"دراسات المعلومات" بجامعة السلطان قابوس يحصل على الاعتماد الأكاديمي الدولي لخمس سنوات

مسقط - الرؤية

تكللت جهود قسم دراسات المعلومات بكلية الآداب جامعة السلطان قابوس بالحصول على الاعتماد الدولي لمدة خمس سنوات، لبرنامجي البكالوريوس في إدارة مؤسسات المعلومات وإدارة الأرشيف، من أعرق مؤسسة بريطانية متخصصة في هذا المجال وهي المعهد المعتمد للمهنيين في المكتبات والمعلومات (CILIP) ومقره العاصمة البريطانية لندن.

ومن بين حيثيات المؤسسة الدولية في منح القسم الاعتماد الأكاديمي التمييز الفائق للممارسات الأكاديمية، والاهتمام بمعايير الجودة الدولية في تدريس تخصص دراسات المعلومات، والمستوى الرفيع لأعضاء الهيئة التدريسية، وكذلك المهارات والمعارف المتنوعة للخريجين وعلاقات الشراكة الواسعة مع سوق العالم في مجال المعلومات والمكتبات والأرشيف.

ويأتي اعتماد قسم دراسات المعلومات ضمن مشروع أشمل لكلية الآداب والعلوم الاجتماعية؛ ويشتمل الاعتماد المؤسسي للكلية، والاعتماد البرامجي لمختلف أقسامها وتخصصاتها، بما يتوافق مع توجهات جامعة السلطان قابوس في حصول برامجها بمختلف مستوياتها على الاعتماد الأكاديمي الدولي من مؤسسات متخصصة.

وقال الدكتور محمد الصقري رئيس قسم دراسات المعلومات بكليّة الآداب جامعة السلطان قابوس إنّ القسم يعد أحد أقدم أقسام الكلية، وأكثرها اتساعاً من حيث تقديم البرامج الأكاديمية، حيث يقدم أربعة برامج هي: البكالوريوس في دراسات المعلومات بقسميها إدارة مؤسسات المعلومات، وإدارة الأرشيف، وبرنامج الدبلوم العالي في المكتبات الطبية بالتعاون مع وزارة الصحة، والماجستير في المكتبات والمعلومات، وأخيراً الدكتوراه في الفلسفة ودراسة المعلومات. كما يضطلع القسم منذ تأسيسه بتقديم الاستشارات والتدريب بمختلف أنواعه لمؤسسات المعلومات وللمتخصصين والمهتمين بمجال المعلومات.

وأشار الدكتور محمد الصقري رئيس القسم إلى أنّ أعمال الاعتماد بدأت بالبحث عن أفضل مؤسسة متخصصة في المجال. وتم اختيار منظمة cilip كونها الأنسب في الوقت الراهن، وتتوافق مع توجهات القسم الحالية والمستقبلية وبخاصة بعد البدء بالخطة التدريسية الأحدث بالقسم والتي ابتدأت فعليا بعام 2011م وجاءت استجابة للتطورات الكبيرة والمتسارعة في تخصص المعلومات ورغبة في أن يكون خريج القسم مدركا وعلى كفاءة عالية بالتكنولوجيا والوسائل الحديثة التي يستعين بها متخصص المعلومات للقيام بمهام عمله، ويتفاعل مع المجتمع بمستوى عالٍ.

وأشار الدكتور نبهان الحراصي الأستاذ المساعد بالقسم والمشرف على برنامج الجودة والاعتماد الأكاديمي إلى أنّ المعهد المعتمد للمهنيين في المكتبات والمعلومات (cilip) يعد من أعرق مؤسسات المعلومات على مستوى العالم، التي تعنى بتقديم الاستشارات في مجال المعلومات، وإدارة مجموعات المتخصصين في مختلف فروع تخصص المعلومات، وتنظيم التدريب المتخصص في المجال، وعقد المؤتمرات الدولية التي تناقش المهنة ومختلف التحديات والتوجهات المستقبلية. وأضاف أنّ المؤسسة أنشئت في عام 1898 في المملكة المتحدة ومرت بمراحل تطور مختلفة، وهي المؤسسة الأبرز في الوقت الحاضر التي تقدم شهادات اعتماد للمؤسسات الأكاديميّة والبرامج المتخصصة في مجال المكاتب، ودراسات المعلومات والأرشيف.

وقال الحراصي إنّ الدافع الأبرز لاختيار هذه المؤسسة هو تاريخها المهني الطويل وضمان تحقيق أكبر استفادة من خلال الارتباط بشراكة على مختلف المستويات معها كالاستشارة في تطوير البرامج الأكاديمية، وتقديم نصائح تتعلق بالتأهيل والتدريب، والمشاركة الفاعلة في المؤتمرات والندوات التي تنظمها المؤسسة؛ الأمر الآخر الذي لا يقل أهميّة هو تطوير هذه المؤسسة للكفايات المهنية للمتخصصين في مجال المعلومات.

وقال الدكتور عبد الله بن خميس الكندي عميد كلية الآداب والعلوم الاجتماعية إنّ قسم دراسات المعلومات حقق خطوة متقدمة في معايير ضمان الجودة بشكل ساعد على حصوله للاعتماد الأكاديمي من معهد CILIP في المملكة المتحدة، وهي خطوة رائدة تضع القسم في مركز متقدم بين أقسام دراسات المعلومات في الجامعات العربية. كما أن هذا الإنجاز سيدفع الأقسام الأخرى بالكلية للمضي قدماً في تحقيق الاعتماد الأكاديمي الدولي من مؤسسات متخصصة، على شاكلة الخطوة الرائدة التي حققها قسم السياحة بالكلية الذي اعتمد لأول مرة عام 2013 من منظمة السياحة العالمية وجدد اعتماده الأكاديمي من ذات المنظمة عام 2015. وستسهم مثل هذه الإنجازات في تراكم التجارب الإيجابية والناجحة في مجال ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في الكلية.

تعليق عبر الفيس بوك