تكريم أصحاب الابتكارات الفائزة بمسابقة "التفكير خارج الصندوق" بجامعة السلطان قابوس

مسقط - الرؤية

اختتمت أول أمس مسابقة التفكير خارج الصندوق بجامعة السلطان قابوس، والتي تهدف إلى نشر ثقافة الابتكار بين طلاب مدارس محافظة مسقط من الصف الأول وحتى الثاني عشر وإيجاد بيئة تنافسية بين طلبة محافظة مسقط من جميع المستويات العلمية، وإتاحة الفرصة للاحتكاك مع طلبة جامعة السلطان قابوس والاستفادة من خبراتهم.

وتأتي المسابقة ضمن مشروع تخرج طلاب العلاقات العامة بقسم الإعلام في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس، حيث عملت ورشة الابتكار لأصحاب الابتكارات المنجزة وأصحاب الأفكار الابتكارية من طلبة مدارس محافظة مسقط على مدار 3 أسابيع وفاز بالمسابقة على مستوى الحلقة الأولى صاحب ابتكار المطار المتنقل عن فئة أفضل فكرة، وفاز ابتكار الشاحن المتنقل عن فئة أفضل ابتكار منفذ، وعلى مستوى الحلقة الثانية فاز مشروع مغسلة وضوء الأطفال عن فئة أفضل فكرة، كما فاز مشروع البيئة المدرسية الحديثة عن فئة أفضل ابتكار منفذ، وعلى مستوى ما بعد التعليم الأساسي فاز مشروع تنظيم الأدوية عن فئة أفضل فكرة، وفاز مشروع انتبه أمامك درج عن فئة أفضل ابتكار منفذ.

وقسمت المسابقة إلى محورين، محور الابتكار المنفذ ومحور الفكر قيد التنفيذ، ومعايير التقييم هي الجدة والجدوى ومدى قابليتها للتطوير وقدرة المبتكر على شرح الفكرة أو الابتكار، ومن كل حلقة دراسية تم اختيار فائز واحد على مستوى الحلقة الدراسية والمحور يعني المحصلة النهائية ٦ فائزين ٢ من كل حلقة دراسية لكل محور. إلى جانب افتتاح معرض ابتكارات الطلبة تحت شعار (نحو جيل مبتكر) بمشاركة 18 ابتكارا وفكرة ويجري تقييم المرحلة الأولى عن طريق لجنة أولية من بين مقيميها المخترع هلال السيابي لتعمل على فرز الابتكارات واختيار 12 فكرة وابتكارا في الأمسية الختامية للمشروع.
ومن بين الأفكار المبتكرة التي عرضت في المعرض "المدرسة الهرمية" من ابتكار هبة بنت ناصر الكندية وأسيل بنت ناصر الكندية وهي عبارة عن بناء مدرسة نموذجية للموهوبين بالاعتماد على فكرة التوسع الرأسي بدلاً من التوسع الأفقي للمباني. ويتم اختيار الموقع المناسب للمدرسة من خلال معرفة المجال المغناطيسي الشمالي للأرض والذي يُعد ضرورياً لتكوين الطاقة حول المبنى الهرمي إضافة إلى مجموعة من المميزات ضمن مرافق المدرسة. وكذلك من الابتكارات المنفذة "البيئة المدرسية الحديثة" من ابتكار خولة ناصر العامرية وعزة حمد العامرية وهي عبارة عن ابتكار نظام أمان للحافلات المدرسية يوفر معلومات لإدارة المدرسة، من أجل الحفاظ على سلامة الطلاب من خلال وجود موقف خاص لكل حافلة مزود بحساس لرصد وصول الحافلة ثم إرسال إشارة إلى الإدارة بوصول الحافلة، إضافة إلى وجود حساس يمنع الأطفال من العبث أو تشغيل الحافلة، وكذلك ابتكار نظام أمان مختص بفتح أبواب الطوارئ إلكترونيًا في حال نشوب حريق.

وبلغ عدد المشاركات في المسابقة أكثر من 100 طالب وطالبة. وجرى مخاطبة جهات الدعم لتمويل تطوير هذه الابتكارات ومنها صندوق الرفد وهيئة تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة (ريادة) ودائرة الابتكار في جامعة السلطان قابوس. وأتاحت المسابقة الفرصة للطلاب لعرض أفكارهم وابتكاراتهم أمام فئة أكبر من المهتمين مما تم وتشجيعهم على مواصلة تطويرها.



تعليق عبر الفيس بوك