20 مشروعا تبرز القواعد الأساسية لعلم الفيزياء في معرض علمي بالكلية الحديثة

مسقط - الرُّؤية

نظَّمتْ الكلية الحديثة للتجارة والعلوم معرضَ العلوم، في الحرم الجامعي للكلية، وبمشاركة أكثر من 150 طالباً. وتضمن المعرض عرض أكثر من 20 مشروعا ابتكاريا ونموذج عمل، جميعها مبنية على قواعد الفيزياء الأساسية. وتضمنت النماذج ما يتعلق بالمنازل الخضراء من خلال بيئة مثالية، باستخدام مصادر الطاقة النظيفة المتجددة، وأيضًا نموذج الدراجة، بما تتضمنه من مبادئ أساسية للحركة والتسارع، ونموذج السفينة الدوارة، الذي أبرز فكرة انعدام الوزن.

أما نموذج الدقة التوازنية، فقد شرح مبادئ عزم الدوران والعزم الحركي، وشرح نموذج الارتفاع الممغنط فكرة قطارات الوسادة الهوائية، كما قام نموذج الرفع الضغط الهيدروليكي بشرح فكرة رفع وضغط المواد باستخدام قانون باسكال. كما كان هناك المبرد الذي يعمل بالطاقة الشمسية، الذي يوضح فكرة تبريد الهواء بطاقة غير مُلوّثة.

وأوضح مشروع المرايا اللا نهائية مفهوم العدسات الهندسية، وأبرز الشاحن الذي يعمل بالطاقة الشمسية فكرة شحن الهواتف باستخدام الطاقة الشمسية النظيفة. وأوضحت الإشارات التي تعمل بالطاقة الشمسية فكرة استخدام الطاقة الشمسية النظيفة لتشغيل الإشارات، وأبرز بالون الهواء الساخن فكرة رفع بالون إلى الهواء باستخدام طاقة الهواء؛ إضافة إلى نماذج لحفظ الطاقة، وابرزت هذه النماذج فكرة تحويل طاقة الرياح إلى طاقة كهربائية، والطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية، والطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية.

وقال راجيف راجيندران المشرف على تنظيم المعرض: إنَّ الهدف الرئيسي من تنظيم هذه الفعالية هو مساعدة الطلاب على فهم وتقدير مبادئ الفيزياء الأساسية، والتي من المؤكد أنها ستدعم قدراتهم على حل المشاكل، والتفكير العقلي، والتفكير النقدي، ورؤية العلم في الحياة اليومية.. وأضاف بأن العالم الفيزيائي حولنا محكوم بقوانين الطبيعة، التي تصادف أن تكون هي مبادئ الفيزياء. العلم والتكنولوجيا في عالمنا اليوم هي جزء أساسي من حياتنا، ولكن يصعب على الكثير منا فهم هذا العالم الحديث من حولنا خاصة وأن التكنولوجيا المستعملة كل يوم محكومة بأكملها ببعض المبادئ الفيزيائية، وبمجرد أن يتم فهم هذه المبادئ، فإن العالم ومجموعة كبيرة من التكنولوجيا التي نستعملها في حياتنا تصبح مفهومة.

تعليق عبر الفيس بوك