محاضرة عن دوافع الابتكار والإبداع بـ"تطبيقية صحار"

صُحار - الرُّؤية

قدَّم الدكتور قاسم بن محمد المعمري القائم بأعمال مدير برنامج تقنية المعلومات بكليات العلوم التطبيقية، محاضرة حول الابتكار والإبداع، بحضور مجموعة من موظفي الدوائر الحكومية بمحافظة شمال الباطنة؛ في إطار برنامج خدمة المجتمع الذي تنفذه كلية العلوم التطبيقية بصحار.

وعرض المحاضر الأهداف العامة للمحاضرة، وحثَّ الحضور على ابتكار منتجات أو خدمات جديدة مطلوبة لتحقيق أهداف المؤسسة، وابتكار منتجات وخدمات جديدة مطلوبة بسبب التغيرات التكنولوجية والاجتماعية والإدارية التي تجعل المنتجات الحالية غير قادرة على منافسة متغيرات الحصر، والتحسين في الأداء العملي. ووُزِّع المشاركون على مجموعات للإجابة عن أسئلة استطلاعية تتعلق بالرسالة الخاصة بالمؤسسة التي ينتمي إليها المشارك والأهداف التي تقوم عليها وظيفته، وتعريف مجتمع المستفيدين وخصائص هذا المجتمع واحتياجاته والعائد الاقتصادي للخدمات المقدمة.

وتناولتْ المحاضرة عدَّة محاور؛ منها: أسس الابتكار والإبداع في المصطلح العام والفرق بين الابتكار والاختراع في مجالات الخدمات الحكومية ومكونات جودة الخدمة وجودة المعلومات المتعلقة بالخدمات الحكومية، إضافة إلى أساليب القيادة في تقديم الخدمات الحكومية للمستفيدين.

وناقش المحاضر نتائج الدراسة التي أعدتها وزارة الخدمة المدنية ومستوى رضا المستفيدين عن الخدمات الحكومية في سبع محافظات مختلفة وأسباب تدني نسبة الرضا من قبل المستفيدين، وحث المحاضر المشاركين على الاستفادة الآنية من ملاحظات المراجعين على الخدمات المقدمة وعقد لقاءات مع أصحاب المبادرات لتبسيط الاجراءات وتسهيلها. وأضاف الدكتور قاسم المعمري أنه في القرن الحادي والعشرين أصبح المستفيد من الخدمة هو من يقدم حلولا مبتكرة لتسهيل تقديم الخدمة كون حاجته للحصول على خدمة معينة بشكل مرضي تعدحافزا ودافعا للتفكير الإبداعي وايجاد حلول مبتكرة.

تعليق عبر الفيس بوك