"التربية" تختتم فعاليات ملتقى إدارات المدارس بتكريم 47 مدرسة مجيدة بقصر البستان

4 جلسات متزامنة تناقش تعزيز التحصيل الدراسي وتفعيل المكتبة الإلكترونية

مسقط - محمد خلفان - ميثاء العلياني - هناء الشبيبية

تصوير/ إبراهيم القاسمي

اختتمت وزارة التربية والتعليم أمس تحت رعاية الدكتور علي بن هويشل الغافري نائب رئيس جامعة السلطان قابوس للشؤون الإدارية والمالية أعمال الملتقى الأول لإدارات المدارس الذي نظمته وزارة التربية والتعليم بقاعة المؤتمرات بالجامعة. وكرمت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم بفندق قصر البستان 47 مدرسة أظهرت تميزا في رفع المستويات التحصيلية للطلاب.

وبدأ برنامج اليوم الثاني بورقة عمل بعنوان "القيادة في مدارس المستقبل" قدمتها الدكتورة سعيدة شاه من جامعة ليستر بالمملكة المتحدة تحدثت فيها عن أهمية القيادة التربوية في الإدارة المدرسية باعتبارها مجالاً متنامي الأهمية يشير إلى الحاجات المتغيرة لقطاع التعليم والمساهمات المتوخاة من التعليم في مجال التنمية الوطنية والإنسانية، كما تطرقت إلى أهمية وجود آلية مناسبة لتطوير قيادات المدارس بما يمكنها من أداء الأدوار المنوطة بها.

وقدّم كل من الدكتورة .ديان ماجنوسون من جامعة مينوسوتا والدكتورة سعيدة شاه من جامعة ليستر والدكتور سعيد بن سليمان الظفري من جامعة السلطان قابوس، والدكتورة فوزية بنت إبراهيم لشكو من وزارة التربية والتعليم جلسة حوارية بعنوان: "كفايات في الإدارة المدرسية: رؤى مستقبلية ".

وقدم سعيد بن سعد الشحري ورقة عمل بعنوان: "القانون ودوره في تعزيز فاعليّة الإدارة المدرسيّة وفاعليّة العمليّة التربويّة" تطرق فيها إلى خصائص ومميّزات مدرسة القرن الحادي والعشرين، وتحليل علاقة القانون بالإدارة الفعّالة للمدرسة، وعلاقة القانون بفاعليّة العمليّة التربويّة. وركزت الورقة على أهمّية الثقافة والوعي القانوني لدى مديري المدارس ومساعديهم باعتبارهم المسؤولين بالدّرجة الأولى عن تحقيق الفاعليّة المرجوّة من المدرسة والتدريس. وركزت على أهمّية الثقافة القانونية وثقافة المشاركة للطلبة ودورها في تنشئة جيل واعٍ من المواطنين الحريصين على الالتزام بالقوانين.

مبادرات في المواطنة

وتضمن الملتقى في يومه الثاني 4 جلسات متزامنة، ترأست الجلسة الأولى الدكتورة ميمونة بنت يوسف العجمية، مشرفة إدارية أولى بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة، وتضمنت الجلسة أربع مبادرات، جاءت المبادرة الأولى بعنوان :"مبادرات في المواطنة لتعزيز التحصيل الدراسي" من مدرسة أروى للتعليم الأساسي ( 5- 10) من تعليمية شمال الباطنة، قدمتها كريمة بنت علي الحريزية ونعيمة بنت حميد العلوية. هدفت المبادرة إلى غرس القيم والاتجاهات الإيجابية نحو المواطنة، وإلى تعزيز التحصيل الدراسي لدى الطلبة.

