"تطبيقية صور" تنظم محاضرة لتعريف الطلاب بمخاطر المخدرات بالتعاون مع الشرطة

يقدمها مدير دائرة مكافحة المؤثرات العقلية بظفار

صلالة - عادل البراكة

استضافت كلية العلوم التطبيقية بصلالة المقدم سالم بن سعيد الهلالي مدير دائرة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بقيادة شرطة عُمان السلطانية بمحافظة ظفار، ليلقي محاضرة توعوية تضمنت التعريف بالمخدرات، وأنواعها، وأضرارها، وأدوات التعاطي، وجهود شرطة عمان السلطانية في مكافحتها أمنياً ووقائيًا، واستعراض بعض حالات لأشخاص أصيبوا وتأثروا بآفة المخدرات، وتناول أسباب تعاطيها، وذلك في إطار التعاون المستمر وانطلاقًا من مبدأ الشراكة الدائمة بين كلية العلوم التطبيقية بكونها مؤسسة اجتماعية أكاديمية تربوية ومؤسسات المجتمع الأخرى لتحقيق الأهداف المشتركة في خدمة الوطن وأبنائه.

وسلط المحاضر الضوء على أسباب تعاطي المخدرات، وفندها في أسباب: شخصية، واقتصادية، وصحية، واجتماعية، وسياسية، كما تحدث عن أضرار تعاطي المخدرات، وذكر أن منها أضرار: صحية، ونفسية، وأضرار: جسمية، واجتماعية، بالإضافة إلى الأضرار الأمنية والمادية. وتطرق الهلالي إلى الوسائل والطرق التي يمكن من خلالها التعرف على المتعاطي، والأعراض التي تظهر عليه. كما تحدث عن المخدرات المصنعة، وشدّد على عدم أخذ أية حبوب إلا من مصادرها الرسمية كالمستشفيات والصيدليات؛ كوقاية من الوقوع في محظورات المخدرات المصنعة.

وأشار خلال محاضرته إلى أسباب انتشار تعاطي القات والمعلومات الخاطئة عن هذا المخدر، وأهم الأضرار التي يمكن أن يسببها تعاطي القات. وفي ختام المحاضرة تحدث عن الجوانب القانونية المتعلقة بهذا الموضوع، والإجراءات والأحكام التي تتخذ عادة مع المتعاطي والمروج، والعقوبات الجديدة لمتعاطي القات، وجهود الجهات الأمنية في الحد من انتشار هذه الآفة من خلال إقامة المحاضرات والندوات التوعوية للمجتمع المحلي.

وثمن الدكتور زايد بن أحمد زعبنوت عميد كلية العلوم التطبيقية بصلالة جهود شرطة عمان السلطانية في مجال مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، خاصة فيما يتعلق بالجهود التوعوية الواضحة والملموسة لما لها من مساهمة في الحد من التأثيرات الخطيرة لهذه الآفة التي تستهدف الأمة في شبابها وأبنائها الذين يعدون أساس حاضرها ومستقبلها ودعامة مجدها وعزتها، وأضاف أنّ الكلية على استعداد لتسخير إمكانياتها المتاحة إلى أقصى حد ممكن لدعم مؤسسات المجتمع المحلي في مختلف المجالات التي تخدم الوطن والمواطن قدر الاستطاعة.

تعليق عبر الفيس بوك