تكريم المشاركين في حلقة تنمية مهارات معلمي الرياضيات بجنوب الباطنة

الرستاق - الرؤية

أقامت اللجنة العمانية للرياضيات حلقة عمل لمعلمي الرياضيات بمدارس جنوب الباطنة بالكلية التطبيقية بالرستاق، بحضور الدكتورة موزة بنت سعيد البلوشي القائم بأعمال رئيس قسم التحليل والدراسات في المديرية العامة للتقويم التربوي بوزارة التربية والتعليم عضوة اللجنة، والدكتورة حمدة السعدي مساعد عميد الكلية التطبيقية بالرستاق، والدكتور الوليد بن سعيد بن سنان الهنائي مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الباطنة جنوب، وسليمان بن عبدالله بن سليمان الخايفي عضو فني امتحانات بوزارة التربية والتعليم، وعادل الخروصي مشرف أول رياضيات وبعض معلمي ومعلمات الرياضيات بمحافظة الباطنة جنوب. ورعى الدكتور حمود الوردي عميد الكلية التطبيقية بنزوى تسليم شهادات الحضور للمعلمين والتكريم للمشاركين بحضور رئيسة اللجنة العمانية للرياضيات الدكتورة ماجدة بنت طالب بن علي مديرة مركز التعلّم الذاتي بجامعة السلطان قابوس.

وتأتي حلقة العمل ضمن سلسلة الحلقات الشهريّة التي تقوم بها اللجنة العمانية للرياضيات بمختلف محافظات السلطنة. واستهدفت الحلقة 22 معلما ومعلمة لمادة الرياضيات إيماناً بالدور الحيوي الذي تلعبه الرياضيات في التطور العلمي والتكنولوجي الذي يشهده العالم وانطلاقا من دور مادة الرياضيات في الحياة المعاصرة التي نعايشها. حيث تهدف اللجنة العمانيّة من خلال إقامة حلقات تدريبية شهرية في مختلف محافظات السلطنة إلى تنمية مهارات معلمي الرياضيات في تعليم الرياضيّات والتوعية بأهمية الرياضيات ودورها الحيوي وأهميّتها سواء في المرحلة المدرسية أو الجامعية أو ما بعد الجامعيّة وتطبيقاتها إضافة إلى مشاركة اللجنة لمعلمي ومعلمات مادة الرياضيات في السلطنة عن طريق إثراء الميدان التربوي بأوراق عمل علمية في مادة الرياضيات وتطبيقات برامج الرياضيات الحاسوبية.
وشهدت حلقة العمل تقديم خمسة أوراق عمل، حيث قدم الورقة الأولى طالب الغافري عن تطبيقات الهواتف الذكيّة في الرياضيات أمّا الورقة الثانية فتطرقت إلى دلالة صحيح العدد وقدمها سالم السليماني. وقدم الورقة الثالثة الدكتور خليفة الشقصي من الكلية التقنية بنزوى وتناول فيها تطبيقات moodle في العملية التعليمية لمادة الرياضيات. وقدم الورقة الرابعة عبدالله الخروصي وعرض فيها مقدمة لاستخدام برنامج أوتوجراف في تعليم الرياضيات. وتناولت ورقة العمل الخامسة استخدام برنامج SPSS في تحليل الورقة الامتحانية وقدمتها الدكتورة موزة البلوشية.

وتأتي الحلقات التدريبية الشهرية إيمانًا من اللجنة العمانية للرياضيات بضرورة الوعي بأهميّة الاطلاع وتوسيع المدارك والمعلومات لدى معلمي ومشرفي الرياضيات بالسلطنة والتمكن من المهارات والقدرات الرياضية إضافة إلى تحقيق الإنماء المهني المستمر للعاملين في الحقل التربوي في مجال الرياضيات.
ويشار إلى أنّ اللجنة العمانية للرياضيات هي لجنة وطنية تشكّلت بموجب قرار من مجلس الوزراء الموقر عام 2011 بعد انضمام السلطنة للاتحاد العالمي للرياضيات كعضو مشارك في عام 2010. ونظّمت اللجنة يوم الرياضيات العماني الأول عن دور التقنية في تعليم وتعلم الرياضيات. ويقام يوم الرياضيات العماني الثاني خلال يومي 20 و21 نوفمبر 2016. وتسعى اللجنة من خلال تلك الأنشطة إلى تحقيق المهام التي أنشئت من أجلها والقيام بدورها المرجو في تطوير واقع الرياضيات بالسلطنة، وكذلك توثيق الصلة باتحاد العالمي للرياضيات وتحويل السلطنة إلى عضو دائم به.

تعليق عبر الفيس بوك