال 36% فقط إنهم يعتقدون أنه سيضر اقتصاد بريطانيا.

تعليق عبر الفيس بوك