وهدفت المبادرة الثانية :" المكتبة الإلكترونية لتنمية مهارات اللغة الإنجليزية لمدرسة أسماء بنت النعمان للتعليم الأساسي الصفوف (5-10) من تعليمية محافظة جنوب الباطنة والتي قدمتها منال بنت محمد الرواحية وندى بنت خميس الزدجالية إلى بناء بيئة رقمية تواكب التطورات التقنية في تنويع مصادر التعلم لتنمية مهارات التعلم الذاتي وإثارة وتحفيز دافعية الطالبات نحو تعلم مادة اللغة الإنجليزية.

وجاءت المبادرة الثالثة بعنوان :"المواهب الطلابية والتحصيل الدراسي" لمدرسة ثريا بنت محمد البوسعيدية للتعليم الأساسي الصفوف (5-10) من تعليمية محافظة مسقط. هدفت المبادرة إلى تفعيل دور التوجيه المهني في تعزيز التحصيل الدراسي من خلال تنمية المواهب الطلابية وصقلها، وتعزيز ثقة الطالبات بأنفسهن.

بيئة تعليمية جاذبة

وقدمت عائشة بنت علي السليمية من مدرسة أم الفضل للتعليم الأساسي (5-12) من تعليمية محافظة الداخلية، مبادرة بعنوان "السينما التعليمية ثلاثية الأبعاد"، سعت إلى إيجاد بيئة تعليمية جاذبة تعزز الدافعية للتعلم، وتحقق الأهداف المعرفية لمادة العلوم من خلال التعامل مع الواقع الافتراضي عن طريق تهيئة قاعة خاصة للسينما التعليمية، وتزويدها بالأجهزة، والأفلام العلمية المرتبطة بمناهج مادة العلوم، مما يساهم في زيادة الدافعية لدى الطالبات لتعلم المادة ورفع مستواهن التحصيلي.

وقدم محمد بن ناصر الجساسي من مدرسة أبو سعيد الخدري للتعليم الأساسي (5-12) من تعليمية محافظة الظاهرة، مبادرة "تعزيز التحصيل الدراسي.. سلم النجاح"، التي تهدف إلى توظيف مؤشرات التحصيل الدراسي في بناء خطط وبرامج لرفع التحصيل الدراسي، وتكامل الأدوار بين إدارة المدرسة والمعلمين والطلاب في الارتقاء بالأداء وتحسين مستوى التعلم، وتعزيز التواصل المستمر مع أولياء الأمور وبناء شراكة في إعداد الخطط والبرامج لرفع التحصيل الدراسي.

وقدمت بدرية بنت عبدالعزيز الرقيشية، ورحمة بنت سالم البيمانية، وريا بنت ياسر التوبية من مدرسة أم الخير من تعليمية محافظة الداخلية ورقة بعنوان "فعالية برنامج تدريبي مقترح لتنمية التدريس التأملي لدى معلمات مدرسة أم الخير للتعليم الأساسي (10-12). أخضعت عينة الدراسة فيها لبرنامج تدريبي في التدريس التأملي. وخرجت الورقة بالعديد من النتائج أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية للتطبيق البعدي لمقياس التفكير التأملي ولجميع المحاور يعزى لأثر البرنامج التدريبي المقدم لعينة الدراسة.

وقدمت ورقة عمل بعنوان "دور المؤشرات التربوية في التنمية المهنية للمعلمين"، أعدها علي بن خميس بن علي العيسائي وموزة بنت عبدالله بن خميس المقبالية من مدرسة ضمام بن السائب للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة شمال الباطنة،حيث توصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: للمؤشرات دور كبير في تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين. أما الورقة الثالثة فحملت عنوان "تجويد الزيارات الإشرافية للمعلمين من واقع المؤشرات التربوية، أعدتها راية بنت سعيد بن علي المشرفية، من مدرسة الفليج للتعليم الأساسي من تعليمية محافظة جنوب الشرقية، تناولت الورقة بعض الجوانب المهمة منها: مفهوم الإشراف التربوي، ومجالاته، وأساليبه، وأهمية المؤشرات في الزيارات الإشرافية، وأهمية تحليل المؤشرات للحصول على نتائج ناجعة.

تعليق عبر الفيس بوك