قسم الجغرافيا بكلية الآداب بجامعة السلطان قابوس ينال عضوية الاتحاد الجغرافي الدولي

مسقط - الرُّؤية

حَصَل قسمُ الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية جامعة السلطان قابوس، الأسبوع الماضي، على عضوية الاتحاد الجغرافي الدولي (IGU). وقال الأمين العام وأمين صندوق الاتحاد الجغرافي الدولي البروفيسور مايك ميدوز الأستاذ في قسم البيئة والعلوم الجغرافية بجامعة كيب تاون بجنوب إفريقيا في هذا الصدد: يسرنا الترحيب بممثلي سلطنة عمان، وتحديداً قسم الجغرافيا بجامعة السلطان قابوس أمام الجمعية العامة للاتحاد أثناء مؤتمر بكين في أغسطس المقبل، في هذا الاتحاد الذي يوحد يوحد الجمعيات العالمية للجغرافيين.

وتتلخص الأهداف الرئيسية للاتحاد الجغرافي الدولي في تشجيع البحوث العلمية المهتمة بالمشكلات الجغرافية على مستوى العالم، ودعم النقاش العلمي والمنشورات في مجال الجغرافيا، وتوفير منصة للجغرافيين للعمل في المنظمات الدولية، ودعم التعاون والشراكة الدولية للدول الأعضاء في الاتحاد لتعزيز قدرتها على دراسة الموضوعات الجغرافية ونشر المعرفة الجغرافية.

وقال الدكتور علي البلوشي رئيس قسم الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية جامعة السلطان قابوس: سعداء بحصول سلطنة عمان على عضوية الاتحاد الجغرافي، ونتطلع لتعزيز علاقاتنا في مجال البحوث والتعليم مع الجغرافيين في جميع أنحاء العالم ونود أن نشكر جميع الذين شاركوا في مساندة حصولنا على هذه العضوية. وجاء حصول سلطنة عمان على عضوية الاتحاد الجغرافي الدولي بمبادرة من قبل كل من البروفيسور سويز، ومانويلا جوتبيرلت من الجامعة الألمانية بمسقط، وباحثة الدكتوراه في قسم الجغرافيا الثقافية بجامعة آخن في ألمانيا، والدكتور منتصر عبد الغني، الأستاذ المساعد في قسم الجغرافيا بجامعة السلطان قابوس.

وقال الدكتور منتصر عبد الغني الأستاذ المساعد بقسم الجغرافيا بجامعة السلطان قابوس: خلال مشاركتي مع اللجنة التنفيذية للاتحاد الجغرافي خلال مؤتمر الاتحاد الأخير، الذي عقد في موسكو، أجريت نقاشا مستفيضا حول عضوية قسم الجغرافيا في الاتحاد الدولي، وقدمت أيضا ورقة بحثية بعنوان "توزيع القوى العاملة، وفقا للجنسية، في سوق العمل بسلطنة عمان، وقوبلت فكرة العضوية بترحاب بالغ".

وحول دور الاتحاد ومبادراته التنموية، قال البروفيسور ديتريش سويز نائب رئيس الاتحاد الجغرافي الدولي وأستاذ الجغرافيا في جامعة كولونيا بألمانيا: في عالمنا الذي يتسم بالتغير السريع من المهم أن يكون هناك اهتمام بالبحوث الجغرافية وبتعليم علم الجغرافيا". وفي هذا العام يتبنى الاتحاد مبادرة السنة العالمية لفهم الكون، والهدف من المبادرة هو تعزيز فهم أفضل لكيفية تأثير المبادرات المحلية في البلدان من أجل خلق سياسات ذكية لمواجهة التحديات العالمية المهمة مثل تغير المناخ والأمن الغذائي والهجرة. حيث إنَّ القرارات اليومية تعتمد على نمط حياتنا، والرؤية العالمية الشاملة سوف تؤدي الى تقليل خطر النزاعات الإقليمية.

ويشار إلى أن البروفيسور سويز زار جامعة السلطان قابوس في العام الماضي وقدم محاضرة لطلبة وأعضاء هيئة التدريس في قسم الجغرافيا عن الاتحاد الجغرافي الدولي، وناقش كذلك موضوع عضوية سلطنة عمان مع الدكتور عبد الله بن خميس الكندي، عميد كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس، والذي قام بدوره بتقديم كل الدعم والمساندة لطلب العضوية.

ويشير البروفيسور سويز إلى أن من الأعمال الرئيسية للاتحاد الجغرافي الدولي، تجميع الجغرافيين من جميع أنحاء العالم، ومن أجيال مختلفة، حيث يضم الاتحاد نحو أربعين لجنة علمية وفريق عمل داخل الاتحاد، تشمل أقسام الجغرافيا المختلفة، بما في ذلك الجغرافيا التطبيقية، وطرق تدريس الجغرافيا، والجغرافيا ونظم المعلومات، وجغرافيا السكان، وجغرافيا النقل والمدن الكبرى. ويعتبر تنظيم المؤتمر العالمي للجغرافيين كل أربع سنوات، والمؤتمر الإقليمي كل سنتين من أهم الفعاليات العلمية التي ينظمها الاتحاد الجغرافي الدولي بشكل منتظم.

تعليق عبر الفيس بوك